fbpx
المحليات
لفصل خريف 2022

إعلان قرارات قبول الدراسات العليا بجامعة قطر.. الخميس

آخر موعد لتقديم طلب تأجيل القَبول في الفصل الدراسي 23 الجاري

بداية التقديم على تأجيل القبول في الفصل الدراسي وانطلاق الدراسة 21 الجاري

25 أغسطس انتهاء فترة الحذف والإضافة للمقبولين بالدراسات العُليا

كتب – محروس رسلان:
ُتعلنُ جامعةُ قطرَ قراراتِ القَبول للمُتقدِّمين للالتحاق ببرامج الدراسات العُليا بها لفصل خريف 2022 على حسابات القَبول الإلكترونيّة للمتقدمين وبريدهم الإلكتروني، وذلك في الحادي عشر من شهر أغسطس الجاري.
وأوضحت الجامعةُ أنَّ آخر موعد لتقديم طلب تأجيل القَبول في الفصل الدراسي خريف 2022 سيكون في الثالث والعشرين من أغسطس الجاري، على أن تنتهيَ فترةُ الحذف والإضافة لجميع الطلبة في الخامس والعشرين من الشهر نفسه.
ومن المُقرّر أن يبدأ طلبة الدراسات العليا انتظامهم في الدراسة بالجامعة اعتبارًا من الحادي والعشرين من أغسطس الجاري، والذي سيكون أيضًا موعدًا للتقديم على طلب تأجيل القَبول في الفصل الدراسي.
ودعت الجامعةُ الطلبةَ الدوليين إلى الالتزام بالمواعيد المحددة لتتمكنَ الجامعة من اتخاذ الإجراءات اللازمة بالتعاون مع الجهات الرسميَّة في الدولة لاستقدام الطلبة الدوليين المقبولين من خارج الدولة، وتسهيل التحاقهم بالجامعة مع بداية أوَّل يوم دراسي، منوهةً بأنَّ التأخير عن ذلك قد يُعرّضُ الطالب لإلغاء قبوله بالجامعة.
ويتمُّ قبول الطلبة في برامج الدبلوم والماجستير والدكتوراه في جامعة قطر على أساس تنافسي، وتختلف مواعيد تقديم طلبات القَبول ومتطلباتها باختلاف البرنامج، لذا يجب على الراغبين في الالتحاق التأكُّدُ من استيفاء جميعِ متطلبات القَبول الخاصة بكل برنامج، وتقديم طلبات القَبول وجميع المُستندات المطلوبة وَفقًا لمواعيد القبول في الدراسات العُليا، نظرًا لأنَّ الجامعة لن تقبلَ الطلبات المُرسلة بعد الموعد النهائي المُعلن.
وتطرحُ الجامعةُ برامجَ للدراسات العُليا تشمل الدبلوم والماجستير والدكتوراه في 8 كليات، هي: الآداب والعلوم، والإدارة والاقتصاد، وكلية التربية، وكلية الهندسة، وكلية القانون، وكلية الشريعة والدراسات الإسلامية، وكلية الصيدلة، وكلية العلوم الصحيَّة.
وتسعَى جامعةُ قطر إلى احتضان طلبتها ضمن مُجتمع تعليمي مُتميز وتلتزم بالعمل على تطويرِهم وتوفير البيئة الأكاديمية الغنية والمثالية لهم، وتتيح لهم المُشاركة في عملية البحث، وتشجع على اكتشاف القدرات الفردية، وذلك كلُّه يُحققُ لطلبة الدراسات العُليا النجاحَ والتفوقَ الأكاديمي، إضافةً إلى تحقيق أهدافهم الشخصيَّة.

 

  • القبول ببرامج الدبلوم والماجستير والدكتوراه على أساس تنافسي

  • الجامعة تلتزم بتطوير الطلبة وتوفير البيئة الأكاديمية المثالية لهم

 

ويتميزُ مجتمعُ طلبة الدراسات العُليا بالتنوع الكبير، كما تعزز البرامجُ الأكاديميةُ بشكل واضحٍ عمليةَ التواصل الحيوي بين الطلاب وأعضاء هيئة التدريس في الكليات المختلفة، من أجل تحقيق دراسات علمية متقدمة، وفي الوقت ذاته تكوين العلاقات الوطيدة بين الطلاب وأعضاء هيئة التدريس.
وتسعَى جامعةُ قطرَ إلى التطوير في المعرفة والابتكار الذي سيشكل مستقبل الطالب، وفي الوقت ذاته تنمِّي التميز في الأجيال القادمة من العلماء والقادة.
ويجب على جميع الراغبين بالتقدم للدراسة ببرامج الدراسات العُليا بجامعة قطر تجهيز كافة المتطلبات الأساسية والمعتمدة لاستكمال إجراءات القبول من حيث توفر الحد الأدنى من المعدل التراكمي، وتوفر جميع المستندات الرسمية الخاصة بالاختبارات القياسية قبل البدء بتعبئة طلب الالتحاق بجامعة قطر.
ويجب على الطالب الدولي الذي لا يحمل رخصة إقامة قطرية سارية المفعول في دولة قطر (باستثناء الطلبة من مواطني دول مجلس التعاون الخليجي) تعبئةُ واستكمال طلب تأشيرة الطالب الدولي المستجد الإلكتروني، والمستندات المطلوبة خلال نفس فترة التقديم للقبول في جامعة قطر، نظرًا لأنه لن يتم النظر في طلب قبول الطالب الذي لم يستوفِ شروط التقديم على طلب تأشيرة طالب.
ويشترط للقبول في برامج الدكتوراه إكمال شهادة الماجستير أو شهادة أعلى بمعدل تراكمي لا يقل عن 3.00، وتوفير نتائج اختبارات القبول (GRE, GMAT) إن كانت مطلوبة من قبل البرنامج، واجتياز أي متطلبات إضافية من قبل الكلية/ البرنامج.
وتوفّرُ جامعة قطر نوعَين من برامج الماجستير البحثي والذي يمنح الطالب القدرة على إجراء البحوث عن طريق إكمال مشروع أطروحة بحثية، والماجستير المهني وهو برنامج عملي يركز على الدراية المهنية فيما وراء شهادة البكالوريوس.
ويتمُّ الأخذُ بعين الاعتبار استيفاء الطلبة الشروطَ والتي تشمل إكمالَ شهادة البكالوريوس أو شهادة أعلى بمعدل تراكمي لا يقل عن 2.80، واجتياز أي متطلبات إضافية من قبل الكلية/ البرنامج.
وعلى الطلبة المُتقدمين لبرامج الماجستير المهنية مراعاة الشروط، وتشمل إكمال شهادة البكالوريوس أو شهادة أعلى بمعدل تراكمي لا يقل عن 2.80. وللطلبة الحاصلين على معدل تراكمي لا يقل عن 4.00/2.80 الحقُّ في التقديم لمسار الماجستير المهني.
ويجب على الطلبة، التسجيلُ في مادتَين بحد أدنى في الفصل الدراسي الأول، والحصول على معدل تراكمي لا يقل عن 4.00/3.00. وإذا فشل الطالب في الحصول على معدل 3.00 في الفصل الدراسي الأوَّل فسوف يتمُّ طيُّ قيدِه من البرنامج.
أما بالنسبة للقبول في برامج الدبلوم فيشترط إكمال شهادة البكالوريوس أو شهادة أعلى بمعدل تراكمي لا يقل عن 2.00.
ويُقدِمُ قسمُ المنح الدراسية والطلبة الدوليين في جامعة قطر، المساعدةَ للطلبة الدوليين للحصول على تأشيرة طالب على كفالة الجامعة، «تصريح إقامة في قطر».
وعلى الطالب الدولي الراغب في الحصول على تأشيرة طالب على كفالة الجامعة، تعبئة واستكمال طلب تأشيرة الطالب الدولي المستجد الإلكتروني ورفع المُستندات المطلوبة خلال نفس فترة التقديم للقَبول في جامعةِ قطر.

العلامات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق
X