المحليات
أطلقت برنامجًا جديدًا بعنوان «مسار العلماء»

وايل كورنيل تعزز الخبرات البحثية للشبَّان

د. مشاقة: تجربة عمليَّة مباشرة بمختبرات الطب الحيوي

الدوحة- الراية:

 اكتسبَ عَشَرَةُ طلابٍ طموحينَ وشغوفينَ بالبحوثِ العلمية أساسًا معرفيًّا متينًا في مهارات المختبرات العمليَّة، وذلك من خلال برنامج «مسار العلماء الشبَّان نحو البحوث العلمية» الخاص بالطلاب الجامعيين الذي أطلقته مؤخرًا وايل كورنيل للطب – قطر.

و تدرَّب الطلابُ في المُختبرات الحديثة لوايل كورنيل للطب- قطر، على المهارات العمليَّة الأساسيَّة، حيث شارك في تدريبهم على مدار أسبوع عددٌ من أعضاء هيئة بحوث الطب الحيوي بالكُلية.

ويتألف البرنامجُ المتاحُ للطلاب الجامعيين القطريين، والطلاب المقيمين في قطر منذ أمد بعيد من أربع حلقات عمل تدريبية، تتناول تقنيات المختبرات الأساسية في بحوث الطب الحيوي، وهي: مبادئ زرع الخلايا، واستخلاص البروتين وفصله، والكشف عنه باستخدام أسلوب «لطخة ويسترن»، والمعروفة أيضًا باسم اللطخة المناعية، والتصوير الفلوري وفحص مجهر القرنية المتَّحد البؤر، وأساسيات الاستنساخ والتحول البكتيري. وإلى جانب ذلك، تدرَّب الطلاب على بروتوكولات السلامة في المختبرات، وأتيحت لهم فرصة إجراء تجارب عملية بإشراف فريق عمل مختبرات وايل كورنيل للطب – قطر، واكتسبوا خبراتٍ في تحليل بيانات البحوث باستخدام صيغ وبرامج خاصة.

تمَّ تدريب الطلاب في مختبر الدكتور خالد مشاقة أستاذ الفسيولوجيا والفيزياء الحيوية والعميد المشارك الأول للبحوث والابتكارات والتداول التجاري، وفي مختبر الدكتور ديتريتش بيسلبيرغ أستاذ الفسيولوجيا والفيزياء الحيوية والعميد المشارك لشؤون القبول. وتعود فكرة البرنامج إلى الدكتور ليث أبو رداد العميد المشارك لتمويل البحوث الخارجية وأستاذ علوم الصحة السكانية ومدير مختبر بحوث الإحصاءات البيولوجية والوبائيات والرياضيات البيولوجية، في إطار الجهود الدؤوبة للكلية لتدريب المواطنين القطريين والمقيمين على البحوث العلمية في مرحلة مبكرة من مسيرتهم المهنية مع العلوم. وعكفت على إعداد وتنفيذ البرنامج لجنة ترأسها الدكتور رفاييل كوجاريه الأستاذ المساعد للبحوث في الفسيولوجيا والفيزياء الحيوية.

وفي هذا الصدد، قال الدكتورُ مشاقة: «يهدف برنامج مسار العلماء الشبَّان نحو البحوث العلمية في وايل كورنيل للطب – قطر إلى إكساب الطلاب الطموحين تجربة عملية مباشرة عن المهام اليومية لمختبرات بحوث الطب الحيوي.

العلامات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق
X