fbpx
فنون وثقافة
بمناسبة «100 يوم على كأس العالم»

تلفزيون قطر يقدم تغطية حية لاستعدادات المونديال

استعراض استعدادات إدارة المحميات الطبيعية خلال المونديال

متحدثون من كافة القطاعات التي ساهمت في التجهيز للمونديال

تقارير تبرز جهود قطاعات الدولة لإنجاح تنظيم البطولة

مسابقات في استعراض المهارات في لعبة كرة القدم

عروض ترفيهية في المجمعات التجارية

الدوحة – أشرف مصطفى:

قدمَ تلفزيون قطر تغطيةً حيةً ومباشرةً للفعاليات التي تنظم في الدولةِ بمُناسبة «100 يوم على كأس العالم»، وذلك في بثٍّ مفتوح انتشر خلاله المُراسلون في كل المواقع بالمجمعات التجاريّة والكورنيش، حيث أكدت الفعاليات على وصول قطر للجاهزية الكاملة قبل استضافة كأس العالم، كما شهدت التغطية استعراضًا لتقارير تبرز أهم المُنجزات التي تحققت على أرض الواقع والتي ستكونُ إرثًا للأجيال المُقبلة، وتضمنت كذلك استضافة مُتحدثين من كافة القطاعات التي ساهمت في الاستعدادات للمونديال.

واشتملت التقارير التي تمَ إعدادها وبثها على كافة الأوجه التي من شأنها إنجاح تنظيم البطولة، ما سلط الضوء على الجهود المبذولة من كافة مرافق الدولة، ففي مجال الصحة، تم إعداد تقرير عن النظام المتكامل للرعاية الصحية والذي سيواكب أعلى المعايير العالميّة، إلى جانب تقرير عن جهود هيئة الأشغال العامة «أشغال»، وتقرير آخر سلط الضوء على إنجازات مطار حمد الدولي، وتقرير عن الاستدامة في ملاعب مونديال العالم، وآخر تم من خلاله استعراض الملاعب التي ستستضيفُ مباريات البطولة، بالإضافة لتقرير كشف النقاب عن أهم الاستعدادات الأمنيّة للبطولة.

 ولم يتوقف الأستوديو عن استضافة المُتحدثين الذي غطَّوْا كافة المجالات، حيث اشتمل على مُتخصصين في المجال الرياضي، ورجال أمن، ومُختصين في الخدمات المساعدة، والمرافق، وفي كافة المجالات التي سيتطلب حضورها تنظيم المونديال، وجميعهم تحدثوا عما سيتم تقديمه من خدمات لإنجاح البطولة، وأبدوا آراءهم فيما تم الوصول إليه حتى الآن ومع اقتراب الحدث. ومن ضمن من تمت استضافتهم الكابتن عبدالعزيز حسن لاعب منتخب قطر السابق، الذي أكد أن جميع المحطات التي مررنا بها منذ الإعلان عن استضافة كأس العالم تشعرنا بالمسؤولية تجاه الحدث الهام، معربًا عن سعادته لإنجاز إنشاء الملاعب في فترة قصيرة، وتحدث بدوره عن حظوظ المنتخبات المشاركة في بطولة كأس العالم والفرق المرشحة للبطولة. أما السيد سعيد علي الكواري فتحدث عن بطاقة هيَّا الرقمية التي ستتيح للمُشجعين كافة المزايا خلال بطولة كأس العالم، حيث بإمكان المشجعين تسلم بطاقات فعلية في حال عدم تمكنهم من استخدامها رقميًا.

  • الكشف عن استراتيجية التطوع باللجنة العليا للمشاريع والإرث

أما المقدم نواف محمد العتيبي، فأكد أن الاستعدادات بدأت منذ الإعلان عن استضافة البطولة، فتم العمل على خطط العمليات وتدريب الكادر البشري على كافة المستويات حتى نكون على جاهزية تامة للقيام بكافة المهام الخاصة بعملية التأمين. وقالَ: من أبرز التقنيات التي سيتم استخدامها في البطولة نظام العساس، وطائرات الدرون، ومنظومة مكافحة طائرات الدرون والعديد من الأنظمة التي من شأنها أن ترفع جاهزية لجنة أمن البطولة.

وتحدثَ السيد محمد الأصمخ، من إدارة الملاحة الجوية، عن قيامهم بإنشاء مركز قطر للمراقبة الجوية والذي يحتوي على كل ما هو مطلوب للمراقبة الجوية بتقنيات ذات جودة عالية.

كما استعرضَ المُهندس بدر درويش، مدير إدارة مشاريع الطرق السريعة من هيئة الأشغال العامة «أشغال»، الخطة التي تم تجهيزها للطرق القريبة من أماكن الفعاليات خلال المونديال، مؤكدًا أنها تستوعبُ كافة الجماهير بانسيابية، وقال: قمنا بتنفيذ أهم الطرق الرئيسية في الدولة التي تخدم كافة الملاعب وتسهل من وصول الجمهور إليها.

وتحدثَ الدكتور يوسف خالد المسلماني، المدير الطبي لمستشفى حمد العام في مؤسسة حمد الطبية، عن الخدمات التي ستقدمها الأقسام الطبية في كافة الجهات الحكومية والخاصة، وقال إنها ستقدم خدمات متميزة خلال فترة البطولة، مشددًا على أن الخدمات الصحية في دولة قطر متطورة جدًا وقادرة على استضافة البطولة وتقديم خدمات متميزة.

وأكدَ المهندس محمد نبيل العطوان، مدير إدارة استاد 974 باللجنة العليا للمشاريع والإرث، أن استاد 974 يمتلك تصميمًا فريدًا من نوعه ويعتبر الأول على مستوى العالم كاستاد مطابق لمواصفات الفيفا وكتصميم يتم تفكيكه بعد بطولة كأس العالم، وأبرز أن البطولة كانت حلمًا قبل 12 عامًا، واليوم نعيش الواقع بأقل من 100 يوم على افتتاح بطولة كأس العالم، ونوهَ إلى أن جميع الجهود التي بُذلت في الفترة السابقة ستنعكس إيجابًا على بطولة كأس العالم في نهاية هذا العام.

واستعرضَ السيد سالم حسين السفران، مساعد مدير إدارة المحميات الطبيعية بوزارة البيئة والتغير المناخي، استعدادات إدارة المحميات الطبيعية خلال مونديال كأس العالم فيفا قطر 2022، موضحًا أنه تم توفير شركات سياحية في أبرز المحميات الطبيعية بالدولة كسيلين ومحمية الريم في بروق وغابات القرم في الذخيرة.

أما السيد عبدالله علي الخليفي، رئيس قسم جودة الهواء بوزارة البيئة والتغير المناخي، فأكد على أن البطولة ستحقق مفهوم الاستدامة عن طريق التوعية بأهمية المحافظة على البيئة من ناحية استخدام وسائل النقل المستدامة والمباني الخاصة بالبطولة التي تحقق أعلى معايير الاستدامة.

وتحدثت السيدة راما بسام الزعبي، منسقة المشاريع في جامعة حمد بن خليفة، عن خدمة التعليق الوصفي السمعي لفئة المكفوفين وضعفاء البصر خلال بطولة كأس العالم فيفا قطر 2022، وقالت: إن مشروع التعليق الوصفي السمعي يهدفُ إلى تمكين وإتاحة الفرصة للمشاركين في بطولة كأس العالم لكي يصبحوا معلقين وصفيين سمعيين لفئة المكفوفين وضعفاء البصر.

وأكدت السيدة شعاع علي السميطي، المسؤول التنفيذي بقسم التسويق والاتصالات المؤسسية في كتارا للضيافة، أن كتارا للضيافة جددت جهودها لاستضافة هذا الحدث الهام في قطر، وقالت: نسعى لإبراز قطر بأفضل صورة من خلال مرافق الضيافة، مشيرة إلى أنه قد تم تسليم 80% من غرف فنادق كتارا للضيافة إلى لجنة المشاريع والإرث.

  • استعراض أهم المنجزات التي تحققت على أرض الواقع
  • كشف النقاب عن أهم الاستعدادات الأمنية للبطولة

ومن جانبه كشفَ السيد ناصر المغيصيب، مدير إدارة استراتيجية التطوع باللجنة العُليا للمشاريع والإرث، أن أكثر من 400 ألف متطوع ساهموا في التسجيل في الموقع الإلكتروني الخاص بالتطوع في كأس العالم من 170 دولة مختلفة، ووقع الاختيار على 20 ألف متطوع، 15 ألفًا من قطر و5 آلاف من خارج قطر.

وقالَ السيد عبدالله حامد الملا، مدير إدارة الأنشطة الطلابية بجامعة قطر: إنه منذ الإعلان عن استضافة كأس العالم، وجامعة قطر تعدُ شريكًا أساسيًا للجنة العُليا للمشاريع والإرث من خلال مشاركتها في العديد من الفعاليات الخاصة بالبطولة ومساهماتها العلمية في الجانب البيئي في مرافق المونديال.

السيدة هند محمد الإبراهيم، مدير إدارة العلاقات العامة والاتصال في وزارة الرياضة والشباب قالت: سنقدمُ للضيوف فعاليات تشمل الرياضات التراثية المحلية، مؤكدة أن هناك تواصلًا بين الوزارة ومختلف الجهات من أجل الاطلاع والتنسيق الدائم.

وأكَّدَ علي صالح السادة، القائم بتسيير أعمال ومهام تلفزيون قطر، أنَّ ما قام به التلفزيون من جهد في تقديم تلك التغطية يؤكد عمله بشكل مستمر لمشاركة المشاهدين أهم الفعاليات والأحداث التي تجري في الدولة من خلال تغطية حية وبمشاركة من أهم المتحدثين في القطاعات المُختلفة، وقال: إنَّ التغطية التي حرص عليها تلفزيون قطر جاءت للتأكيد على الجهود التي بذلتها كلُّ الجهات منذ اللحظة الأولى للإعلان عن استضافة قطر كأسَ العالم حتى الآن، وأضاف: هي مناسبةٌ كبيرةٌ نحتفي من خلالها بكل من وعدَ وأوفى بتقديم بنية تحتيَّة عملاقة تليق بالحدث الكبير، وتبقى إرثًا للأجيال الجديدة، وكل الجهات التي عملت بحرص استعدادًا لهذه المناسبة الكُبرى.

وكانت اللجنةُ العُليا للمشاريع والإرث، قد أعلنت عن تنظيم عددٍ من الفعاليات الجماهيرية احتفالًا بالعدِّ التنازلي لتبقي 100 يوم فقط على مونديال قطر 2022، وتحت شعار «100 يوم على انطلاق الحماسة – استعد!».

ودعت اللجنة العُليا للمشاريع والإرث الجماهير من المواطنين والمقيمين بدولة قطر إلى المشاركة في الأجواء الاحتفالية من أجل الظفر بتذاكر لحضور المُباراة الافتتاحية، علمًا بأن الفرصة ما زالت متاحةً أمام المشجعين في قطر للانضمام إلى الأجواء الاحتفالية لفرصة الفوز بتذاكر من الفئة الأولى لحضور مباراة افتتاح كأس العالم FIFA 2022™، بين مُنتخبنا الوطني ومنتخب الإكوادور في استاد البيت.

وتشهدُ الفعالياتُ التي أقيمت على مدار اليومين الماضيين وتستمر لليوم مسابقات في استعراض المهارات في لعبة كرة القدم، بالإضافة إلى المشاركة في العديد من الألعاب الممتعة والعروض الترفيهية الخاصة بالعائلة والأصدقاء والتي سيشهدها العديد من المجمعات التجارية الكُبرى، على غرار دوحة فيستيفال سيتي الذي يقام فيه عدد من العروض والفعاليات يوميًا من 1 ظهرًا إلى 10 مساءً، وبلاس فاندوم خلال الفترة من 12 ظهرًا – 10 مساءً، وقطر مول: يومَي 12 و13 أغسطس، من 12 ظهرًا إلى 10 مساءً.

العلامات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق
X