fbpx
الراية الإقتصادية

ألمانيا: نصف مليون النقص في العمالة الماهرة

كولونيا- د ب أ:

أظهرتْ دِراسةٌ أجراها المعهدُ الألمانيُّ للبحوث الاقتصاديَّة (آي دابليو) أنَّ ألمانيا ينقصها أكثر من نصف مليون عامل ماهر. وذكر المعهد أمس في كولونيا أن النقص كبير بشكل خاص في قطاع العمل الاجتماعي والتعليم والرعاية والحرف وتكنولوجيا المعلومات. ووفقًا للدراسة، بلغ نقص الأيدي العاملة الماهرة في المتوسط خلال مدة 12 شهرًا من يوليو 2021 إلى يوليو 2022 حوالي 540 ألف عامل ماهر في جميع القطاعات. وتوجد أكبر فجوة في العمل الاجتماعي، حيث لا يوجد عاطلون عن العمل مؤهلون بشكل مناسب لشغل ما يقرب من 20 ألفًا و600 وظيفة شاغرة، وهو رقم قياسي جديد يتم تسجيله في هذا القطاع. وأشارت الدراسةُ إلى أن الفجوة بالنسبة للقطاع التعليمي كبيرة بالمثل، وتبلغ في قطاع رعاية المسنين أكثر من 18 ألف وظيفة شاغرة. وبحسب البيانات، هناك فجوة تقدر إجمالًا ب 87 ألف عامل ماهر في المهن الحِرفية، خاصة في مجال إلكترونيات البناء وتكنولوجيا الصرف الصحي والتدفئة وتكييف الهواء، إلى جانب فنيي السيارات والسائقين المُحترفين.

وأشارَ المعهدُ إلى أن نقص العمالة الماهرة في قطاع تكنولوجيا المعلومات وصل إلى مستوى قياسي جديد بلغ حوالي 90% من الوظائف الشاغرة في هذا القطاع.

وكان المعهد الألماني لأبحاث سوق العمل والتوظيف (أي إيه بي) أعلن أمس أنَّ عدد الوظائف الشاغرة في سوق العمل الألماني وصل إلى مستوى قياسي غير معهود.

العلامات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق
X