fbpx
اخر الاخبار

مجلس قطر للبحوث يعقد حلقة نقاشية حول “السباق العالمي لاستقطاب مواهب الابتكار”

الدوحة – قنا

عقد مجلس قطر للبحوث والتطوير والابتكار ، حلقة نقاشية عبر الإنترنت بعنوان “السباق العالمي لاستقطاب مواهب الابتكار” كجزء من سلسلة الحلقات التي يعقدها المجلس بهدف تسليط الضوء على نظام الابتكار بمشاركة عدد من المتخصصين والمتميزين في هذا المجال من مختلف دول العالم.
وخلال الحلقة، اتفق المشاركون على أن الاستثمارات الكبيرة لدولة قطر في بنيتها التحتية وتطوير منظومة الابتكار تُعد دفعة قوية نحو تعزيز المواهب وتنميتها، وقد أسفرت عن بناء إمكانات هائلة في وقت قصير نسبيًا، كما قدم المتحدثون لمحة عامة عن ريادة الأعمال، وتحليلات حول كيفية استقطاب الدول للمواهب والاحتفاظ بها، مع التفكير في الخطوات التي يمكن اتخاذها لإعادة إنتاج نماذج الابتكار الناجحة في قطر.
وأظهر النقاش الذي أدارته هند زكي مدير العلاقات والشراكات الدولية بمجلس قطر للبحوث والتطوير والابتكار، الطبيعة متعددة الأوجه لمنظومات الابتكار المزدهرة، والتكلفة والمواهب والحوافز البيئية، وما يواجهه رواد الأعمال والشركات من صعوبات في العثور على المواهب واستقطابها والاحتفاظ بها، وتختلف تلك الصعوبات بحسب مرحلة العمل، واختُتمت الحلقة بالإشارة إلى إمكانات قطر كنقطة انطلاق للمواهب العالمية المبتكرة والمشاريع الريادية.
وفي هذا الصدد، أكد خالد بو جسوم، المؤسس والرئيس التنفيذي لشركة Else Labs Inc، أن هناك الكثير من الفرص والإمكانيات غير المستغلة التي يمكن الاستفادة منها في قطر، وأن قطر يجب أن تكون مركزًا رائدًا للشركات الناشئة العالمية. واستعرض مسيرته كأحد رواد الأعمال في بيئة تتمتع بقدرات كبيرة في هذا المجال، وبداية عمله في وادي السيليكون، حيث كان يهدف إلى تعلم كيفية بناء شركة من الألف إلى الياء. ومع ذلك، فقد اختار في نهاية المطاف الانتقال إلى كندا لتأسيس شركته، نظرًا لقلة التكاليف والسماح بالاستفادة من المواهب المتاحة هناك. وقد أكد على أنه ينبغي لرواد الأعمال التأكد من القدرة على إيجاد أشخاص ذوي مهارات عالية، مع القدرة على البقاء كشركة ناشئة.
من جانبه، نبه فايز محمود الشريك المؤسس والرئيس التنفيذي لشركة Bluecore إلى أن منظومات الابتكار تحتاج إلى مجتمعات قوية تركز على الإلهام وغرس جانب الثقة في القدرة على النجاح في أي مكان في العالم وأنه من السهل في بعض الأسواق العثور على المواهب التي تريد البناء “من الصفر”، وأن اكتساب المواهب قد يزداد صعوبة مع نمو الأعمال مشيرا إلى أن شركته حافظت على عقلية منفتحة فيما يتعلق بالمكان الذي يمكنها العثور فيه على المواهب والكفاءات اللازمة.
بدوره، لفت الدكتور خالد محمد العالي، المؤسس والرئيس التنفيذي لشركة STA، إلى أن مؤسسة قطر للتربية والعلوم وتنمية المجتمع تعد مكونًا رئيسيًا لتعزيز القدرات الابتكارية في قطر، خاصة وأن الدولة تركز على العلوم والتعليم والصحة على المدى الطويل، وأن ما أحرزته من تقدم يدل على براعة قيادتها مشيرًا إلى أن بيئة الابتكار في قطر آخذة في التطور ونقطة جذب للمواهب المتفوقة.
وتحدث الدكتور خالد العالي عن تجربته في ولاية كاليفورنيا، وما تتمتع به من منظومة متكاملة ومتنوعة تشارك فيها مؤسسات تعليمية وبحثية عالمية المستوى، وتمويل حكومي ثابت ومستهدف، وبيئات قانونية وتنظيمية مواتية طورت منظومات وبيئات ناجحة، مثل وادي السيليكون الذي أصبح مركزًا مرموقاً للابتكار، وأنتج أفضل المواهب للشركات للاستفادة منها، وشهد إنشاء العديد من أكبر شركات التكنولوجيا في العالم.

العلامات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق
X