fbpx
الراية الإقتصادية
خلال الربع الثاني من 2022.. وزارة المواصلات:

إنجاز 4415 معاملة في قطاع النقل البحري

الدوحة- عاطف الجبالي:

أعلنتْ وزارةُ المُواصلات عن إنجازِ 4415 معاملةً خدميةً لشؤون النقل البحري خلال الربع الثاني من العام الجاري، وتتضمن المعاملات 4232 معاملةً لخدمات الرخص وتسجيل الوسائط البحرية، وخدمات تراخيص النقل البحري وخدمات شؤون البحارة والشهادات، بالإضافة إلى 183 معاملة لخدمات الأنظمة البحرية والتي تتضمن حزمة من خدمات السفن الكبيرة مثل طلب نقل ملكية وشهادة صلاحية الملاحة.

وقالت الوزارة عبر حسابها الرسمي على تويتر: إنَّ خدمات الرخص والوسائط البحرية تشمل: «التسجيل، التجديد، نقل ملكية، بدل فاقد، شطب»، وأشارت إلى أن خدمات التراخيص للسفن الأجنبية العاملة في المياه القطرية، تتضمن التجديد والتعديل، كما أن خدمات شؤون البحارة والشهادات تتضمن إصدار واعتماد الشهادات الأهلية ل «الضباط البحريين، والمهندسين البحريين، والتطقيم الآمن».

وتحرصُ وزارةُ المواصلات على تحديث وتطوير قطاع النقل البحري بما يواكب التطورات البحرية الدولية المتسارعة من خلال التطبيق الخلَّاق للمواثيق البحرية الدولية، ومتابعة ما يُستجد منها، وذلك في إطار الخُطة الاستراتيجية للوزارة التي تهدف إلى ضمان ملاحة بحرية آمنة وتتوفر لها جميع شروط السلامة البحرية.

كما يعملُ قطاعُ النقل البحري على تطوير الإطار القانوني المنظم للأعمال البحرية، وتعزيز العمل الفني والإداري في مجالات التفتيش والمعاينة والرقابة والتحقيق في الحوادث، وغيرها. ويضعُ قطاعُ النقل البحري على رأس أولوياته ضمان جودة خدمات ووسائل النقل البحري عبر نشر ثقافة الجودة ورفع الوعي بالمعايير والمُمارسات الدولية المُثلى، وتطوير نظام إجراءات المعاينات التكميلية للسفن بهدف ضمان توافق جميع السفن مع المتطلبات الدولية لشروط السلامة والإبحار الآمن. وفي إطار الجهود التي يبذلها القطاعُ لتحقيق أهدافه الاستراتيجية بما يتوافق مع رؤية قطر الوطنية 2030، يحرص قطاع النقل البحري على التنسيق مع المنظمة البحرية الدولية ومتابعة ما يُنشر عنها من اتفاقيات ومنشورات، وإبداء مرونة في إجراء مراجعات مستمرة على التشريعات الوطنية لتتماشى مع التشريعات الدولية ذات الصلة على النحو الذي يخدم رؤية ومصالح دولة قطر. ويعمل قطاع النقل البحري على مد جسور التعاون مع مختلف الجهات المعنية باختصاصات النقل البحري وإشراكها في الاجتماعات وورش العمل الدولية.

العلامات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق
X