fbpx
اخر الاخبار

موسكو تقترح إجراءات جديدة لفتح الموانئ الأوكرانية وتصدير المنتجات الزراعية

موسكو ـ قنا:

أعلن الفريق إيغور كوناشينكوف المتحدث باسم وزارة الدفاع الروسية اليوم، أن روسيا اقترحت خلال المشاورات الرباعية التي عقدت في تركيا، تدابير لاستخدام موانئ أوكرانيا لتصدير المنتجات الزراعية، مع استبعاد استخدامها لتزويد نظام كييف بالأسلحة والمعدات العسكرية.
وأوضح المتحدث باسم الوزارة للصحفيين أنه: في 13 يوليو، عقدت مشاورات رباعية في إسطنبول بين ممثلي الأمم المتحدة وروسيا وتركيا وأوكرانيا، حول مسألة فتح الموانئ الأوكرانية لتصدير المنتجات الزراعية، لافتا إلى أن روسيا اقترحت إجراءات تضمن نقل المواد الغذائية إلى الدول الأجنبية، بما في ذلك شركاء روسيا، مع استبعاد استخدام هذه السلاسل اللوجستية لتزويد نظام كييف بالأسلحة والمعدات العسكرية.
وأشار كوناشينكوف بأن هذه الاقتراحات “لاقت تأييداً إلى حد كبير، من قبل المشاركين في المشاورات”، مؤكدا أنه ” في أقرب وقت، سيتم استكمال بشكل نهائي العمل على صياغة وثيقة “مبادرة البحر الأسود”.
يذكر أن المحادثات بين الوفود العسكرية لتركيا وروسيا وأوكرانيا ووفد الأمم المتحدة بشأن تسوية “مسألة الحبوب” والتي عقدت في قصر /كاليندير/ في إسطنبول انتهت يوم الأربعاء الماضي.
وكانت الأمم المتحدة قد حذرت، في أكثر من مناسبة، من حدوث أزمة غذاء عالمية، بسبب نقص صادرات الحبوب الروسية والأوكرانية وذلك على خلفية العمليات العسكرية الجارية في أوكرانيا. وتتهم روسيا سلطات كييف بزرع الألغام في البحر الأسود، ما يعيق حركة سفن الشحن.

العلامات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق
X