fbpx
المحليات
تشمل تجديد ترخيص عمل عام وتعديل موقع رخصة مكتب استقدام

«العمل» تدشن خدمات إلكترونيَّة جديدة

تطوير وتحديث وطرح 80 خدمة ومعاملة إلكترونية قريبًا

الدوحة- الراية:

أطلقتْ وزارةُ العملِ حزمةً من الخدمات الرقميَّة الإلكترونية الجديدة، في إطار استراتيجيتِها للتحول الرقمي للخدمات، ومُساهمةً في تحقيق التميز في الأداء، وسرعة إنجاز المعاملات وتبسيط الإجراءات.

وتشمل الحزمة الجديدة خدمات متنوعة، منها: خدمة طلب تجديد ترخيص عمل عام (تمديد الرقم الشخصي)، وخدمة تعديل موقع رخصة مكتب استقدام.

وتسمح خدمة طلب تجديد ترخيص عمل عام (تمديد الرقم الشخصي) بطلب تمديد تصاريح الموظفين مع الوزارة، دون الحاجة إلى تقديم المستندات يدويًا أو القيام بزيارات شخصية إلى مبنى الوزارة، حيث سيتم منح الموافقة وإخطار المنشأة والموظف إلكترونيًا أيضًا.

وتتيح خدمة طلب تعديل موقع رخصة مكتب استقدام للمنشأة، إمكانية تقديم طلب نقل مكتب التوظيف الخاص بها من الموقع الحالي المعتمد إلى موقع آخر بعد الكشف على الموقع الجديد، ومن ثمَّ مراجعة الطلب والموافقة عليه من قبل الوزارة إلكترونيًا، مع إخطار المنشأة بالقرار تلقائيًا.

ويأتي إطلاق حزمة الخدمات الإلكترونية الجديدة، وهي الثالثة من نوعها، ضمن خُطة الوزارة الرامية لتقديم كافة الخدمات إلكترونيًا بدون استخدام الورق والاعتماد على الحلول الرقميَّة.

وتعملُ وحدة إدارة التحول الرقمي بالوزارةِ على تطوير وتحديث وطرح ما يقارب 80 خدمة ومعاملة إلكترونية خلال الفترة المُقبلة، إذ سيتمُّ إنجاز المعاملة دون الحاجة إلى مراجعة مبنى الوزارة أو مكاتب الخدمات أو تقديم المستندات الورقية.

وتعتمدُ هذه الوحدة على منهجية الهندسة الرشيقة «أجايل»، كأوَّل مؤسسة في دولة قطر تعتمد على هذه الهندسة التي تتيح القدرة على إطلاق الخدمات والتحديثات الجديدة على أساس شهري، الأمر الذي يعد تغيرًا كبيرًا في متوسط مدة الإصدار لما يقرب من 6 إلى 8 أسابيع.

وتسعى وزارةُ العمل حاليًا على إطلاق منظومة إلكترونية شاملة لكافة الخدمات التي تقدمها خلال الفترة المقبلة، لا سيما للشركات المُلتزمة بأحكام القانون، وذلك لتطوير الخدمات الإلكترونية المقدمة للجمهور، بالتنسيق مع مختلف الجهات المعنية، لضمان جودة الخدمات.

تجدرُ الإشارةُ إلى أنَّ وزارة العمل تقدم حاليًا أكثر من 50 خدمة إلكترونية ومعاملة عبر موقعها الإلكتروني.

العلامات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق
X