fbpx
الراية الإقتصادية
قدمها المصرف المركزي

إرشادات للسلامة البنكية أثناء السفر

الدوحة – الراية:

قدم مصرف قطر المركزي، إرشادات لتفادي العمليات الاحتيالية أثناء السفر للخارج، مشيرًا إلى أنه يهدف من وراء هذه الإرشادات إلى سلامة العمليات البنكية أثناء السفر.

وقال مصرف قطر المركزي في تغريدة على حسابه الرسمي على تويتر أمس إنه ينبغي قبل السفر مراجعة الحد الأقصى المسموح به للبطاقة وتاريخ انتهاء صلاحيتها وأن البنك لديه كافة البيانات الحديثة للاتصال بك، ولديك أيضًا أرقام الاتصال بالبنك، مشيرًا إلى أهمية تفعيل الرقم المسجل لدى البنك للتمكن من استلام إشعارات العمليات المصرفية.

ونوه مصرف قطر المركزي بضرورة استخدام أجهزة الصراف الآلي المرئية جيدًا والتي توجد في أماكن آمنة خلال السفر مشددًا على ضرورة عدم استخدام أجهزة الصراف الآلي إذا كانت لوحة الأرقام أو فتحة إدخال البطاقة غير مثبتة جيدًا لافتًا إلى أهمية إبقاء البطاقة تحت الرقابة المباشرة عند عمليات الدفع.

وكان مصرف قطر المركزي قد أعلن عن تمديد العمل في نظام المقاصة الإلكتروني للشيكات (ECC). ووجه المصرف كافة البنوك بتنفيذ خدمة تقاص الشيكات طيلة أيام الأسبوع بما في ذلك عطلة نهاية الأسبوع وخلال العطل الرسمية كافةً.

وأشار المصرف المركزي إلى ضرورة تغيير الرقم السري الخاص بالعمليات المصرفية في الإنترنت باستمرار خاصة عقب العودة من السفر.

وفي حال إذا اشتبهت أن هناك عملية تمت بطريقة احتيالية بعد عودتك اتصل بالبنك واستبدل البطاقة المستخدمة أثناء الرحلة.

وحث المصرف المركزي على استبدال العملات الأجنبية بالريال القطري عقب العودة من السفر من البنوك وعدم الاحتفاظ بها لفترة طويلة لتجنب فقدان قيمتها في التعاملات النقدية لدى قيام الدول بتحديث عملاتها وطرح إصدارات جديدة.

وشدد المركزي على ضرورة الاتصال بالبنك في حال فقدان البطاقة أو الاشتباه بعمليات نقدية لم تقم بها وكذلك في حال عدم استرداد البطاقة من الصراف الآلي.

العلامات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق
X