fbpx
اخر الاخبار

“الفيفا” يسلط الضوء على المشاركة التاريخية السادسة لمنتخب تونس في المونديال

زيورخ ـ قنا:

تعد مشاركة المنتخب التونسي في بطولة كأس العالم FIFA قطر 2022، هي السادسة في تاريخه، حيث يخوض غمار منافسات البطولة التي تبدأ في 21 نوفمبر المقبل، في مجموعة واحدة مع فرنسا البطل السابق، بالإضافة إلى منتخب الدنمارك وأستراليا الذي صعد من الملحق العالمي.
وبالرغم من السجل الحافل للمنتخب التونسي في كأس العالم والذي وصل إلى 15 مباراة سابقة، لم يحدث وأن قابل هذا المنتخب أيا من المنتخبات التي سيقابلها في مونديال قطر المرتقب .
واستعرض الاتحاد الدولي لكرة القدم “فيفا” على موقعه الرسمي، سجل أبرز مواجهات تونس أمام منتخبات فرنسا والدنمارك وأستراليا، والتي جاءت كلها خارج كأس العالم.
ويعتبر المنتخب التونسي أول منتخب عربي في كأس العالم يحقق فوزا موندياليا ، وذلك في كأس العالم FIFA الأرجنتين 1978 على حساب منتخب المكسيك.
أما ضد المنتخب الفرنسي فلعب المنتخب التونسي في خمس مناسبات سابقة، ما بين رسمية وودية.. وكانت المواجهة الأولى بين المنتخبين في دورة ألعاب البحر المتوسط لعام 1971 ولعبها المنتخب الفرنسي بلاعبين بدلاء، وانتهت المباراة لصالح تونس /2 – 1/.
وفي عام 1978 التقى المنتخبان في مواجهة ودية أقيمت على ملعب نادي /ليل/، وفاز بها المنتخب الفرنسي /2 – صفر/ وسجل خلالها ميشيل بلاتيني وكريستيان دالجير.
وفي الألفية الجديدة لعب المنتخب التونسي وديا أمام فرنسا في ثلاث مناسبات، الأولى كانت بعد انتهاء كأس العالم FIFA كوريا واليابان 2002 وانتهت بالتعادل (1/1) وفي أغسطس عام 2008 حقق المنتخب الفرنسي فوزه الوحيد على تونس في القرن الجديد بنتيجة (3 /1) في مباراة ودية أقيمت في ستاد دو فرانس وحضرها حوالي 75 ألف متفرج وسجل فيها تييري هنري ثنائية وكريم بنزيما، وعصام جمعة لتونس .
آخر مواجهات الفريقين أقيمت عندما كان المنتخب الفرنسي يستعد لكأس العالم FIFA جنوب إفريقيا 2010 في شهر مايو قبل بداية البطولة بأسابيع، وتعادل الفريقان (1/1).
أما ضد منتخب الدنمارك فقد خاض المنتخب التونسي مباراة واحدة فقط أقيمت في مايو 2002 ضمن استعدادات المنتخبين لكأس العالم، حيث كان الفريق الأوروبي يسعى لخوض مباراة ضد خصم إفريقي قبل مواجهة السنغال، بينما أرادت تونس اللعب أمام فريق يقترب في طريقة اللعب من بلجيكا.
المواجهة انتهت بفوز الدنمارك 2 – 1 وسجل الهدف الوحيد لتونس وقتها زياد الجزيري أمام حوالي 20 ألف متفرج في ملعب /كيميدارا/ باليابان.
أما ضد المنتخب الأسترالي فقد لعب المنتخب التونسي مرتين تاريخيا ، الأولى كانت ودية وأقيمت على ستاد المنزه في أكتوبر 1997 وفاز بها الضيوف 3 / صفر .. أما المباراة الثانية فقد كانت مواجهة رسمية في إحدى بطولات FIFA وبالتحديد في كأس القارات ألمانيا 2005، وحققت تونس الفوز وقتها بهدفين دون رد.
بشكل عام خاض المنتخب التونسي ثماني مباريات سابقة ضد خصومه في كأس العالم FIFA قطر 2022 ما بين رسمية وودية فاز الفريق مرتين وخسر في أربع مباريات وتعادل مرتين، سجل تونس ثمانية أهداف وتلقت شباكهم 13 هدفا .
وفي قراءة لأبرز الأرقام والإحصائيات التي رصدها الفيفا في مواجهات المنتخب التونسي.. يعتبر المنتخب الفرنسي هو أكثر من سجل الأهداف في شباك تونس من بين فرق مجموعته في كأس العالم FIFA قطر 2022 بواقع ثمانية أهداف، كما كان (المنتخب الفرنسي) هو أكثر من تلقى الأهداف تاريخيا من نظيره التونسي من بين ثلاثي خصوم مجموعته في هذا المونديال بواقع خمسة أهداف.
كما تعرض المنتخب التونسي لأربع هزائم في مواجهة فرق مجموعته بمونديال قطر من قبل، بواقع هزيمتين من فرنسا.. وتعادل الفريق في لقاءين من قبل وكلاهما كانا أمام فرنسا.
أما أكبر عدد من الأهداف سجله المنتخب التونسي في مباراة واحدة أمام المنتخبات التي تضمها مجموعته في مونديال قطر فكان هدفين، وحدث ذلك أمام فرنسا وأستراليا.. كما حققت تونس الفوز في مناسبتين فقط، واحدة أمام فرنسا في دورة ألعاب المتوسط، والأخرى ضد أستراليا في كأس القارات.
لم ينجح المنتخب الأسترالي في تسجيل أي هدف في شباك منتخب تونس تاريخيا في المباريات الرسمية، حيث انتهت المباراة الوحيدة التي جمعت رسميا بينهما بفوز تونس بهدفين دون رد.

العلامات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق
X