fbpx
كتاب الراية

من دروس الحياة.. تساؤلات حول قيمة الإنجاز

نجاحاتك ثمرة جهدك وثقتك بذاتك .. فلا تنتظر تقدير الآخرين

البعض قد يصف أفعاله على مدار اليوم بأنها ليست مهمة أو على الأقل أنها لا تفعل لنفسه شيئًا، والبعض يظن أنه حتى لو فعلت هذا ما الأثر؟ ما الذي سوف أستفيده من كل عمل أقوم به. هل سيحدث شيء؟ هل له قيمة من الأساس؟ هل كل عمل أقوم به يجب عليَّ أن أشعر بقيمته وإن كان عملًا بسيطًا؟.
ومن الواضح أننا قد نفعل شيئًا نشعر بأنه لم يكن، وفعله لن يضيف لي شيئًا، نستمر في فعل الكثير دون النظر إليه أو دون الاهتمام به، ولكن يجب هنا أن تختلف النظرة، بمعنى إن لم تنظر إليه نظرة على أنه فعلًا إنجاز وأنه فعلًا شيء كبير، ولو أنه بالواقع جزء لا يتجزأ، وأنه شيء صغير جدًا، لدرجة أنه لا يُرى، لكن أنت تراه كالجبل الشامخ الثابت الذي لا يتحرك، ترى هذا الفعل أمرًا في غاية الأهمية وتبالغ فيه وتجعله شيئًا مرئيًا لأجلك مع أنه قد لا يراه الآخرون ولا يؤمنون بوجوده أصلًا.
لكنّ هناك شيئًا بالداخل يؤمن أن هذا الفعل أو هذا الإنجاز الذي فعلته موجود، وأنني أستحق أن أتفاخر به فخرًا كبيرًا، يستحق هذا الفعل أن يكون له حيزه وحجمه، يؤمن من الداخل أنه إنجاز، وخصوصًا إن وجد وسط المجتمع.
إحساسك بضرورة وصول فكره الإنجاز لهم صحيح، لكن المهم أن تشعر أنت بأنه موجود كالنقش على حجر لمدى الحياة، موجود لكي تثبت لنفسك وللآخرين أنك قد تعبت لهذا الإنجاز.
الغريب بالأمر أننا نفقد قيمة الأثر أو قيمة هذا الإنجاز بالتساؤل حول عائد هذا الإنجاز، ولكن لن يشعر بهذا إلا الشخص الذي يؤمن بهذا الإنجاز، سوف يشعر به الشخص الذي تعب واجتهد أو حتى قال شيئًا قد يكون إنجازًا، حتى نظرة المجتمع، فقط الفئة التي سوف تشعر بهذا الإنجاز هم الذين يؤمنون بهذا الإنجاز وأنهم فخورون به بسبب هذا الإنجاز، والإنجاز يجب ألا يكون شيئًا كبيرًا، وهنا يكمن السر إذا آمنت بإنجازاتك، وقد يكون إنجازًا لا يُرى حتى بالعين المجردة، لكن بنظرك هو أكبر من الكرة الأرضية نفسها، لأنك تؤمن به وفخور بالذي فعلته، في النهاية الإنجاز مهما صغر أو كبر فهو إنجاز لأجلك، ويجب أن تفتخر به لأبعد الحدود، ولكن بشرط أن تقتنع وتؤمن أن هذا إنجاز، حتى لو كان جميع من حولك لا يثمنون ما تحققه في مسيرتك اليومية والعلمية والعملية من نجاحات وبصمات حقيقية في مسيرة الحياة.

 

[email protected]
@heba_alraeesi

 

العلامات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق
X