فنون وثقافة
في دورة استثنائية تنطلق أكتوبر المقبل

غلق باب المشاركة في مهرجان أجيال.. الخميس

الدوحة- الراية:

أعلنتْ مؤسسةُ الدوحة للأفلام عن غلق باب المشاركة في «مهرجان أجيال السينمائي» يوم الخميس المُقبل، حيث تستقبلُ المسابقة طلبات الأفلام القصيرة فقط من جميع أنحاء العالم. فيما سيتم إبلاغُ أصحاب الأفلام بحالة طلبات التقديم التي أرسلوها يوم 25 أغسطس المقبل. وسيُقامُ المهرجان في دورته العاشرة خلال الفترة من 1 إلى 8 أكتوبر المقبل، حيث ستكون عروض هذا العام حصرية لحكَّام أجيال، فمن خلال «تجربة الحكَّام»، سيشاهد الحكام الشباب باقة من أفضل الأفلام العالمية بجانب الجلسات الملهمة والورش الشائقة والندوات السينمائية المميزة والتي ستقدَّم من خلال نسخة معدَّلة ومبتكرة من المهرجان. وتعد مسابقة حكَّام أجيال ركيزة المهرجان وتمنح الفرصة للحكام بين سن 8 و25 الفرصةَ لاختيار الفائزين بجوائز المسابقة. بينما سيحصلُ صنَّاعُ الأفلام الفائزون على التمويل لمشروعهم السينمائي المقبل، وبهذا يكون الحكام قد شاركوا بشكل فعَّال في ترويج ودعم المحتوى المستقبلي الذي يتماشى مع اهتماماتهم. وستكون دورة هذا العام مختلفة قليلًا، حيث ستقام العروض حصريًا لحكام أجيال، حيث ستكون بعض الأفلام المحلية جزءًا أساسيًا من المسابقة الرئيسية لعام 2022 وسيتم إدخالها تلقائيًا في البرنامج المقبل من صنع في قطر والذي سيعود في 2023.
وقد حدَّدت المؤسسةُ شروطَ قبول الأفلام المشاركة، حيث يجب على مخرج الفيلم أن يكون عربي الجنسية أو أحد أبناء الجاليات العربية. أما بالنسبة للأفلام الدولية بدون مخرج عربي، فيُمكن قبولها بشرط أن تتناول موضوعات تتعلق بالعرب أو العالم العربي بشكل عام. فيما سيتم اختيار الأفلام من قبل المهرجان بنظام الدعوات فقط. ويحقُّ للمهرجان إجراء الاستثناءات. وسوف يعتمد تصنيف الفيلم وَفق الفئة العمرية على موضوع ومحتوى الفيلم، لا على عمر صناع الفيلم. ويتمُّ اختيار الأقسام بحسب تقدير لجنة المهرجان. والفئات هي: «محاق» للأعمار بين 8 و12 سنة، و «هلال» للأعمار بين 13 و17 سنة، و «بدر» للأعمار بين 18 و25 سنة. وللتأهل للمشاركة، يجب على جميع الأعمال المنتجة بغير اللغة الإنجليزية أن تتضمن ترجمة باللغة الإنجليزية ويتم إرفاقها بلائحة التايم كود للحوار الإنجليزي بحسب المعايير العالمية.
وسوف يقوم مُعدُّو برامج المهرجان باختيار ودعوة جميع الأفلام التي تم تقديمها إلى مهرجان أجيال السينمائي 2022، ويتم إشعار صنَّاع الأفلام، وقد يُطلب منهم أن يتحدثوا عن أفلامهم عن بُعد عبر بعض المنصات الرقمية خلال المهرجان.

العلامات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق
X