fbpx
الراية الإقتصادية
خلال أسبوع.. وزارة العدل:

775 مليون ريال تداول العقارات

الدوحة- الراية:

بلغَ حجمُ تداول العقارات في عقودِ البيع المسجلة لدى إدارة التسجيل العقاري بوزارة العدل خلال الفترة من 26 يونيو إلى 30 يونيو 2022، 775 مليونًا و142 ألفًا و628 ريالًا قطريًا.

وذكرت النشرةُ الأسبوعيةُ الصادرة عن الإدارة أن قائمة العقارات المتداولة للاستخدام شملت فللًا وبيوتًا سكنية وأراضيَ تجارية متعددة وعمارات ومجمعات سكنيَّة.

وخلال العام الجاري، بلغت عمليات التَّعاملات العقارية المسجلة من بداية يناير 2022 إلى نهاية مايو 2022، أكثر من 8.395 مليار ريال، مقابل نحو 11.770 مليار ريال تم تسجيلها في الفترة ذاتها من العام الماضي. وهذه القيم المُسجلة خلال الخمسة أشهر الأولى من العام الحالي تعدُّ مرتفعةً رغم انخفاضها على أساس سنوي، وتؤكِّد في الوقت ذاته تجاوز المستثمرين والأفراد المهتمين بالقطاع العقاري، حالةَ التريث التي سيطرت على تفكيرهم لفترة جرَّاء تداعيات جائحة فيروس كورونا المستجد (كوفيد-19)، كما تؤكد أيضًا تجاوز القطاع العقاري تداعيات هذه الجائحة. ويتوقع أن تستمرَّ عمليات التصحيح التي طرأت على السوق العقاري والتي أدَّت إلى ارتفاع أسعار العقارات والأراضي وقيم الإيجارات بنسب متفاوتة حسب المناطق، يتوقع لها الاستمرار حتى نهاية العام الحالي، وقد تمتد إلى النصف الأوَّل من العام المقبل.

وتعزو تقاريرُ اقتصاديةٌ الانتعاش العقاري إلى زيادة الطلب على العقارات خلال هذا العام الذي سيشهد استضافة فعاليات عالمية كُبرى. ويستعد سوق العقار حاليًا للاستفادة من الإنفاق المُجدول المرتبط بمشاريع التنمية وتطوير البنية التحتية، والمشاريع المرتبطة بكأس العالم 2022، خلال العام الحالي.

وهذا سينعكس بدوره على زيادة كبيرة في نشاط قطاع الإنشاءات سواء في المباني أو عقارات التجزئة أو الفنادق، إضافة إلى تنافس أكبر حول تسليم المشاريع، وبالتالي سينتج قدرة أكبر للتكيف على المتطلبات المستقبلية للسكن المستقبلي والتجار والضيافة، وبما يتواكب مع الفعاليات العالمية التي ستستضيفها الدولة في السنوات المقبلة. ومن المنتظر أن تؤدي منح العطاءات والعقود المرتبطة بهذه المشاريع، إلى تطوير أداء الشركات القطرية من خلال إحداث مزيد من الفرص الاستثمارية والتجارية بينها وبين المستثمرين في قطاعات مختلفة بدءًا من العقارات، مرورًا بالخدمات والتمويل، ووصولًا إلى التجزئة والسياحة والمرافق الأخرى.

العلامات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق
X