اخر الاخبار

منظمة الصحة العالمية : الاتفاق الدولي للأوبئة سيكون ملزما قانونا

جنيف – قنا :

أعلنت منظمة الصحة العالمية أن الدول المجتمعة في جنيف للتفاوض بشأن اتفاقية دولية جديدة لإدارة الوباء قررت أن يكون هذا الاتفاق ملزما قانونا.
وقالت المنظمة في بيان اليوم إن أعضاء الهيئة الحكومية للتفاوض المكلفة بإجراء مفاوضات هذا الاتفاق قرروا بالتوافق العمل على اتفاق دولي حول الأوبئة سيكون ملزما قانونا.
وأضافت “كما هي الحال مع جميع الوثائق الدولية، أو أي اتفاقية جديدة، إذا وافقت عليها الدول الأعضاء، تتم صياغتها والتفاوض بشأنها من قبل الحكومات نفسها التي ستتخذ بعد ذلك كل التدابير التي تحترم سيادتها”.
ورحب تيدروس أدهانوم غيبريسوس مدير عام منظمة الصحة العالمية بالقرار، مؤكدا أهمية وجود نص ملزم قانونا ليكون جزءا من الإرث الجماعي للأجيال القادمة.
من جهتها، قالت برسيوس ماتسوسو الرئيسة المشاركة للهيئة إن القرار خطوة أولى مهمة في العمل الحاسم الذي نقوم به معا، لكن الأمر لا يزال يحتاج إلى مجهودات مضاعفة.
وفي ديسمبر، وأمام الآثار المدمرة لجائحة كوفيد على البشر واقتصادات الدول، باشرت الدول الأعضاء في منظمة الصحة العالمية وعددها 194 دولة عملية صياغة وتفاوض بشأن اتفاق دولي جديد هو “الهيئة الحكومية للتفاوض” من أجل تفادي الأوبئة ومواجهتها على نحو أفضل.
وسيعقد اجتماعها المقبل في ديسمبر وستقدم تقريرا إلى الجمعية العالمية للصحة لعام 2023، وهو الاجتماع السنوي للدول الأعضاء في منظمة الصحة العالمية. وتأمل الهيئة في إبرام اتفاق بحلول مايو 2024.
وحتى ذلك الحين، سيكون على البلدان مواجهة عدد كبير من التحديات مثل الالتزامات التي تكون البلدان على استعداد لتقديمها بما في ذلك التوزيع العادل للقاحات وتبادل المعرفة والتمويل وهياكل المراقبة والتحقيق في الأوبئة.

العلامات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق
X