الراية الرياضية
الكرة الرسمية لقطر 2022 صُممت لدعم أعلى سرعات اللاعبين

«الرحلة» أسرع الكرات في تاريخ المونديال

الكرة مستوحاة من الهندسة المعمارية والقوارب الشهيرة وعلم قطر

متابعة – فريد عبدالباقي:
كشفتْ «أديداس» في 30 مارس الماضي، عن كرةِ الرحلة، وهي الكرة الرسمية المُستخدمة في بطولة كأس العالم في قطر 2022، كما تعتبرُ المرة ال 14 التي تُصنِّع فيها «أديداس» كرة المونديال. «الرحلة» مصممة لدعم أعلى سرعات اللاعبين، إذ تتحرك الكرة أسرع من أي كرة سبق أن ظهرت في المونديال عبر التاريخ، وهذا ما تجلى في تصريح مديرة التصميم في «أديداس» فرنزيسكا لوفيلمان حينما قالت: «اللعبة تزداد سرعة، ومع تسارعها تصبح الدقة واستقرار حركة الكرة أمرًا بالغ الأهمية، وهذا ما يسمح التصميم الجديد بحدوثه، إذ تحافظ الكرة على سرعتها أثناء التحرك في الهواء، فلقد سعينا أن نجعل المستحيل ممكنًا عن طريق الابتكار الجذري لإنشاء أسرع وأدقِّ كرة في تاريخ كأس العالم.
الكرةُ مستوحاةٌ من الهندسة المعمارية والقوارب الشهيرة وعلم قطر، وانطلقت الكرة في رحلة نحو 10 مدن حول العالم، حيث تعمل «أديداس» على إنشاء سلسلة من المبادرات تهدف إلى المساواة بوصول اللعبة إلى الجميع في المجتمعات المحلية، وبدأت رحلة «الرحلة» من قطر، حيث تمَّ الكشف عن كرة كأس بحضور كلٍ من إيكر كاسياس وكاكا، أسطورتَي كرة القدم، بجانب فرح جفري ونوف العنزي وانضم إليهم على أرض الملعب مزيج موهوب من لاعبات كرة القدم من قطر والإمارات والسعودية ومصر وبعض لاعبي الجيل القادم من أكاديمية أسباير.
انطلقت «الرحلة» لأوَّل مرة على ملعب تمَّ إنشاؤُه خصيصًا لأجل حفل الكشف عن الكرة، قبل أن يتمَّ نقلها والتبرع بها إلى نادي التحدي، بطل الدوري السعودي الأول لكرة القدم للسيدات في المملكة العربية السعودية، ليصبح جزءًا أساسيًا للفريق في الرياض، ما يحقق تأثيرًا دائمًا لهذا الفريق، الذي لا يمتلك حاليًا منشأة تدريب دائمة.

تصميم الرحلة

 

تمَّ تصميم «الرحلة» من الداخل والخارج باستخدام بيانات ناتجة عن اختبارات صارمة في معامل «أديداس» مرتبطة بحركة الرياح داخل الملعب، وانتهى الأمر بصناعة «الرحلة» التي تمنح أعلى درجات الدقة والثبات داخل الملعب. التصميم الداخلي CTR-CORE مبتكر للغاية، فتم ضبطه لتحسين الدقة والثبات ودعم اللعب السريع بأفضل شكل ممكن وخاصة مع تحرك الكرة في الهواء.
جلد الكرة SPEEDSHELL مصنع من مادة البولي يوريثين (PU) ويتميز بنسيج دقيق وكبير، وشكْل لوحة جديد مكوَّن من 20 قطعة، ما يعزز الديناميكا الهوائية لتحسين الدقة واستقرار السرعة في الهواء وتغيير الحركة أثناء التسديد. تم مراعاة البيئة في التصميم، فقد اختيرت جميع مكوناتها بعناية، وتعتبر «الرحلة» أول كرة في كأس العالم تُصنع باستخدام الأحبار والمواد اللاصقة القائمة على الماء فقط. الألوان المستخدمة في التصميم تنبض بالحياة وموضوعة على خلفية لؤلؤية والتي تنعكس بشكل ساحر مع تحرك الكرة بسرعة أثناء اللعب لتظهر طيفًا من الألوان، وهو ما يجعل شكلها مثيرًا في المباريات. «الرحلة» هي الكرة الأولى في تاريخ كأس العالم الممتد 92 عامًا التي سوف تساهم بشكل مباشر في جمع الأموال للتأثير بشكل إيجابي على الحياة في جميع أنحاء العالم، حيث ساهمت نسبة 1% من صافي مبيعات «الرحلة» في مؤسسة الهدف المشترك Common Goal. وشهد الموسم الحالي لدوري نجوم QNB تدشين مبارياته باستخدام كرة الرحلة، من أجل اعتياد اللاعبين على اللعب بها قبل انطلاق كأس العالم في نوفمبر المُقبل.

العلامات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق
X