fbpx
المحليات
بدعم من مركز قطر للمال لتأسيس شركاتهم

طالبان من جورجتاون يفوزان بجائزة مسابقة هاكاثون

الدوحة-الراية:

 منحتْ مسابقةُ الشركات الناشئة المُبدعة- التي تستخدمُ الذكاءَ الاصطناعيَّ لتعزيز التدريب الطبي وصناعات الألعاب الإلكترونيَّة لاستهداف سوقٍ غير مستغلة لعشَّاق الرياضة في قطر- جائزتَها لطالبَين في جامعة جورجتاون في قطر، حيث فاز كلٌّ منهما بمبلغ 25000 ريال قطري نقدًا في مسابقة 2022 «هاكاثون» حاضنة قطر للأعمال والحوافز، وبدعم من مركز قطر للمال.

فقد فاز طالب السنة النهائية في تخصص الاقتصاد الدولي شكروبيك نورماتوف (دفعة 2023)- مع زملائه في الفريق محمد صقلي، الحاصل على درجة الدكتوراه في علوم الكمبيوتر من جامعة حمد بن خليفة، ومحمد جون جافوروف من جامعة كارنيجي ميلون في قطر- في فئة التحولات الرقمية للمسابقة عن مؤسسة Eyetech، وهي منصة توفر تدريبًا للعاملين في المجال الطبي في تفسير بيانات الاختبارات التشخيصية الطبية الهامة مثل ECG و EEG وMRI.

عن هذا المجال، يقولُ شكروبيك: «على الرغم من الدور الحاسم الذي تلعبه هذه الاختبارات التشخيصية في الرعاية الصحية، يفتقد العاملون في المجال الطبي إلى عددٍ كبيرٍ من النتائج المهمة والتي قد تهدد حياة المريض بسبب عدم كفاية التدريب، ولذلك أنشأنا منصَّةً أساسيَّةً يُستخدم بها الذكاء الاصطناعي وتكنولوجيا تتبع حركة العين لتعزيز كفاءات تفسير «تخطيط كهربية القلب ECG»، ونتيجة لذلك، تتحسَّن نتائج الرعاية الصحية».

وأوضحَ أنَّه مع وجود فريقٍ يمثلُ تخصصات متنوِّعة من جميع أنحاء حاضنة الجامعات المتعددة في مؤسَّسة قطر، فقد استفادت شركتهم الناشئة من خبراتهم المشتركة في الاقتصاد وتطوير الأعمال والتسويق والتكنولوجيا الحيوية والبحوث السريرية وهندسة البرمجيات. وقال شكروبيك: «كانت مؤسسة هاكاثون حاضنة قطر للأعمال 2022 فرصة رائعة لنا لعرض الإمكانات الضخمة التي تقدمها Eyetech لإحداث ثورة في صناعة التدريب الطبي».

وضمن المُنافسة في فئة التكنولوجيا الرياضية Sportstech، تعملُ طالبة السنة النهائية رحيمة فلمي (دفعة 2023) المتخصصة في الاقتصاد الدولي على تطوير تطبيق يكافئ المشجعين المخلصين للرياضات التنافسية مثل كرة القدم والكريكيت والتنس وغيرها من الأحداث الرياضيَّة عالية المشاهدة في جميع أنحاء العالم، بنقاط يمكنهم استبدالها للحصول على خصومات لدى المطاعم والفنادق ومحلات البيع بالتجزئة المشاركة في المنظومة. وتقول: »إنَّ هذا التطبيق Sportl ينقل تجربة المعجبين إلى مستوى آخر من خلال إطلاق العنان لإمكانية الاحتفال بفوز فريقك والحصول على مكافآت من خلال الخصومات القابلة للاسترداد في جميع أنحاء قطر. تدفع الشركات الصغيرة والمتوسطة (SME’s) في قطر التي ليس لها وجود عبر الإنترنت تكاليف تسويق باهظة وتجد صعوبة في استهداف عملاء محددين، ولذا فإن تطبيق Sportl يحل هذه المشكلة من خلال جذب العملاء إلى المؤسسات والأنشطة التجارية «.

العلامات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق
X