fbpx
الراية الإقتصادية
سجلت نموًا بنسبة 116%

30.3 مليار ريال صادرات الغاز في مايو

الدوحة – الراية:

قالَ جهازُ التخطيط والإحصاء في تغريدة له على حسابه الرسمي على «تويتر»: إن صادرات غازات النفط وعلى رأسها الغاز الطبيعي، شهدت نموًا كبيرًا بنسبة 116% على أساس سنوي خلال شهر مايو الماضي، لتصلَ إلى مستوى 30.3 مليار ريال. وحسب التغريدة فإن صادرات قطر من زيوت النفط والزيوت المعدنية (الخام) بلغت 5.6 مليار ريال. في حين بلغت صادرات قطر من زيوت النفط والزيوت المعدنية (غير الخام) 3.35 مليار يال.

جديرٌ بالذكر أنَّ فائض الميزان التجاري السلعي لدولة قطر، والذي يمثلُ الفرق بين إجمالي الصادرات والواردات خلال شهر مايو الماضي، كان قد قفزَ بنسبة 120.1 بالمئة على أساس سنوي، قياسًا بمايو من العام الماضي، وارتفعَ بنسبة 7 بالمئة مقارنة مع أبريل من العام الجاري. الفائض بلغ 36.6 مليار ريال في مايو الماضي، بارتفاع 20 مليار ريال عن مايو 2021، وبزيادة 2.4 مليار ريال عن شهر أبريل 2022.

وبلغت قيمة إجمالي الصادرات القطرية (التي تشمل الصادرات ذات المنشأ المحلي وإعادة التصدير) 45.3 مليار ريال تقريبًا، بارتفاع نسبته 81.9 بالمئة بالمقارنة مع شهر مايو العام الماضي، و4.3 بالمئة مقارنة بشهر أبريل عام 2022. كما ارتفعت قيمة الواردات السلعيَّة خلال شهر مايو الماضي لتصلَ إلى نحو 8.8 مليار ريال، بارتفاعٍ نسبته 5.5 بالمئة على أساس سنوي، لكنَّها تراجعت بنسبة 5.6 بالمئة على أساس شهري.

العلامات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق
X