fbpx
اخر الاخبار

عملية تفتيش سفينة حبوب أوكرانية في ميناء إسطنبول التركي

إسطنبول – قنا

بدأ الفريق المشترك في إسطنبول، اليوم، تفتيش السفينة /أوسبري إس/ التي ستتجه إلى أوكرانيا بموجب اتفاقية شحن الحبوب.
وذكرت السلطات التركية أن السفينة تحمل علم ليبيريا، ورست شمالي إسطنبول، لتخضع للتفتيش من قبل فريق مركز التنسيق المشترك، الذي يضم ممثلين عن تركيا وأوكرانيا وروسيا والأمم المتحدة، لافتة إلى أن السفينة ستتجه لاحقا إلى ميناء /تشورنومورسك/ الأوكراني لنقل حبوب من هناك.
في غضون ذلك، أعلن أولكسندر كوبراكوف وزير البنية التحتية الأوكراني، في تغريدة عبر حسابه على موقع التواصل الاجتماعي /تويتر/، أن أسطولا من أربع سفن تحمل شحنات من الحبوب أبحر في ساعة مبكرة من صباح اليوم من موانئ بلاده على البحر الأسود، في ثاني شحنة منتجات غذائية تنطلق منذ توصل أوكرانيا وروسيا إلى اتفاق عبور آمن لصادرات الحبوب في الثاني والعشرين من يوليو الماضي.
وقال الوزير، في تغريدته: إن السفينة “مصطفى نيكاتي” التي ترفع علم ليبيريا، وسفينتي “ستار هيلينا” و”جلوري” و”ريفا ويند” التي تبحر تحت علم جزر مارشال، انطلقت محملة بما يقرب من 170 ألف طن من المنتجات الزراعية، دون أن يحدد محتويات تلك السفن ووجهاتها بشكل دقيق.
وفي 22 يوليو الماضي، وقعت تركيا وروسيا وأوكرانيا والأمم المتحدة “وثيقة مبادرة الشحن الآمن للحبوب والمواد الغذائية من الموانئ الأوكرانية” خلال اجتماع استضافته إسطنبول.
وتضمن الاتفاقية تأمين صادرات الحبوب العالقة في الموانئ الأوكرانية على البحر الأسود شرق أوروبا إلى العالم، وفي هذا الإطار، انطلقت أول سفينة محملة بالذرة من موانئ أوكرانيا، في الأول من أغسطس الجاري، متجهة إلى لبنان.
ويشرف مركز التنسيق المشترك في إسطنبول، حيث يعمل أفراد من روسيا وأوكرانيا وتركيا والأمم المتحدة، على عملية استئناف تصدير الحبوب.

العلامات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق
X