fbpx
المحليات
مع مكاتب الاستشارات الهندسية

البلدية تبحث تحديثات دليل اشتراطات البناء

الدوحة- الراية:

عقدتْ وزارةُ البلدية ممثلةً بمجمع رخص البناء صباح أمس بمسرحِ بلدية الريان اجتماعَها الدوري مع مكاتب الاستشارات الهندسيَّة بالدولة، لمُناقشة إطلاقِ الطبعة الثَّالثة من دليل اشتراطات البناء في دولة قطر 2022، ودليل المتطلبات والخدمات والتحديثات اللذين تم تدشينهما مؤخرًا والجاري العمل عليهما في نظام رخص البناء الإلكتروني.

وقد قدَّم المهندسُ سعد عبدالكريم القحطاني مدير مجمع رخص البناء بوزارة البلدية خلال اللقاء شرحًا للمكاتب الاستشارية بضرورة تقديم مخططات هندسية متوافقة مع دليل اشتراطات البناء لدولة قطر، وإرفاق جميع المستندات والبيانات والمخططات والرسومات الهندسية المطلوبة بحسب دليل المتطلبات والخدمات وذلك عند تقديم الطلب. وأشار إلى أنَّه بدءًا من تاريخ 8-8- 2022 تمَّ رفضُ طلبات البناء غير المتوافقة مع دليل اشتراطات البناء لدولة قطر، خاصة الاشتراطات الأساسية مثل: (الارتفاع بالطوابق- الارتفاع بالأمتار- عدد الوحدات المسموح بها- نسب البناء- عامل البناء- نسب التغطية- نسب استغلال الأضلاع- الارتدادات- مواقف السيارات المطلوبة- الأنماط المعمارية المعتمدة بالنسبة لواجهات المباني)، كما أوضح أنه يُستثنى من ذلك طلبات البناء المقدمة لقسائم خاضعة لاشتراطات تخطيطية خاصة والمشاريع الكُبرى. كما سيتم رفض طلبات البناء غير المستوفِية لدليل المتطلبات والخدمات بنظام رخص البناء.

كما شدَّد على أهمية قيام مكاتب الاستشارات الهندسية بتحديث بياناتها ضمن نظام رخص البناء الإلكتروني، وقال: إنَّه في حال رغبة المكتب الاستشاري الحصول على موافقة خاصة تراعي الحالات الاستثنائية لطبيعة بعض القسائم، فإنه يجب مراجعة مجمع رخص البناء بإدارة الشؤون الفنية في البلدية، بحسب الأحوال للوقوف على أسباب هذا الطلب وللحصول على الموافقة المطلوبة قبل التقدم بطلب البناء من خلال نظام رخص البناء الإلكتروني. وأكَّدَ أنَّ النسخةَ الحاليةَ من نظام رخص البناء الإلكتروني قد تم إعدادها لاستقبال طلبات بناء متوافقة مع دليل اشتراطات البناء لدولة قطر ودليل المتطلبات والخدمات، وتم إيضاح الإجراءات التي سيتم اتخاذها في حال تبين استخدام مكتب الاستشارات الهندسية للنظام الإلكتروني للتقدم بطلبات غير متوافقة مع الأدلة. كما تطرَّق للعديد من الخدمات المُقدمة من خلال النظام، والتي سيتم تدشينُها خلال الفترة القادمة، وأضاف: سيتم الاستغناء عن تحميل النماذج والتعهدات من خلال مكتب الاستشارات الهندسية، وسيتم تعبئة النماذج وتوقيعها إلكترونيًا.

وقد قامت إدارة مجمع رخص البناء بإنشاء رابط استبانة لاستطلاع آراء مكاتب الاستشارات الهندسية بخصوص خدمات إصدار رخص البناء، وتم مشاركة هذا الرابط في الاجتماع من خلال رمز (QR Code). كما تم إنشاء مجموعة خاصة بالدعم يمكن من خلالها لمهندسي مكاتب الاستشارات الهندسية التواصل مع مجموعة الدعم في مجمع رخص البناء للرد على الاستفسارات العاجلة، حيث تم مشاركة رابط هذه المجموعة في الاجتماع من خلال رمز (QR Code).

العلامات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق
X