fbpx
اخر الاخبار

“مناظرات قطر” ينظم النسخة الثالثة من برنامج “بناء القدرات” بمشاركة 40 جامعة أمريكية

الدوحة ـ قنا:

نظم مركز مناظرات قطر، عضو مؤسسة قطر للتربية والعلوم وتنمية المجتمع، النسخة الثالثة من برنامج “بناء القدرات” في معهد أمريكا للثقافة بالولايات المتحدة الأمريكية، بمشاركة 40 جامعة أمريكية.
وذكر بيان صادر عن المركز أن البرنامج الذي استمر ثلاثة أيام هدف إلى دعم برامج المناظرات باللغة العربية، وتهيئة محكمين متمرسين للبطولة الأمريكية الثالثة المزمع عقدها في جامعة ستانفورد خلال شهر أكتوبر المقبل، وكذلك تدريب المدربين على كيفية توفير الدعم اللوجستي والفني لإقامة المناظرات.
وركز البرنامج على التطبيق العملي بما يخص إنشاء أسس المناظرات وكيفية الإعداد للبطولة، وتقديم المساعدة للجامعات المشاركة، وتجاوز العقبات التي تواجه المناظرات أحيانا، والاستعداد للبطولات التي يعمل مركز قطر على تنفيذها هناك.
وقسم البرنامج إلى مرحلتين: “متقدمة” والتي ضمت مجموعة من المحكمين المتمرسين السابقين ليكونوا رؤساء جلسات، و”المرحلة المتوسطة” والتي شملت عددا من منسوبي الجامعات حديثة العهد بتجارب المناظرات، وقد تضمنت الأنشطة جلسات تطبيقية يومية متعلقة بإعداد خطط تفصيلية حول تدريب الفرق والجدول الزمني لكل الأنشطة، ومواعيد إقامة الندوات، وكذلك تقسيم النشاطات.
وفي هذا الصدد أكد السيد عبد الرحمن السبيعي مدير البرامج والتسويق بمركز مناظرات قطر سعي المركز إلى تمكين مجتمع المناظرات باللغة العربية في أمريكا، بإنشاء أنشطة مستدامة وربطها ببرامج أخرى، مثل المقررات الدراسية والحلقات النقاشية، وبعض المشاريع والفعاليات المصاحبة للبطولة، لنشر اللغة والثقافة العربية، وإظهار الوجه الحضاري للعرب والمسلمين في المجتمعات الغربية.
من جانبهم، أشاد عدد من المشاركين في البرنامج بما تضمنه جدول الأعمال من جلسات للعصف الذهني والتفكير المحفز، وأسس إيصال المعلومات بطريقة مشوقة، ورفع كفاءة المحكمين، وطرق توظيف المهارات بالشكل الأمثل، ما شكل لبنة أساسية لفن المناظرات وما يشمله من مصطلحات جديدة.
وأضافوا أن الشرح الوافي ودمج المعايير الفنية والتعمق بالتطبيقات لعبت دورا مهما لتلافي الثغرات وفهم أسلوب التعامل مع الآخر، والتأكد من تثبيت المعلومات للخروج بالتقييم العادل للمتناظرين، حيث شهد البرنامج تقديم ورش مكثفة حول التحكيم وآلياته، وكيفية تطبيق القواعد التحكيمية من أجل تقليص هامش الخطأ في الحكم.
ولفتوا إلى أن البرنامج كان له دور كبير في فتح آفاق أوسع للتفكير وتبادل الخبرات وتوطيد العلاقة بمجتمع “المناظرات” في أمريكا، معبرين عن امتنانهم العميق لمركز مناظرات قطر.

العلامات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق
X