fbpx
فنون وثقافة
40 عملًا فنيًا رئيسيًا جديدًا هذا الخريف .. الشيخة المياسة بنت حمد:

قطر .. متحف فني قُبيل انطلاق المونديال

انتشار الفن العام في أحياء قطر من أبرز مظاهر التبادل الثقافي

أعمال بأشكال وأحجام مختلفة وموضوعات متنوعة

«قطر تبدع» تعزز المهمة لجعل الفن أكثر قربًا من الجمهور

المبادرة من أكثر البرامج الفنية العامة طموحًا في العالم

الدوحة- الراية:

في إطارِ مبادرةِ «قطر تُبدع» – الحركة الثقافية الوطنية التي تستمر على مدار العام، وترعى وتروِّج وتحتفي بتنوع الأنشطة الثقافية في قطر – أعلنت متاحف قطر أمس عن برنامج لأعمال الفن العام الجديدة التي تم تكليف فنانين قطريين وإقليميين وعالميين بتصميمها، حيث يتم تقديم أعمالهم في الدوحة ومختلف أنحاء الدولة. على مدى الأسابيع المقبلة ستتحول الأماكن العامة في البلاد من الصحراء إلى سوق واقف ذي الموقع الحيوي، إلى متحف فني مفتوح في الهواء الطلق يضم أكثر من 100 عمل للفن العام، وستُعرض هذه الأعمال الفنية لسكان الدولة وزوَّارها ال 1.5 مليون المتوقع قدومهم إلى الدوحة للمشاركة في مشاهدة كأس العالم FIFA قطر 2022 ™.
وقالت سعادةُ الشيخة المياسة بنت حمد بن خليفة آل ثاني، رئيس مجلس أمناء متاحف قطر: «تُعدُّ إضافة 40 عملًا فنيًا رئيسيًا جديدًا هذا الخريف علامةً بارزةً لبرنامج الفن العام في متاحف قطر. يُعدُّ الفن العام من أبرز مظاهر التبادل الثقافي لدينا، حيث نُقدم أعمالًا لفنانين من مختلف الجنسيات والخلفيات الثقافية، فالفن العام موجود لإثراء تجربتكم أينما توجهتم، من وصولكم إلى أفضل مطار في العالم، مطار حمد الدولي، إلى كل حي من أحياء البلاد. وتختلف هذه الأعمال من حيث حجمها وشكلها، وتشمل مجموعة واسعة من الموضوعات، ولكن كل ذلك يعزز مهمتنا لجعل الفن أكثر قربًا من الجمهور، وتشجيعهم على المشاركة فيه والاحتفال بتراثنا، واحتضان ثقافات الآخرين. والأهم من ذلك كله هو أنه جرى دعوة فنانين من كل بقاع العالم، يمثلون كل القارات، للتعبير عن إبداعهم الفني، منضمين في ذلك إلى مجتمعنا المتنوع أصلًا. إنَّ التزامنا بالفن العام واضح في جميع أنحاء قطر، ونأمل أن يُرحب السكان المحليون بهذه الأعمال وأن تثري التجارب التي سيعيشها ملايين الزوَّار الذين نتوقع استقبالهم في الدوحة هذا العام» .

وتعمل متاحف قطر مع جهات مختلفة في الدولة على برنامج الفن العام في قطر، بما في ذلك مطار حمد الدولي، واللجنة العُليا للمشاريع والإرث، وهيئة الأشغال العامة (أشغال) لعرض الأعمال الفنية في مجموعة متنوعة من الأماكن العامة المكتظة بالناس والفضاءات العامة غير المتوقعة والمُصممة لمفاجأة المارَّة وإسعادهم بما في ذلك الحدائق، ومناطق التسوق، والمرافق التعليمية والرياضية، ومطار حمد الدولي ومحطات المترو، بالإضافة إلى الملاعب التي ستستضيف مباريات كأس العالم.
وقالَ المهندسُ عبد الرحمن أحمد آل إسحاق، مدير إدارة الفن العام في متاحف قطر: «الدوحة وجهة نابضة بالحياة، وإضافة أكثر من 40 عملًا جديدًا للفن العام تُحوِّل المدينة إلى لوحة حضرية ديناميكية، ما يجعلها حديث الموسم ومصدر إلهام للجمهور من كافة الأعمار. ويُعد برنامج الفن العام في متاحف قطر، أكثر من غيره، بمثابة تذكير بأن الفن في كل مكان حولنا، ولا يقتصر على المتاحف والمعارض، ويمكن الاستمتاع به والاحتفاء به سواء كنت ذاهبًا للعمل أو المدرسة أو الصحراء أو الشاطئ.

ونذكر من الفنانين القطريين ومن منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، الذين ستُعرض أعمالهم في برنامج الفن العام: عادل عابدين، وأحمد البحراني، وشوق المانع، وشعاع المفتاح، وسلمان المالك، ومنيرة القديري، وفرج دهام، وسيمون فتال.
وبهدف جعل الفن جزءًا من الحياة اليوميَّة، أصبحت قطر واحدة من أولى الدول في الخليج التي أنشأت برنامجًا شاملًا للفنِّ العام المعاصر. حتى الآن، نما البرنامج ليشمل ما يقرب من 70 عملًا فنيًا لأكثر من 60 فنانًا من قطر، ومنطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، وحول العالم. وتشمل أبرز الأعمال الحالية «7» في حديقة متحف الفن الإسلامي و «شرق- غرب / غرب- شرق» في زكريت لريتشارد سيرا، و «صقر» (2021) للفنان توم كلاسن في مطار حمد الدولي، و «رُبَّ ضارة نافعة» للفنانة غادة الخاطر في مطافئ، وعمل الفنان بروس نومان «بدون عنوان» (خندق، عمود، حفرة، نفق وحجرة) في M7، و «راية المجد» للفنان أحمد البحراني في متحف قطر الوطني، ودمية «الدبّ المصباح» للفنان أورس فيشر في مطار حمد الدولي، و «قردة غاندي الثلاثة» لسوبود غوبتا في الحي الثقافي كتارا، و «ماما» للفنانة لويز بورجوا في مركز قطر الوطني للمؤتمرات، و «الرحلة المعجزة» لداميان هيرست أمام سدرة للطب، و «مقعد» لسلوى روضة شقير في حديقة متحف الفن الإسلامي، و «الرجل الطائر» لضياء العزاوي في مطار حمد الدولي، وغيرها الكثير.

العلامات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق
X