الراية الرياضية
بحضور بيكهام سفير المونديال والفنانة الشابة بثينة المفتاح

ملصق «قطر 2022» يزين متحف التصميم بلندن

الاحتفالية الخاصة تكشف تفاصيل العمل الإبداعي للفنانة القطرية

الدوحة- الراية:
استضافَ متحفُ التصميم في العاصمة البريطانيَّة لندن احتفالية خاصة لعرض الملصق الرسمي لكأس العالم FIFA قطر 2022™، بحضور ديفيد بيكهام، نجم الكرة الإنجليزية وسفير المونديال، والفنانة القطرية بثينة المفتاح، التي أبدعت تصميم الملصق، الذي يعكس ثقافةَ قطر وتراثها.
ويصور الملصقُ الرئيسي للبطولة عنصرَين من غطاء الرأس التقليدي الذي يرتديه الرجال في قطر والمنطقة، الغترة والعقال، وهما يلوحان في الهواء، في إشارة رمزية إلى الاحتفال بكرة القدم وشغف المشجعين بالرياضة التي تحظى بشعبية واسعة في أنحاء العالم العربي، وتعكس الملصقات السبعة الأخرى مشاعر الحماس والإثارة المرتبطة باللعبة الأكثر شعبية في العالم.
وفي تصريحٍ لها حول الاحتفالية، أعربت فاطمة النعيمي، المدير التنفيذي لإدارة الاتصال والإعلام في اللجنة العُليا، عن سعادتها بعرض الملصق الرسمي لمونديال قطر 2022 ضمن مقتنيات متحف التصميم في لندن، مشيرةً إلى أن هذا العمل الإبداعي، والملصقات السبعة الأخرى للبطولة، يعكسان شعبية كرة القدم في قطر والمنطقة العربية، كما يُلقيان الضوء على أهمية استضافة أوَّل نسخة من المونديال في العالم العربي والشرق الأوسط.

من جانبها، استعرضت بثينة المفتاح قصة تصميم ملصقات كأس العالم، وهي أعمال فنية رائعة من إبداع الفنانة القطرية الشابة، كما وقَّعت على الملصق الذي جرى تقديمه كهدية للمتحف، وقالت: كم أنا فخورة بتمثيل بلدي قطر، ومشاركتي في هذه المحطة الهامة في استضافة البطولة، والتي تعد إنجازًا سيسطر في تاريخ بلادي. إنَّ عملي في مشروع لكأس العالم هو الحلم الذي تحقق بالنسبة لي، إنه لشرف كبير أن أرى أعمالي تُعرض في أبرز المواقع بالعالم، ومن بينها متحف التصميم هنا في لندن.
وقالَ نجمُ الكرة الإنجليزية ديفيد بيكهام: لقد كانت زيارة رائعة لمتحف التصميم، سعدت برؤية الملصق الرسمي لكأس العالم قطر 2022، والالتقاء بالمصممة المبدعة التي قدمت هذه الأعمال الفنية الرائعة، لا شك أنَّ كرة القدم بإمكانها التقريب بين الجميع، وقد نجحت الفنانة بثينة من إبراز هذه الحقيقة في تصاميمها من خلال إلقاء الضوء على الروح الاحتفالية للساحرة المستديرة وشغف الجماهير بها.
وجرى إضافة الملصق الجديد إلى مُقتنيات معرض كرة القدم: تصاميم اللعبة الجميلة في المتحف، ويضم المعرض أيضًا نماذج من الملصقات الرسمية لجميع بطولات كأس العالم، وكأس العالم للسيدات، منذ 1930 إلى 2018. وكان قد جرى مؤخرًا إضافة الملصقات السبعة الأخرى للمعرض، إلى جانب نموذجَين لاستادَي لوسيل، الذي صممته شركة فوستر + بارتنرز البريطانية، ويتسع لأكثر من 80 ألف مشجع، ويشهد نهائي المونديال في 18 ديسمبر، والجنوب، وهو من إبداع المعمارية البريطانية العراقية زها حديد، ويتسع لأكثر من 40 ألف مشجع.

 

وحول عرض ملصقات المونديال في متحف التصميم، قال تيم مارلو، مدير المتحف ورئيسه التنفيذي: يشرفنا عرض هذه الأعمال الفنية الرائعة ضمن مقتنيات جناحنا لكرة القدم، والذي يضم مساحة مخصصة لعرض جميع ملصقات بطولة كأس العالم منذ نسختها الأولى في 1930، ومع قرب انطلاق منافسات مونديال قطر 2022، حان الوقت لاستعراض قصة تصاميم الملصقات التي تبرز عشق الجماهير القطرية والعربية لكرة القدم واعتزازها بالأسرة.
وأضاف: نفخر باستضافة الفنانة القطرية بثينة المفتاح، ونجم منتخب إنجلترا السابق ديفيد بيكهام في المتحف، إلى جانب نخبة من الضيوف المميزين وقد سعدنا بالتعرف على قصة هذه التصاميم، في الوقت الذي تتطلع فيه جماهير كرة القدم إلى منافسات النسخة المقبلة من المونديال أواخر العام الجاري.
يشار إلى أن تقديم الملصق الرسمي لكأس العالم قطر 2022 في معرض كرة القدم: تصاميم اللعبة الجميلة بمتحف التصميم في لندن، يعد العرض الأول لملصق المونديال خارج قطر، منذ الكشف عنه لأول مرة في مطار حمد الدولي بالدوحة الشهر الماضي. ويستقبل المعرض الزوَّار حتى 29 أغسطس المقبل.

العلامات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق
X