fbpx
الراية الرياضية
إنجاز المرحلة الأولى للتوسعة .. قريبًا

مطار حمد جاهز لاستقبال وفود وجماهير المونديال

58 مليون مسافر سنويًا الطاقة الاستيعابية للمطار

«حمد الدولى» الأفضل في العالم وفقًا لـ «سكاي تراكس»

بدء المرحلة الثانية من توسعة المطار العام المقبل

الدوحة – عاطف الجبالي:

يستعدُ مطارُ حمد الدولي لاستقبال المنتخبات والوفود والمُشجعين من جميع أنحاء العالم، وذلك مع بدء العدّ التنازلي لانطلاق منافسات بطولة كأس العالم لكرة القدم قطر 2022، وبفضل التنسيق والتعاون مع اللجنة المنظمة للبطولة، أصبح مطار حمد الدولي الحائز على لقب أفضل مطار بالعالم مرتين متتاليتين وفقًا لجوائز سكاي تراكس العالمية جاهزًا للترحيب بزوار قطر من عشَّاق ومشجعي كرة القدم ومنحهم تجربة سفر رائعة.

ويجري مطار حمد مشروعًا للتوسعة، يتوقع إنجازه قريبًا، ما سيزيد الطاقة الاستيعابية للمطار بعد اكتمال المرحلة الأولى إلى 58 مليون مسافر سنويًا، فيما سيكون بإمكانه استقبال أكثر من 60 مليون مسافر لدى اكتمال المرحلة الثانية المقرر انطلاقها في مطلع عام 2023.

ويواصلُ مطار حمد الدولي تعزيز شبكة الوجهات من خلال شراكة استراتيجية أبرمها مع شركة الخطوط الجوية الأمريكية (أمريكان إيرلاينز) في مطلع يونيو، وذلك عبر تدشينها رحلة يومية مباشرة إلى مطار جون أف كينيدي الدولي في نيويورك.

مرحلتان للتوسعة

تُنفذ مشاريع توسعة مطار حمد الدولي، على مرحلتين (أ) و(ب)، وتشمل المرحلة (أ) الربط بين المنطقة الشمالية والمنطقة المركزية الجديدة في مبنى المسافرين.

وتبلغ إجمالي مساحة منطقة صالة المسافرين التي سوف تشملها عملية التوسعة 240 ألف متر مربع، حيث سيتم دمجها ضمن المبنى الحالي، بما يسمح بانتقال المسافرين من منطقة إلى أخرى في سلاسة وسهولة، ويضمن مواصلة مطار حمد الدولي لعملياته التشغيلية عبر مبنى واحد بعد الانتهاء من عملية التوسعة، كما لم تؤثر أعمال التوسعة على العمليات التشغيلية للمطار في المبنى الحالي مع المحافظة على أوقات الربط بين الرحلات.

بالإضافة إلى ذلك، تشمل توسعة مطار حمد الدولي أيضًا إنشاء مبنى جديد لشحن البضائع، بما يعزز طاقته الاستيعابية لتصبح أكثر من خمسة ملايين طن سنويًا.

ويسعى مبنى مطار حمد الدولي لدى انتهاء أعمال هذه التوسعة أن يكون الأول في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا الذي يحصل على نظام الاستدامة العالمي من فئة الأربع نجوم، كما سيحصل على شهادة الاعتماد الفضية «ليد» بفضل توفر أدوات القياس المبتكرة لكفاءة استهلاك الطاقة بما يعكس استمرار التزامه بتحسين الأداء البيئي ومواجهة تغيّر المناخ بشكل فعال.

وفي إطار دعم المطار لمسيرة تنويع موارد الاقتصاد الوطني وتعزيز النمو، سوف تركز عملية توسعة المطار على خلق وظائف وفرص عمل اختصاصية في قطر، ما يسهمُ في تعزيز جهود الدولة لتحقيق رؤيتها الوطنيّة.

متاجر جديدة للتجزئة والأطعمة والمشروبات

أعلنَ مطار حمد الدولي عن تخصيص مساحة 11720 مترًا مربعًا لمتاجر التجزئة ومنافذ الأطعمة والمشروبات، ما يُعزز العروض المتعددة التي يقدمها المطار الحائز على تصنيف الخمس نجوم عبر الجمع بين مجموعات الأعمال الفنية عالمية المستوى وبين المساحات الخضراء إلى جانب منافذ البيع بالتجزئة والأطعمة العصرية ومعالم الجذب السياحي والمرافق جميعها ضمن مبنى واحد شامل.

يحتضنُ مطار حمد صالة المَرجان والتي تمتد على مساحة 9 آلاف متر مربع، وتقع فوق منافذ البيع بالتجزئة وتتميز بإطلالتها الرائعة على الحديقة الاستوائية، وتضم الصالةُ نواديَ صحية إضافية، وصالة تمارين رياضية ومطاعم ومراكز أعمال بالإضافة إلى مرافق خاصة بالمُسافرين.

10 آلاف متر مساحة الحديقة الاستوائية

تشمل مشاريع توسعة مطار حمد الدولي إنشاء حديقة استوائية داخلية رائعة الجمال تبلغ مساحتها 10 آلاف متر مربع في المنطقة المركزية الضخمة، بالإضافة إلى مسطح مائي مساحته 268 مترًا مربعًا، وهما يمثلان معًا محور مشروع التوسعة.

ويتم جلب نباتات الحديقة الاستوائية الداخلية من غابات مستدامة من شتى أنحاء العالم، حيث قام مصممون مختصون بتطوير سقف بلا أعمدة تبلغ مساحته 85 مترًا، مزود بشبكة من الزجاج متعدد الوظائف لتنقية الضوء والتحكم في مقداره بما يساعد أشجار الحديقة على التأقلم مع الأجواء الداخلية في المبنى والنمو بشكل دائم داخل المطار.

تدفق سلس للمسافرين داخل المطار

تركز مشاريع توسعة مطار حمد على التكامل بشكل تام مع المبنى الحالي، وتسمح بالتدفق السلس للمسافرين، بما يعزز التجربة الكلية للسفر عبر تقليل المسافات المقطوعة داخل المطار وضمان سهولة الوصول والتجوال داخل المطار.

وتشمل السمات الأخرى المهمة لعملية التوسعة منطقة جديدة لتحويل الرحلات، وهي تهدف إلى تقليل أوقات وصول المسافرين وتحسين تجربة التنقل داخل المطار، بالإضافة إلى المنطقة المركزية التي سوف تستوعب تسعة مواقف إضافية للطائرات عريضة الجسم.

وسوف تسمح المساحات الخضراء الجديدة والمسطح المائي للمسافرين بالاستفادة من أجواء الاسترخاء التي توفرها الطبيعة، وبالتالي ضمان راحتهم أثناء سفرهم عبر المطار.

العلامات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق
X