fbpx
الراية الإقتصادية
للربع الثالث لعام 2021

صدور العدد (38) من «الإحصاءات الاقتصادية»

الدوحة- الراية:

أصدرَ أمس جهازُ التخطيط والإحصاء العددَ الثامنَ والثلاثين من المنشور الفصلي «نافذة على الإحصاءات الاقتصادية لدولة قطر». ويمثِّلُ الربع الثالث لسنة 2021 الفصلَ المرجعي لهذا العدد، حيث يتمُّ تجميع أحدث مؤشرات الاقتصاد الكلي المتوفرة والمتعلقة بالحسابات القومية والأسعار والمالية العامة وميزان المدفوعات في تقريرٍ واحدٍ.

يعتبرُ هذا التقريرُ عمليًا ومفيدًا، وفي متناول اليد، ويهدف إلى مُساعدة مختلف مستخدمي البيانات، وخاصة صانعي السياسات، ومتخذي القرارات.

يتألفُ هذا المنشور من ثلاثة أجزاء، الجزء الأوَّل: يقدم مقارنة لأداء اقتصاد دولة قطر مع اقتصادات الأقاليم الدولية الأخرى من حيث ثلاثة مؤشرات، هي: مؤشر معدل النمو السنوي للناتج المحلي الإجمالي الحقيقي، ومعدل التغير السنوي لمؤشر أسعار المستهلك، ومؤشر ميزان الحساب الجاري كنسبة من الناتج المحلي الإجمالي، علاوة على سلاسل بيانات (ربعية وسنوية) لحوالي ثلاثين مؤشرًا اقتصاديًا.

ويقدمُ الجزء الثاني تحليلًا للإحصاءات الربعية المتعلقة بالناتج المحلي الإجمالي، ومؤشر أسعار المستهلك، ومؤشر أسعار المنتجين، والصادرات والواردات، ويقارن الأداء خلال الربع الثالث لسنة 2021 مع الربع المقابل في سنة 2020، وكذلك الربع السابق (الربع الثاني 2021). أمَّا الجزء الثالث فيحوي مقالات حول مواضيع محددة. وعنوان المقال المضمن في هذا العدد هو «بوابة التجارة الخارجية السلعية»، وهي إحدى البوابات الرئيسية على موقع جهاز التخطيط والإحصاء والتي تمَّ تطويرُها لخدمة مستخدمي البيانات من خلال أساليب تفاعلية للوصول إلى المعلومات الإحصائيَّة في مجال التجارة الخارجية السلعية. ويستعرض المقال مكونات البوابة

الثلاثة: نظام التبادل التجاري، نظام البحث المتقدم ونظام التقارير، علاوةً على عرض للتصانيف المستخدمة في نشر البيانات.

العلامات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق
X