fbpx
المحليات
قبل أقل من 100 يوم على المونديال.. المهندس بدر درويش:

98 % نسبة إنجاز الطرق والبنية التحتية

الطرق القريبة من أماكن الفعاليات تستوعب كافة الجماهير بانسيابية

شبكة متطورة من الطرق السريعة تشمل الدوحة وكافة مناطق الدولة

بنية تحتية تشمل شبكات للصرف والكهرباء وأنظمة النقل الذكية

تحسين أنظمة الإنارة وإشارات المرور وشبكة مياه الشرب

شبكة لتصريف المياه السطحية.. وطرق خدمية

الدوحة – الراية :

مع انطلاق العدّ التنازلي وقبل أقل من 100 يوم على انطلاق كأس العالم FIFA قطر2022 ™، أكدَ المُهندس بدر درويش، مدير إدارة مشاريع الطرق السريعة في هيئة الأشغال العامّة، أن الهيئة قامت بتنفيذ أهم الطرق الرئيسية في الدولة التي تخدمُ كافة الملاعب وتسهّل من وصول الجمهور إليها، لافتًا إلى أن الخُطة التي تم تجهيزها للطرق القريبة من أماكن الفعاليات خلال المونديال تستوعبُ كافة الجماهير بانسيابية.

وخلال السنوات القليلة الماضية عملت أشغال على إنشاء شبكة مُتطوّرة من الطرق السريعة تشمل مدينة الدوحة وكافة مناطق الدولة، كما تضمنت مشاريع هيئة أشغال إنشاء وتطوير بنية تحتية متكاملة بهذه الطرق من شبكات للصرف وشبكات الكهرباء، وأنظمة النقل الذكية، وتحسين أنظمة الإنارة وأنظمة إشارات المرور بالإضافة إلى تطوير شبكة مياه الشرب، وشبكة تصريف المياه السطحية، فضلًا عن الطرق الخدميّة ومسارات المشاة والدراجات الهوائيّة والأعمال التجميليّة.

وكانت الهيئة قد أكدت في وقت سابق أنها أنجزت 98 % من مشاريع الطرق السريعة والبنية التحتيّة بما فيها مشاريع كأس العالم، كما يتمُ العمل بشكل مُتواصل وعلى مدار الساعة لتسليم المُتبقي من هذه المشاريع، إذ تمثلت المشاريع التي تمَ تسليمها في تطوير الطرق السريعة المؤدية إلى استادات كأس العالم، وكذلك الطرق الأخرى في الدولة، والعمل على ربطها بالطرق السريعة.

كما أكدت أن الخُطة تتضمنُ إنشاء مسطحات خضراء وأخرى جمالية في كافة الطرق وفي المناطق السكنية والأماكن المُحيطة باستادات كأس العالم أيضًا، حيث وضعت الهيئةُ فى الحسبان مسألة تطوير البنية التحتية بمناطق وأراضي المواطنين وذلك في سبيل توفير كافة الخدمات اللازمة والضروريّة للمواطن.

وكان المُهندس بدر درويش، مدير إدارة الطرق السريعة في أشغال، قد أكد في تصريحات سابقة أن الهيئة تقومُ بجهود من كافة إداراتها وبرعاية مباشرة من رئيس الهيئة، وبالتعاون مع اللجنة العُليا للمشاريع والإرث لتقديم كل الدعم لكافة الجهات والهيئات والوزارات في الدولة عبر التنسيق المُستمر لتقديم خدماتها بتسليم شبكة من الطرق والبنية التحتية لجميع قاطنيها وزوار الحدث العالمي المُرتقب «بطولة كأس العالم قطر 2022».

  • مسارات للمشاة والدراجات الهوائية والأعمال التجميلية
  • مسطحات خضراء وجمالية بالطرق والمناطق السكنية ومحيط الاستادات

وخلال الأشهر الأخيرة نجحت «أشغال» في الانتهاء من الغالبية العظمي من برنامج الطرق السريعة، حيث سلمت أكثر من 863 كم من البرنامج في ديسمبر الماضي، حيث تم افتتاح العديد من المشاريع التي تؤدي بشكل مباشر إلى استادات كأس العالم، مثل طريق المجد وطريق الخور وطريق لوسيل والطريق الدائري السابع وطريق الريان، ثم واصلت الهيئةُ إنجازاتها في 2021 بافتتاح مزيد من المشروعات مثل محور صباح الأحمد وجسر دحيل الغرافة وطريق خليفة أفنيو والطريق الدائري الخامس.

  • إنجاز 863 كم من الطرق السريعة.. وافتتاح تقاطعات وجسور جديدة
  • تطوير شارع الوعب إلى طريق يتألف من أربعة مسارات في كل اتجاه

كما افتتحت هيئة «أشغال» جسرًا جديدًا بشكل جزئي على محور صباح الأحمد بمنطقة بوهامور بطول 900 متر ليوفرَ تدفقًا مروريًا حرًا فوق تقاطع شارع الشحيمية وشارع بوهامور مع محور صباح الأحمد أمام محطة بترول بوهامور.

ويربطُ الجسرُ الجديدُ الحركةَ المروريةَ على محور صباح الأحمد والقادمة من مطار حمد الدولي ومناطق الثمامة ومسيمير وشارع السوق المركزي في اتجاه تقاطع حالول وطريق سلوى ومناطق بوهامور والمعمورة وصولًا للوعب والريان.

كما أن الهيئةَ بصدد تسليم مجموعة من المشاريع ذات الأهمية لبطولة كأس العالم، والتى يصل مجمل أعمال الطرق فيها إلى 67 كم ومن أهمها، تطوير شارع الوعب إلى طريق يتألفُ من أربعة مسارات في كل اتجاه ليصل بين محور صباح الأحمد وشارع الفروسية مرورًا باستاد خليفة الدولي الذي سيحتضن عددًا من مباريات كأس العالم، وكذلك تطوير طريق الوكرة الرئيسي بطول أعمال 13 كم وثلاثة مسارات في كل اتجاه والذي سيؤثر بدوره إيجابيًا على المناطق الجنوبية للبلاد وحركة الجماهير والمُشجعين تحديدًا إلى استاد الجنوب.

وسط الدوحة

كما يتمُ حاليًا الانتهاء من تطوير وتجميل وسط الدوحة والكورنيش والتي تتضمن تطوير 7 مناطق رئيسية بين الكورنيش والطريق الدائري الأول، وتنفيذ شبكة إنارة للشوارع وتركيب إشارات مرورية جديدة، وإنشاء مبانٍ متعددة الطوابق لمواقف السيارات وأخرى على الطرق وإنشاء جسور للمشاة، وتتضمنُ هذه المشاريع أعمال طرق بطول إجمالي 28 كم وأعمال تشجير على مساحة 238.348 مترًا مربعًا في قلب الدوحة، وتهدفُ إلى خلق بيئة صحية تساهم في التشجيع على اتباع نمط حياة صحي.

ويعتبر طريق المجد من أهم الطرق التى أنجزتها الهيئة خلال الفترة الأخيرة وهو محور مروري هام يربطُ مناطق الجنوب بالشمال، ويعتبر إضافة هامة لشبكة الطرق في قطر، حيث يبلغ إجمالي طول الطرق التي يتضمنها المشروع حوالي 195 كيلومترًا بدءًا من مناطق مسيعيد في الجنوب وحتى غرب مدينة الخور في الشمال.

وقد تمَ من خلال المشروع تنفيذ 21 تقاطعًا رئيسيًا ما بين جسور علوية وأنفاق، تربطُ بين طريق المجد والطرق الرئيسية والسريعة التي يمر بها مثل الطريق الدائري السابع، وطريق سلوى، وطريق دخان، وطريق الشمال، وهو ما سوف ينعكسُ بشكل كبير على تعزيز الانسيابية المرورية بشكل كبير وتقليل زمن الرحلة من خلال طريق المجد بنحو 50% في المتوسط مقارنة بالزمن الذي كانت تستغرقه نفس الرحلة من خلال الطرق القائمة.

كما أنجزت الهيئةُ مشروع الطريق المداري الجديد في شمال وغرب مدينة الدوحة، ويسهم في توفير طريق سريع جديد بطول 47 كم يربط بين طريق سلوى (غرب المنطقة الصناعية) متجهًا نحو شمال مدينة لوسيل، وعلى طول هذا الطريق، توجد بعض شبكات الربط للطرق السريعة الرئيسية نظرًا لمروره عبر طريق دخان السريع بالقرب من استاد نادي الريان وطريق الاحتفالات وطريق الشمال السريع.

  • تطوير طريق الوكرة بطول 13 كم بثلاثة مسارات في كل اتجاه
  • تجميل 7 مناطق وسط الدوحة بين الكورنيش والدائري الأول

ويعملُ مشروعُ الطريق المداري الجديد على ربط الطرق المحلية والطرق السريعة الموجودة عبر 8 تقاطعات بأنواع مختلفة من المباني المدنية التي قام بتصميمها وبنائها فريق المشروع، وتشمل هذه التقاطعات الجسور والمعابر العلوية والمعابر السفلية والأنفاق، وقد تم دمج ممرات المشاة ومسارات الدراجات الهوائية على طول الطريق بأكمله.

الدائري السابع كما أنجزت الهيئةُ الطريق الدائري السابع والذي يمتد على مسافة 22 كيلو مترًا من مطار حمد الدولي وصولًا إلى الطريق جنوب المنطقة الصناعية، ويتضمنُ خمسة مسارات في كل اتجاه بالإضافة إلى حوالي 48 كيلومترًا من المسارات المخصصة للمشاة والدراجات الهوائية والتي تحيط بها أعمال التجميل والتشجير، وقد ساهم فى تسهيل الوصول من وإلى الوكرة والوكير والمشاف وتسهيل الوصول للمنطقة الصناعية والقرية اللوجستية، كما يشمل الطريق ثمانية تقاطعات رئيسية تضم تسعة وعشرين جسرًا وثمانية عشر ممرًا أسفل الجسور ومخارج التفافية لتوزيع الحركة المرورية.

الدائري السادس

في الوقت نفسه يُمثلُ الطريق الدائري السادس أحد المحاور الهامة التي تتكون منها شبكة الطرق السريعة في قطر بكونه طريقًا سريعًا قد ساهم بالفعل في إحداث تدفق مروري دون توقف مما كان له تأثير إيجابي كبير على الحركة المرورية في جنوب البلاد، كما تنعكسُ آثاره الإيجابية في تخفيف الضغط المروري على الطرق القائمة بالمناطق الأخرى، متكاملًا بذلك مع باقي المحاور بشبكة الطرق السريعة.

في الوقت نفسه أعلنت الهيئة مؤخرًا عن اكتمال أعمال مشروع إنشاء وتشغيل شبكة الصرف الصحي في مناطق الدوحة الداخلية (الحزمة الأولى)، والتي تشمل منطقة المنتزه وشارع روضة الخيل والسلطة الجديدة وصولًا لمنطقة الهلال على طول الطريق الدائري الثالث، حيث إن شبكة الصرف الصحي التي تم إنشاؤها منذ عشرين إلى ثلاثين عامًا تقريبًا قد تم تجديدها ليتراوح قطرها الآن بين 300 مم إلى 600 مم على الأقل، ما سيساعد على تجنب حدوث تسريبات للمدى البعيد وسيساهم أيضًا في التقليل من تكلفة الصيانة.

  • مبانٍ متعددة الطوابق لمواقف السيارات وأخرى على الطرق

ويسهمُ هذا المشروعُ فى تحسين القدرة الاستيعابية لـ 24.5 كيلومتر من خطوط أنابيب الصرف الصحي الرئيسية، وإنشاء 855 منهولَ صرف صحي رئيسيًا إضافيًا (بأقطار 1200 و1500 مم)، بالإضافة لتطوير حوالي 12 كيلومترًا من الوصلات المنزلية لخدمة ما يقارب 1.277 قسيمة في مناطق المنتزه وشارع روضة الخيل والسلطة الجديدة وصولًا لمنطقة الهلال.

المناطق الشماليةكما اكتملت أعمالُ إنشاء نفق رئيسي لشبكة مياه الصرف الصحي لخدمة 8 مناطق شمالية، حيث يبلغُ طول النفق الرئيسي 17.2 كيلومتر ويخدم مناطق روضة الجهانية والثميد وروضة إقديم وشمال الناصرية وبني هاجر والخريطيات وإزغوى، بالإضافة إلى استاد الريان والمنطقة المُحيطة به، وذلك من خلال توفير وصلات صرف صحي مطورة تحل محل خزانات الصرف، ما يساهم في تحسين جودة الحياة والظروف الصحية والبيئيّة في هذه المناطق.

وقد أكدت الهيئة أنها أخذت بعين الاعتبار زيادة الكثافة السكانية المتوقّع حدوثها خلال استضافة بطولة كأس العالم 2022 من حيث أعداد المُقيمين في الفنادق وجميع الأماكن المُخصصة لخدمة الزائرين.

العلامات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق
X