fbpx
الراية الإقتصادية
تتضمن وثيقة تشمل المحددات والضوابط والمفاهيم الأساسية.. جهاز التخطيط:

سياسة جديدة لنشر الإحصاءات الرسمية

الدوحة- قنا:

أعلنَ جهازُ التخطيط والإحصاء عن إصدار سياسة نشر الإحصاءات الرسمية في شكل وثيقة تضم المحددات والضوابط والمفاهيم الأساسية لإيصال الإحصاءات الرسمية عبر وسائل النشر المختلفة، ما يضمن وبطريقة ملائمة تلبية احتياجات كافة شرائح المستخدمين.

وتستند سياسة نشر الإحصاءات الرسمية في دولة قطر إلى عدد من المبادئ التوجيهية والتي تتمثل في القرار الأميري رقم (70) لسنة 2018 بشأن إنشاء جهاز التخطيط والإحصاء، وقانون رقم (2) لسنة 2011 بشأن الإحصاءات الرسمية، و»المبادئ الأساسية للإحصاءات الرسمية» التي اعتمدتها الجمعية العامة للأمم المتحدة في 29 يناير 2014.

وقالَ سعادةُ الدكتور صالح بن محمد النابت رئيس جهاز التخطيط والإحصاء: إنَّ سياسة نشر الإحصاءات الرسمية تتمحور بشكل رئيسي حول تلبية احتياجات مستخدمي تلك الإحصاءات في دولة قطر ولا سيما متخذي القرار والباحثين والمستثمرين والعاملين في الشأن العام وغيرهم.

وأكَّدَ سعادته على سعي جهاز التخطيط والإحصاء الدائم في مجال نشر الإحصاءات الرسمية لمواكبة التطورات التكنولوجية على الصعيد الدولي بغية الاستفادة منها من أجل إيصال منتجات الجهاز بسهولة إلى المستخدمين كافة، ولذلك تتصف وثيقة «سياسة نشر الإحصاءات الرسمية» بأنها قابلة للتحديث وَفقًا لمستجدات عملية النشر الإحصائي.

وتحدد سياسة نشر الإحصاءات الرسمية أساسيات نشر البيانات، وتحتوي على شروح حول عددٍ من المفاهيم كسياسة البيانات المفتوحة التي تبنتها دولة قطر عام 2014، ونشر البيانات الفردية لنتائج المسوح الأسرية ومسوح المنشآت الاقتصادية، والبيانات التعريفية للمتغيرات والمؤشرات والتصانيف المستخدمة على مدار العملية الإحصائية.

وتضمن سياسة النشر جودة المنتجات الإحصائية التي ينشرها جهاز التخطيط والإحصاء بدءًا بضمان دقة وموثوقية البيانات، والالتزام بمواعيد نشرها، وإمكانية الوصول إليها بسرعة وسهولة، وإتاحة قابلية المقارنة، بالإضافة إلى إدارة البيانات التعريفية المتعلقة بهيكل وتصميم العمليات الإحصائية من مرحلة التحضير إلى مرحلة جمع البيانات وتصنيفها ونشرها.

كما تشمل سياسة نشر الإحصاءات الرسمية شرحًا حول النشر الإلكتروني للبيانات على الموقع الرسمي لجهاز التخطيط والإحصاء (www.psa.gov.qa) وتطبيق «إحصاءات قطر»، وكذلك نشر البيانات باستخدام وسائل التواصل الاجتماعي.

العلامات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق
X