fbpx
اخر الاخبار

الأمم المتحدة تحث السلطات في سريلانكا على الكف عن استخدام القوة ضد المتظاهرين السلميين

جنيف – قنا :

حثت مفوضية الأمم المتحدة السامية لحقوق الإنسان، السلطات السريلانكية على الكف عن استخدام القوة ضد المتظاهرين السلميين، مؤكدة أن هذا الأمر يتعارض مع القانون الدولي.
وفي بيان بالفيديو أدلى به السيد جيريمي لورانس المتحدث باسم المفوضية من جنيف، قال إن جميع السريلانكيين لهم الحق في حرية التعبير والتجمع السلمي والمشاركة في الشؤون العامة.
وأضاف المتحدث أن المفوضية تلقت تقارير عن تعرض متظاهرين وصحفيين ومحامين للضرب، وإصابة 48 شخصا على الأقل، خلال اقتحام أفراد الشرطة والجيش السريلانكيين أمس /الجمعة/ مخيمات المحتجين بالقرب من المكاتب الرئاسية في العاصمة /كولومبو/، مشددا على أن الأزمات الاقتصادية والسياسية في سريلانكا لا يمكن حلها بالقوة، وقال “فقط من خلال المشاورات والحوار الواسع، يمكن لسريلانكا أن تبدأ في إعادة بناء الثقة ودعم المجتمع الدولي”.
وأعربت المفوضية العليا لحقوق الإنسان عن أملها في أن يتصدى الرئيس الجديد وحكومته للإفلات من العقاب لتحقيق إصلاحات هيكلية ومؤسسية حقيقية لصالح جميع السريلانكيين.
من جهتها، أعربت السيدة هناء سنجر حمدي المنسقة المقيمة للأمم المتحدة، عن قلقها البالغ بشأن استخدام القوة لتفريق المتظاهرين، مشيرة إلى أن الصحفيين والمدافعين عن حقوق الإنسان لهم الحق في مراقبة المظاهرات ولا ينبغي إعاقة وظائفهم.
وأكدت سنجر أهمية الحق في التجمع السلمي والمشاورات العامة الواسعة لحل الأزمة الاقتصادية الحالية وعدم الاستقرار السياسي.
يذكر أن سريلانكا تواجه أزمات اقتصادية واجتماعية وسياسية عميقة، حيث يحتاج أكثر من 5.7 مليون شخص إلى مساعدات إنسانية.

العلامات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق
X