fbpx
المحليات
في ثمانية تخصصات اعتبارًا من الأول من سبتمبر.. إيمان السليطي لـ الراية :

بدء القبول في برامج الدكتوراه بمعهد الدوحة

1022 خريجًا خلال ستة أفواج نصفهم قطريون

تقديم 150 دورة تدريبية بمركز الامتياز خلال عام

دورات تخصصية في اللغة العربية بمركز اللغات

ثلاثة آلاف مستفيد من دوراتنا بالمؤسسات الحكومية والمدنية

اخترنا 290 طالبًا وطالبة من بين 11 ألف متقدم للالتحاق

معدَّل الأساتذة للطلاب هو أستاذ لكل ثمانية

35 % من الطلبة المقبولين قطريون

حوار- محروس رسلان:

كشفتِ الأستاذةُ إيمان السليطي، المُديرُ التنفيذيُّ للقطاع الإداري والمالي بمعهد الدوحة للدراسات العُليا، عن فتحِ باب القَبول في برامج الدكتوراه بالمعهد في ثمانية تخصصات اعتبارًا من الأوَّل من سبتمبر 2022، وحتى مارس 2023.

وأوضحت أنَّ مركز الامتياز للتدريب والاستشارات -التابع للمعهد- قدَّم خلال العام 2021-2022 ما يقارب 150 دورة تدريبية، استفاد منها ما يزيد على ثلاثة آلاف من منتسبي المؤسَّسات الحكومية والمدنية، منهم نسبة كبيرة على مُستوى القيادات.

وقالتْ في حوارٍ شاملٍ مع الراية: انطلق مركز الامتياز للتدريب والاستشارات تحت مظلة معهد الدوحة للدراسات العُليا في عام 2015، وتمكَّن من رسم مسار مميز في تقديم خدمات التدريب، والاستشارات والبحوث، ونجح بفضل خُطته الاستراتيجية التي تعكس احتياجات المؤسسات القطرية وتستجيب لمتطلبات استراتيجيَّة التنمية الوطنية لدولة قطر 2018-2022.

وبيَّنت أنَّ المعهد يضمُّ كذلك مركز اللغات الذي يُعنى بتنفيذ سياسات معهد الدوحة للدراسات العليا اللغوية، والمساهمة في تعزيز التواصل مع المؤسَّسات الأكاديمية الدولية، موضحة أن المركز يقدم لطلابه دورات تخصصية في العربية لأغراض أكاديمية، كما يقدم للعاملين بالمعهد دورات تدريبية في اللغة العربية لأغراض مهنية، وذلك لتعزيز الكفاءة في استخدام العربية، وتنفيذ السياسة الرسمية للدولة.

وأشارت إلى أنَّ المعهد خرَّج ستة أفواج منذ إنشائه في 2015، درسوا في تخصصات أكاديمية مُختلفة في كلية العلوم الاجتماعية والإنسانية وكلية الاقتصاد والإدارة والسياسات العامة، لافتةً إلى أنَّ عدد الخريجين بلغ حوالي 1022 نصفُهم قطريون.

ونوَّهت بأنَّ المعهد تلقى 11 ألف طلب قبول، من مختلف البلدان العربية والأجنبية في الفوج السابع تم قبول 290 طالبًا وطالبة منهم، من عدة جنسيات، مشيرةً إلى تصدر الطلبة القطريين أعداد المقبولين للعام الجامعي 2022 – 2023، حيث بلغ عددهم في برامج المعهد المختلفة 102 طالب وطالبة، بنسبة 35% من إجمالي الطلبة المقبولين.. هذا وفيما يلي تفاصيل الحوار:

  • بداية.. ما الذي يُميِّزُ معهد الدوحة للدراسات العُليا عن غيرِه؟

كما هو معروفٌ فإنَّ المعهد الذي تمَّ تأسيسُه عام 2015 يقومُ بتدريسِ العلومِ الاجتماعيةِ والإنسانيةِ، وكذلك العلوم الإداريَّة، وتتوزعُ برامجُه وعددُها 19 برنامجًا على كُليتَينِ، هما: العلوم الاجتماعية والإنسانية، وكُلية الاقتصاد والإدارة والسياسات العامَّة.

ويضمُّ المعهدُ نخبةً من الأساتذةِ والطلبة الباحثين، ويمكنني الإشارةُ إلى النقاطِ التالية، حيث يمتازُ المعهد ببرامج أكاديمية فريدة ومميزة سواء في مرحلتَي الماجستير أو الدكتوراه، كما يتميز بالتنوُّع الثقافي «فلدينا طلاب وهيئة تدريسية من أكثر من 50 دولة يتوزعون على قارات آسيا وإفريقيا وأوروبا وأمريكا الشماليَّة».

  • ماذا عن الاعتماد الدولي لبرامج المعهد؟

البرامج بالمعهد حصلت على اعترافات أكاديمية دولية مرموقة من مؤسَّسات مثل وكالة الاعتماد الدولي لإدارة الأعمال في ألمانيا FIBAA، وشبكة كليات السياسات والشؤون والإدارة العامة العالمية NSPAA.

– هل يوفرُ المعهد منحًا دراسيَّة للراغبين في الالتحاق به؟

يوفر المعهد منحًا دراسية متنوِّعة، مثل منحة «تميم»، وهي منحة دراسيَّة مبنية على الجدارة والتفوق الأكاديمي؛ وهي مخصصة للطلاب الأكثر تميزًا أكاديميًا، ومنحة «سند»، وهي منحة دراسية مبنية على حاجة الطلاب المادية، ومخصصة لجميع الطلاب، وتشمل منافع المنح تغطية الرسوم الدراسية.

  • كم يبلغ معدل توزيع أعضاء هيئة التدريس على الطلبة بالمعهد؟

إن معدَّل الأساتذة للطلاب هو أستاذ لكل 8 طلاب.

  • ما أبرز برامج الماجستير التي يطرحُها المعهد؟

تتضمنُ برامج الماجستير في كلية العلوم الاجتماعية والإنسانية التخصصات التالية: العلوم السياسية والعلاقات الدولية، علم الاجتماع والأنثروبولوجيا، اللسانيات والمعجمية العربية، دراسات الإعلام، التاريخ، الأدب المقارن، الفلسفة، الصحافة، علم النفس الاجتماعي، علم النفس الإكلينيكي، العمل الاجتماعي، إدارة النزاع والعمل الإنساني، الدراسات الأمنية النقدية، حقوق الإنسان.

أمَّا برامجُ الماجستير في كلية الاقتصاد والإدارة والسياسات العامة، فهي: السياسات العامة، الإدارة العامة، البرنامج التنفيذي المزدوج في إدارة الأعمال والإدارة العامة، اقتصاديات التنمية، البرنامج التنفيذي في الإدارة العامة، البرنامج التنفيذي في الدراسات الدبلوماسيَّة والتعاون الدولي.

برامج الدكتوراه

  • ماذا عن برامج مسار الدكتوراه الذي تم إطلاقه حديثًا؟

بدأ معهد الدوحة للدراسات العليا، اعتبارًا من الفصل الأكاديمي 2021-2022، استقبال طلبات الالتحاق ببرامج دراسات الدكتوراه، في ثمانية برامج، وتشمل: اقتصاديات التنمية، الإدارة العامة، العلوم السياسية العلاقات الدولية، اللسانيات والمعجمية العربية، التاريخ، علم الاجتماع، الدراسات الإعلامية، الدراسات الأمنية النقدية.

وكان معهد الدوحة قد نظَّم في السابع من أغسطس الجاري يومًا تعريفيًا لاستقبال الفوج الأول من الطلبة المقبولين في برامج دراسات الدكتوراه حيث تم قبول 4 طالبات، منهنَّ طالبتان قطريتان وطالبة مقيمة ورابعة دولية من سويسرا إلا أن الأخيرة طلبت تأجيل قبولها لعام آخر بسبب ظروف أسرية وظروف العمل. وسيتمُّ فتح باب القبول للبرنامج في الأول من سبتمبر 2022 والذي سيستمرُّ حتى مارس 2023.

  • كم يبلغ عدد خريجي المعهد حتى الآن؟

عدد الخريجين حوالي 1022، نصفهم قطريون، وقد احتفل معهد الدوحة للدراسات العليا بتخريج الفوج الأول عام 2017 الذي ضم 101 طالب وطالبة، والفوج الثاني عام 2018 وضم 157 طالبًا وطالبة، علاوة على تخريج 161 طالبًا ضمن الفوج الثالث عام 2019. وشمل الفوج الرابع 153 خريجًا وخريجة، والفوج الخامس 215 خريجًا وخريجة، حيث جرى الاحتفاء بهم في عام 2021، أمَّا في هذا العام وهو 2022 فقد احتفى المعهد بخريجي الفوج السادس من طلبة الماجستير يوم 12 مايو 2022 وبلغ عددهم 216، منهم 144 في كلية العلوم الاجتماعية والإنسانية، و72 في كلية الاقتصاد والإدارة والسياسات العامة.

  • كم عدد الطلبة المقبولين لهذا العام، وكم بلغ عدد المتقدمين؟

عدد المقبولين لهذا العام حوالي 290 طالبًا وطالبة، من أصل أكثر من 11 ألف طلب قبول من مختلف البلدان العربية والأجنبية. وتصدر الطلبة القطريون أعداد المقبولين للعام الجامعي 2022 – 2023، حيث بلغ عددهم في برامج المعهد المُختلفة 102 طالب وطالبة بنسبة 35% من إجمالي الطلبة المَقبولين، بجانب قبول طلاب من مختلف البلدان العربية وبعض الدول الأجنبية.

خدمات المراكز

  • ما أبرز الخدمات التي تقدمها المراكز التابعة للمعهد؟

هناك مركز الامتياز للتدريب والاستشارات قدَّم خلال العام 2021-2022 ما يقارب 150 دورة تدريبية، استفاد منها ما يزيد على ثلاثة آلاف من منتسبي المؤسسات الحكومية والمدنية، منهم نسبة كبيرة على مستوى القيادات.

يُذكر أنَّ مركز الامتياز للتدريب والاستشارات انطلق تحت مظلة معهد الدوحة للدراسات العُليا في عام 2015، وتمكَّن من رسم مسار مميز في تقديم خدمات التدريب، والاستشارات والبحوث.

ونجحَ المركزُ بفضل خُطته الاستراتيجية التي تعكس احتياجات المؤسسات القطرية وتستجيب لمتطلبات استراتيجية التنمية الوطنية لدولة قطر 2022 – 2018، في أن يكون «بيتَ خبرةٍ استشاريًا وتدريبيًا» للوزارات والمؤسسات والهيئات العاملة في دولة قطر.

  • هل هناك مراكز أخرى غير مركز الامتياز؟

أجل.. لدينا مركز اللغات ويُعنى بتنفيذ سياسات معهد الدوحة للدراسات العليا اللغوية والمساهمة في تعزيز التواصل مع المؤسسات الأكاديمية الدولية. ويتبنى المعهد اللغة العربية لغةً أساسيةً للدراسة والبحث، كما يعتمد اللغة الإنجليزية لغةً مواكبةً ويدعم قدرات طلابه وموظفيه على استخدامها في التحصيل والبحث.

ويقدم المركز لطلابه دورات تخصصية في العربية لأغراض أكاديمية، كما يقدم للعاملين بالمعهد دورات تدريبية في اللغة العربية لأغراض مهنية، وذلك لتعزير الكفاءة في استخدام العربية، وتنفيذ السياسة الرسمية للدولة.

وإلى جانبِ ذلك، يقدمُ المركزُ للطلاب الدوليين، والمُهتمين عمومًا، دوراتٍ في العربية لغير الناطقين بها أو وارثيها.

اعتمادات دولية

  • كم عدد البرامج التي حصلت على الاعتماد بالمعهد؟

حصلت سبعة برامج للمعهد على اعتمادات من مؤسسات عالمية رائدة في هذا المجال. وهناك سبعة برامج في مرحلة متقدمة من إجراءات الاعتماد، تم تسليم ملفاتها المكتملة لجهات الاعتماد في الأسابيع الماضية.

في نفس الوقت، فإنَّ المعهد اجتاز خلال هذه الفترة المرحلة الثالثة من إنجاز الاعتماد المؤسسي الدولي، كما أنَّه أكمل متطلبات الدور الرابع والأخير من العملية، والآن نحن في انتظار الزيارة الميدانية المرتقبة لصدور القرار.

وهناك خمسة من البرامج اعتمدت من مؤسَّسة (فيبا) وهي (العلوم السياسيَّة والعلاقات الدولية، الأدب المقارن، إدارة النزاع والعمل الإنساني، علم الاجتماع والأنثروبولوجيا، ودراسات الإعلام)، وحصل برنامجان على اعتمادَين من شبكة كلِّيات السياسات والشؤون والإدارة العامَّة الأمريكية (ناسبا NASPAA)، وهما برنامج السياسات العامة، وبرنامج الإدارة العامة.

شروط القبول

  • ما أهم شروط القبول في المعهد؟

يجب حصول المتقدم للدراسة في برامج الماجستير في المعهد على درجة البكالوريوس أو ما يعادلها من جامعة معتمدة (نظامية) بمعدل تراكمي لا يقل عن 3.0، أو أن يكون بالسنة النهائية بأَجَل تخرج أقصاه 1 أغسطس بنفس عام القَبول.

ويجب أن يكون المتقدم قادرًا على الدراسة والبحث الأكاديمي باللغة العربية، علمًا بأنَّ المعهد يُخضع المتقدمين الذين لا تكون اللغة العربية لغتهم الأساسية واستوفوا باقي المتطلبات لاختبار شفهي وتحريري في اللغة العربية قبل البتِّ في قرار قبولهم.

ومن الشروط أيضًا تلبية أحد متطلبات اللغة الأجنبية فيشترط للقبول إحراز درجة 5.5 باختبار IELTS ACADEMIC أو 59 باختبار TOEFL iBt أو 50 باختبار DELF B2

ويشترط للتخرج إحراز الطالب درجة 6.5 باختبار IELTS ACADEMIC أو 79 باختبار TOEFL iBt أو استكمال مقررات اللغة الإنجليزية بالمعهد.

  • هل يعني ذلك ازدواجية اللغة في الدراسة بالمعهد؟

يتبنَّى المعهد استخدام اللغة العربية لغة رئيسة للدراسة والبحث، مدعومة باللغات الحيَّة الأخرى، ويشترط على الطالب المتقدم الحصول على شهادة تثبت إتقانه للغة الإنجليزية مثل «التويفل» أو «الأيلتس» لإيماننا بأن إتقان اللغات الأخرى أيضًا يثري الجانب العلمي والبحثي للطلاب، وهذا أحد شروط القبول في المعهد.

العلامات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق
X