fbpx
المحليات
 أطباء يحددون عبر الراية خطوات استعادة الرشاقة

زيادة الوزن بعد الإجازة.. كابوس الطلبة والموظفين

ضرورة البدء في تطبيق نمط حياة صحي تجنبًا للسمنة المفرطة

الدوحة – عبدالمجيد حمدي:

أكدَ عددٌ من الأطباء أن زيادة الوزن للكثير من الأشخاص خلال فترة الإجازات تعتبر أمرًا ملحوظًا في كل عام، خاصة بعد انتهاء الإجازة الصيفيّة، وما شهدته من إفراط في تناول الطعام، وبدء العودة للدوام للموظفين، والدراسة لطلبة المدارس والجامعات.

ونوّهوا بأن هذه المشكلة تحدثُ نتيجة عدة أمور منها تناول الوجبات الجاهزة بشكل مفرط والمثلجات والحلويات والمياه الغازية والعصائر المُحلاة.

وأكدوا لـ الراية أن هذه النوعية من الأغذية تحتوي على سعرات حرارية عالية، ما يساهمُ في اكتساب الجسم المزيد من الوزن، والذي قد يفشل الكثيرون في التخلص منه بعد انتهاء العطلة.

وأوضحوا أن الكثير من الأشخاص يفرطون في تناول الأطعمة بكافة أشكالها خلال فترة الإجازات سواء داخل البلاد أو خارجها خلال السفر، ما ينعكسُ سلبًا على أجسادهم في صورة زيادة الوزن، وهو ما يتطلبُ ضرورة انتهاج نمط حياة صحي للتخلص من هذا الوزن الزائد سريعًا حتى لا يتحول إلى سمنة مفرطة في حال استمرار الجسم في اكتساب المزيد من الوزن الزائد.

ونصحوا بضرورة تجنّب تناول الوجبات السريعة التي تمتلئ بالدهون واستبدالها بوجبات متوازنة قليلة السعرات الحرارية والتركيز على نوعية الغذاء قليل السعرات الحرارية بالإضافة إلى أهمية ممارسة النشاط البدني.

وأكدوا أهمية العمل على التخلّص سريعًا من هذا الوزن الزائد من خلال تنظيم الغذاء وممارسة الرياضة، والتوقف عن الإفراط في تناول النشويات والدهون والسكريات والمشروبات الغازية، لافتين إلى إمكانية الاستعانة بالطبيب أو اختصاصي التغذية خاصة لحالات زيادة الوزن الظاهرة، التي تكون كتلة الجسم لديها كبيرة، مُحذّرين من تحوّل الوزن الزائد البسيط إلى السمنة المفرطة والتي يصاحبها العديد من الأمراض مثل السكري والضغط وأمراض العظام.

د. وائل بشير : تجنب الوجبات السريعة

قدمَ د.وائل بشير، طبيب الأسرة، عددًا من النصائح للتخلص من الوزن الزائد الذي يكتسبه البعض بعد فترة الإجازات الصيفية، موضحًا أنه من المهم جدًا الانتباه لهذا الأمر، حيث إن في مرحلة بداية زيادة الوزن للإنسان يكون من السهل التخلص من هذا الوزن الزائد، ولكن في حال الوصول إلى السمنة المفرطة فإن الأمر يكون صعبًا ولكنه ليس مستحيلًا.

وأوضحَ أن النصيحة الأولى التي يقدمها لكل من يعاني زيادة الوزن هي تقليل كميات الطعام التي يتناولها الإنسان يوميًا فلا يأكل الإنسان حتى تمتلئ معدته تمامًا ولكنه لا بد ألا يصل إلى مرحلة الشبع، ومن ثم يمكنه القضاء على السبب الرئيسي في زيادة الوزن وهو الإفراط في تناول الطعام.

وأشارَ إلى أن الأمر الثاني هو نوعية الغذاء نفسه، حيث يجب الانتباه جيدًا إلى عدم الإفراط في تناول السكريات والدهون خاصة بالنسبة للأطفال الذين يتناولون هذه النوعيات بشكل كبير متمثلة فى الوجبات السريعة والعصائر المُحلاة والحلويات المختلفة، ما يؤدي لزيادة الوزن.

وأوضحَ أن الأمر الثالث للتخلص من الوزن الزائد هو ممارسة الرياضة بصفة مستمرة حتى لو كانت رياضة المشى، حتى يقومَ الجسم بحرق السعرات الحراريّة الزائدة عن حاجته.

د. محمد لطفي : بعض الحالات تحتاج مساعدة الطبيب

أكدَ د. محمد لطفي، استشاري جراحة السمنة، أن مسألة زيادة الوزن بعد فترة الإجازات أمر مألوف ومتكرر، وتعتبر من المشاكل المرضية التي يتم استقبالها يوميًا في العيادات، موضحًا أهمية العمل على التخلص سريعًا من هذا الوزن الزائد من خلال تنظيم الغذاء وممارسة الرياضة، والتوقف عن الإفراط في تناول النشويات والدهون والسكريات والمشروبات الغازية. وأوضحَ أن الاستعانة بالطبيب أو اختصاصي التغذية أمر مهم، خاصة لمن يعانون زيادة في الوزن بصورة تزيد على 30% من كتلة الجسم، مشيرا إلى أن هناك الكثير من الوسائل العلاجية التي يمكن اللجوء إليها للمساعدة في التخلص من الوزن الزائد مثل الإبر التي يتم حقنها تحت الجلد، وهي إبر أسبوعية مخصصة لهذا الغرض، وتسهم في تقليل الوزن بنسبة ما بين 15-20%، حيث إنها تقلل الشهية وتزيد من حرق الدهون والسكريات. وأكد أهمية عدم تأجيل وضع خطة يومية للتخلص من الوزن الزائد، لأن الوزن الزائد البسيط قد يتحولُ إلى سمنة مفرطة يصحبها العديد من الأمراض مثل السكري والضغط وأمراض العظام وغيرها، مشيرًا إلى أهمية التقليل من تناول الطعام والتوقف عن الأكل أمام التلفزيون أو الكمبيوتر والتركيز على تناول الطعام الغني بالبروتين والفاكهة بدلًا من النشويات كالأرز والمعكرونة.

د. رضا الشيخ : تمارين رياضية بالمنازل والصالات المكيفة

قالَ د. رضا الشيخ، رئيس قسم التغذية العلاجيّة بمستشفى العمادي: إن الكثير من الأشخاص يفرطون في تناول الأطعمة بكافة أشكالها خلال فترة الإجازات سواء داخل البلاد أو خارجها خلال السفر، موضحًا أنها مشكلة متكررة وتنعكسُ سلبًا على أجسادهم في صورة زيادة الوزن، وهو ما يتطلب ضرورة انتهاج نمط حياة صحي للتخلص من هذا الوزن الزائد سريعًا حتى لا يتحول إلى سمنة مفرطة في حال استمرار الجسم في اكتساب المزيد من الوزن الزائد.

ولفتَ إلى أنه لا بد من الحرص أيضًا على ممارسة نشاط بدني بصورة مستمرة حتى لو كان الطقس حارًا، فمن الممكن ممارسته في المنازل من خلال الأجهزة الرياضية أو في الصالات الرياضية المكيفة، بحيث يظل الجسم محافظًا على نشاطه وحيويته، لكن هذا النشاط لا بد أن يقترنَ بنمط غذاء صحي بعيدًا عن الإفراط في الدهون والسكريات التي تزيد على حاجة الجسم.

وأوضحَ أن اختيار نوعية الغذاء من الأمور الهامة التي يجب التركيز عليها للتخلص من الوزن الزائد في فترة ما بعد الإجازات، لافتًا إلى ضرورة التركيز على تناول الكثير من الخضراوات والفاكهة والحرص على تنظيم مواعيد الوجبات حتى يمكن السيطرة على زيادة الوزن.

كما نصحَ د. الشيخ بتجنب تناول الوجبات السريعة الدسمة التي تمتلئ بالدهون واستبدالها بوجبات متوازنة قليلة السعرات الحرارية والإكثار من تناول المياه.

العلامات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق
X