اخر الاخبار

بريطانيا تعتمد لقاحا جديدا مضادا لسلالة “أوميكرون”

لندن – قنا:

أعلنت بريطانيا، اليوم، اعتماد لقاح جديد من شركة /موديرنا/ الأمريكية مضاد لسلالة /أوميكرون/ المتحورة من فيروس كورونا /كوفيد-19/، لتصبح بذلك أول بلد في العالم يوافق على لقاح مضاد للفيروس الأصلي والمتحور /أوميكرون/.
وذكرت وكالة تنظيم الأدوية البريطانية، في بيان، أن قرار اعتماد اللقاح استند إلى بيانات التجارب السريرية التي أثبتت أن اللقاح يمنح استجابة مناعية قوية ضد الفيروس الأصلي والمتحور /أوميكرون BA. 1/، كما يولد استجابة مناعية جيدة ضد متحولات /أوميكرون/ المنتشرة حاليا وهي /BA. 4/ و/BA. 5/.
وقال السيد جون رين، الرئيس التنفيذي للوكالة: إن الجيل الأول من اللقاحات المضادة لـ /كوفيد-19/ التي تستخدم في بريطانيا تواصل توفير الحماية المهمة ضد المرض وتنقذ الأرواح، وأضاف أن لقاح موديرنا الجديد هو بمثابة “أداة حادة في ترسانة أسلحتنا للمساعدة في حمايتنا من المرض في ظل الطفرات التي يحققها الفيروس”.
ووافقت الوكالة على اللقاح الجديد ليكون متاحا كجرعة معززة ستعطى للأفراد البالغين في الخريف المقبل لمنحهم حماية أفضل من الفيروس، ولم يتم الإعلان حتى الآن عن الفئات التي ستحصل على اللقاح الجديد.
ومن المقرر أن يحصل كل من هم فوق سن الخمسين والفئات الأكثر عرضة للإصابة بـ /كوفيد-19/ في بريطانيا على جرعات معززة من اللقاحات المضادة للفيروس ابتداء من الشهر المقبل.
وتعد بريطانيا من أكثر بلدان العالم تأثرا بفيروس كورونا، حيث سجلت أكثر من 200 ألف حالة وفاة منذ بدء تفشي الوباء في البلاد في مارس عام 2020.
وتوفر اللقاحات الموجودة حاليا مناعة كبيرة ضد النسخة الأصلية من فيروس كورونا التي ظهرت في /ووهان/ بالصين نهاية عام 2019، وذلك قبل أن يظهر عدد من المتحورات الجديدة من الفيروس.

العلامات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق
X