fbpx
اخر الاخبار

الرئيس التركي لنظيره الروسي: حان الوقت لتدشين ممر آمن لتصدير الحبوب الأوكرانية عبر البحر الأسود

أنقرة ـ قنا

أكد الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، اليوم، أن الوقت حان لكي تعمل الأمم المتحدة على تدشين ممر آمن لتصدير الحبوب الأوكرانية عبر البحر الأسود.
وأكد أردوغان، في اتصال هاتفي مع نظيره الروسي فلاديمير بوتين، على ضرورة بحث مسألة فتح ممر آمن لتصدير الحبوب عبر البحر الأسود، فضلا عن تشديده على أهمية تمديد آلية المساعدات الأممية العابرة للحدود إلى سوريا.
كما جدد الرئيس التركي التأكيد على ضرورة إنهاء الحرب الروسية الأوكرانية عبر سلام دائم وعادل عن طريق التفاوض، معربا عن استعداد أنقرة لتقديم كافة أشكال المساهمة لإحياء مسار المفاوضات بين موسكو وكييف.
وكانت الأمم المتحدة قد حذرت، في مرات عديدة، من حدوث أزمة غذاء في العالم بسبب نقص الحبوب، في وقت اتهم فيه الغرب روسيا بعرقلة تصدير الحبوب الأوكرانية إلى الأسواق العالمية، وهي الاتهامات التي رفضتها موسكو بشكل قاطع، مشددة على ضرورة قيام سلطات كييف بإزالة الألغام من الموانئ لتتمكن سفنها المحملة بالحبوب من المغادرة دون مشاكل.
وأكدت منظمات دولية أن حوالي 400 مليون شخص في جميع أنحاء العالم، يعتمدون على الغذاء القادم من أوكرانيا، مشيرة إلى أنه كلما تأخر خروج القمح الأوكراني من موانئ البلاد، زادت حالات الجوع في العالم، وارتفعت الأسعار.

العلامات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق
X