fbpx
أخبار عربية
خلال مؤتمر صحفي مع وزير خارجية ماليزيا.. نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الخارجية:

قلقون بشدة من تدهور الوضع الإنساني في غزة

القضية الفلسطينية هي القضية المركزية بالنسبة لنا في قطر

نحث جميع الأطراف في أفغانستان على الالتزام باتفاق الدوحة

شعرنا بخيبة أمل كبيرة جراء بعض الإجراءات ضد الفتيات والنساء الأفغانيات

نحث على التوصل إلى اتفاق يعالج مخاوف الطرفَين في النووي الإيراني

أجرينا مباحثات مثمرة في ماليزيا ونتطلع إلى الارتقاء بعلاقاتنا الاقتصادية

الدوحة- إبراهيم بدوي:

أعْربَ سعادةُ الشَّيخ مُحمَّد بن عبد الرحمن آل ثاني، نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الخارجيَّة، عن القلق الشديد تجاه تدهور الوضع الإنساني في فلسطين، وخاصةً في قطاع غزة.

جاءَ ذلك خلال مؤتمر صحفي مُشترك مع سعادة السيد سيف الدين عبدالله وزير خارجية ماليزيا أمس في العاصمة كوالالمبور، وشدَّدَ سعادتُه خلال المؤتمر على أن القضية الفلسطينيَّة هي القضية المركزية بالنسبة لنا في قطر، وهي ذات أهمية كبيرة لإخواننا وأخواتنا في ماليزيا. ولقد كنَّا واضحين وحازمين للغاية بشأن مواقفنا في هذا الشأن بأن الفلسطينيين بحاجة إلى منحهم حقهم في إقامة دولتهم على حدود عام 1967 والقدس الشرقية عاصمة لهم.

وأضافَ سعادتُه: إننا نشعرُ بقلق بالغ إزاء الوضع الإنساني وتدهور الأوضاع الإنسانيَّة هناك في فلسطين، وخاصة في غزة بعد جولة القصف الأخيرة التي تعرض لها شعب غزة، كما نرحِّبُ ترحيبًا شديدًا بالعمل معًا هناك على الجبهة الإنسانيَّة.

مُباحثات مُثمرة

واستهلَّ سعادةُ نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الخارجية تصريحاته من ماليزيا قائلًا: تشرفت بلقاء جلالة الملك ورئيس الوزراء، وأجرينا مباحثات جيِّدة ومثمرة للغاية معًا، وخلال اجتماعِي مع سعادة السيد سيف الدين عبدالله وزير خارجية ماليزيا ناقشنا عدة قضايا وركزنا بشكل أساسي على علاقتنا الثنائيَّة وكيفية تحسينها والارتقاء بعلاقاتنا الاقتصاديَّة.

وأضافَ: يُسعدنا أن نرى وتيرة نمو التجارة الثنائيَّة بين بلدَينا وكذلك وتيرة الاستثمار بين البلدَين، لدى قطر من خلال جهاز قطر للاستثمار أو من خلال الشركات الخاصة القطرية والشركات المدرجة، نظرة إيجابية للغاية تجاه الاقتصاد الماليزي، ولقد رأينا وجودها في ازديادٍ، ورحبنا بشدة بالاتفاقية الأخيرة التي وقعتها بعض الشركات القطرية المُزمع إنشاؤها في ماليزيا. كما ترحبُ قطر بشدة بالشركات الماليزية لتأتي وتعمل وتستخدم مرافق قطر وبنيتها التحتية كمركز لها في المنطقة.

  • نرحب بالشركات الماليزية للعمل من قطر كمركز لها في المنطقة
  • يسعدنا رؤية نمو التجارة الثنائية والاستثمارات بين قطر وماليزيا

وقالَ سعادتُه: أعتقد أن مستوى العلاقات الاقتصاديَّة جيِّد، لكنه ليس جيدًا بما يكفي ولا يرقى إلى مستوى طموح قيادتنا، وعلينا أن نعملَ بجد معًا من أجل الارتقاء بها إلى ذلك المستوى، لافتًا إلى أن العلاقة بين الشعبَين شكلت جزءًا من مباحثاتنا بالطبع وكذلك العمل معًا في مجال التعليم والثقافة ونشجعُ بشدة تبادل السياح بين قطر وماليزيا.

الاتفاق النووي

وقالَ سعادةُ نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الخارجية: قضيت الكثير من الوقت في مناقشة الوضع السياسي في منطقتنا ودولنا، وأعتقد أن قطر وماليزيا تريَان رأي العين جميع المسائل التي قمنا بمناقشتها، مُشيرًا إلى أنَّ جزءًا من المناقشات دار حول التطورات الأخيرة بشأن اتفاق إيران النووي. وتابعَ: نحثُّ جميع الأطراف على المشاركة بشكل بنَّاء في الاتفاقية والتوصُّل إلى اتفاق يُعالج مخاوف الطرفين في أقرب وقت ممكن.

اتفاق الدوحة

وفيما يتعلقُ بأفغانستان، أشار سعادة الشيخ محمد بن عبد الرحمن آل ثاني، إلى تطرق المناقشات إلى آخر الأحداث التي وقعت في أفغانستان. وقال سعادتُه: نشعر بقلق بالغ إزاء الوضع في أفغانستان، ونحث جميع الأطراف على الالتزام باتفاق الدوحة لا سيما التزامها بمكافحة الإرهاب. وأضافَ: شعرنا بالطبع بخيبة أمل كبيرة جراء بعض الإجراءات التي تم اتخاذها ضد الفتيات والنساء الأفغانيات. ونحثُّ طالبان وحكومة تصريف الأعمال على إلغاء تلك الإجراءات وإعطاء الجميع في أفغانستان حقهم في التعليم وحقهم في العمل. وتابعَ: كما ناقشنا إمكانية التعاون في المجال الإنساني لمساعدة إخواننا وأخواتنا في أفغانستان أو للمساعدة في قضايا اللاجئين من الروهينجا.

وختمَ سعادةُ نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الخارجية تصريحاته، قائلًا: اتفقنا على مواصلة مناقشاتنا بشأن كيفية توسيع نطاق تعاوننا في مختلف المجالات ومع مختلف البلدان بشكل دائم، ونعتقد أنه في ظل التحديات الراهنة في العالم، من المهم للغاية بالنسبة لنا أن نعملَ معًا، وأن نجمعَ جميع البلدان المُتشابهة في التفكير للعمل معًا للحفاظ على مصالحنا وحمايتها.

العلامات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق
X