اخر الاخبار

“صلتك” وجامعة الدوحة للعلوم والتكنولوجيا توقعان اتفاقية تعاون

أبرمت مؤسسة /صلتك/ وجامعة الدوحة للعلوم والتكنولوجيا، اتفاقية تعاون تهدف لدعم التمكين الاقتصادي للشباب في قطر من خلال جسر الهوة بين أصحاب العمل والشباب الباحثين عن العمل، وتطوير مهاراتهم المهنية حتى يكونوا أكثر تنافسية في سوق العمل.

وقع الاتفاقية كل من الدكتور سالم بن ناصر النعيمي رئيس جامعة الدوحة للعلوم والتكنولوجيا، وحسن علي الملا الرئيس التنفيذي لمؤسسة /صلتك/.

وفي إطار الاتفاقية، ستساهم جامعة الدوحة للعلوم والتكنولوجيا في توسيع قاعدة بيانات منصة /Ta3mal/ للتوظيف من أجل الوصول إلى جمهور أكبر من الشباب الباحثين عن العمل، وتنمية شبكة أصحاب العمل من خلال شركاء الجامعة.

وتضمن الشراكة إمكانية وصول الجامعة وطلابها وخريجيها لموارد منصة /Ta3mal/ الإلكترونية، بهدف الإعلان والترويج للوظائف الشاغرة في الجامعة، وربطها بالباحثين عن العمل، وفي المقابل يكون بإمكانهم الدخول إلى المنصة والاستفادة من أكثر من 1200 دورة تعلم إلكتروني، وتطوير مهاراتهم والوصول إلى الفرص الوظيفية.

كما سيتعاون الطرفان لتعزيز التطوير المهني للباحثين عن العمل، وإعدادهم للانتقال إلى سوق العمل من خلال تزويدهم بالمهارات الوظيفية والحياتية والتعلم الإلكتروني والمهارات التقنية اللازمة للسوق، ومن المتوقع أن تساهم هذه الشراكة في رؤية قطر الوطنية 2030، وتحديدا ركيزتي التنمية الاقتصادية والتنمية الاجتماعية.

إلى ذلك، ستقوم جامعة الدوحة للعلوم والتكنولوجيا بدعوة مؤسسة /صلتك/ للمشاركة في سلسلة ندوات المتحدثين لاستعراض المبادرات التي تم تطويرها بالشراكة مع الجامعة.

ويفتح هذا الاتفاق الباب أيضا لاستكشاف المزيد من مجالات التعاون بين الطرفين في المستقبل خصوصا تلك المتعلقة بتوظيف الشباب.

وفي كلمة له بالمناسبة، قال الدكتور سالم بن ناصر النعيمي، “إن جامعة الدوحة للعلوم والتكنولوجيا تعتمد مقاربة تطبيقية للتعليم، وتستند إلى متطلبات سوق العمل والمتغيرات الاقتصادية لوضع برامج تعليمية تلبي هذه المتطلبات وتخرج أجيالا تتمتع بالمهارات المطلوبة، وقادرة على الانخراط في سوق العمل منذ اليوم الأول”، معربا عن تعاون الجامعة مع مؤسسة /صلتك/ بما يدعم النهج الذي يربط أصحاب العمل بمن هم بحاجة إلى فرصة عمل، ويساهم في تنمية قدراتهم عند الحاجة ليتمكنوا من المنافسة وتحقيق طموحاتهم.

ونوه إلى أن الاتفاق سيتبعه عدد من المبادرات التي ستعزز هذا التعاون خدمة للطلاب في قطر ومساهمة في إعدادهم ليخوضوا التحديات العالمية، ويصبحوا أهم المبتكرين والفنانين والمحترفين وأصحاب المبادرات في المستقبل، كما هو منصوص في رؤية قطر الوطنية 2030.

من جانبه، ذكر حسن الملا أن /صلتك/ تعمل باستمرار على توسيع شبكة شراكتها وتعاونها مع العديد من المنظمات من أجل التمكين الاقتصادي والاجتماعي للشباب، معتبرا أن التعاون مع جامعة الدوحة للعلوم والتكنولوجيا يعد خير دليل على التزام المؤسسة بالعمل على تحقيق آمال وتطلعات الشباب، ومجابهة التحديات العالمية مثل البطالة الناجمة أساسا عن نقص المهارات المطلوبة في سوق العمل.

كما عبر الملا، بدوره، عن سعادته بالعمل مع جامعة الدوحة كشريك استراتيجي لتسهيل الوصول إلى سوق العمل من خلال منصة /Ta3mal/، وكذلك الاستفادة من الخبرة الوفيرة للجامعة في التعليم التطبيقي من أجل تعزيز مهارات الشباب في قطر.

وأوضح الدكتور سالم بن ناصر النعيمي، رئيس جامعة الدوحة للعلوم والتكنولوجيا، في تصريح لوكالة الأنباء القطرية /قنا/، أن دور الجامعة وفقا لهذه الاتفاقية، يقوم على استخدام منصة /Ta3mal/ كفرصة لطلبة الجامعة وخريجيها للحصول على وظيفة معروضة في السوق المحلي، منوها إلى أن الجامعة تركز على المهارات الفنية للطلبة، وتنظم العديد من الدورات التدريبية لفائدتهم في هذا الخصوص، لاسيما في مجالات يمكن للباحث عن عمل أن ينخرط فيها، ويجد فرصة تأهيله بهدف ضمان وظيفة معينة.
وذكر النعيمي أن لدى جامعة الدوحة للعلوم والتكنولوجيا مركز تدريب مهني يركز على بعض الوظائف المهنية التي يحتاجها سوق العمل القطري، من بينها وظائف فنية في الكهرباء والميكانيكا والتبريد والتكييف، لافتا إلى أن الدورات التدريبية معترف بها عالميا من قبل إحدى الجهات المتخصصة في الولايات المتحدة الأمريكية، وتؤهل للحصول على شهادة فنية تساعد الحاصل عليها على العمل مع أي شركة عالمية موجودة في السوق القطري أو خارجه.
وأفاد بأن التنسيق مع /صلتك/ سيكون بتصميم وتطوير برامج معينة للباحثين عن عمل حسب منصة /Ta3mal/، وذلك لتأهيلهم لوظائف بعينها، مبينا أن عملية التدريب والتوظيف تشمل طلاب وخريجي الجامعة وغيرهم.
وأكد رئيس جامعة الدوحة للعلوم والتكنولوجيا، أن لدى الجامعة القدرات اللازمة والكادر التدريبي المهني الذي يقوم بتصميم وتطوير البرامج وتدريب الباحثين عن عمل.
من جهته، نوه حسن الملا الرئيس التنفيذي لمؤسسة /صلتك/ بالاتفاقية التي وقعتها المؤسسة مع جامعة الدوحة للعلوم والتكنولوجيا اليوم، قائلا “إن مساهمات الجانبين مشتركة في تنفيذها.. وإن لكل منهما دوره في عملية التنفيذ من خلال الخبرات الواسعة التي يتمتعان بها في هذا المجال”.
وأوضح الملا أن من شأن برامج الاتفاقية ربط المرشحين والباحثين عن عمل بفرص وظيفية عبر منصة /Ta3mal/ التي جرى تطويرها، مشيرا إلى أن جامعة الدوحة للعلوم والتكنولوجيا ستساعد، من جانبها، في عملية تدريب من ترشحهم /صلتك/ بغرض سد الفجوة بين ما لديهم من خبرات وسوق العمل.
وذكر أن الاتفاقيات التي تقوم المؤسسة بتوقيعها مع مختلف الجهات ذات طابعين يعنيان بالتوظيف بشتى مجالاته وفروعه، ودعم رواد الأعمال واقتصاد الشباب، وتقوية شركاتهم صغيرة كانت أو متناهية الصغر.
كما لفت الرئيس التنفيذي لمؤسسة /صلتك/، في تصريحه لوكالة الأنباء القطرية /قنا/، إلى أن لدى المؤسسة العديد من الشركاء داخل قطر وخارجها، دوليين وإقليميين ومحليين، من بينهم المنظمات الأممية ومؤسسات دولية غير ربحية وغيرها، فضلا عن عدة شركاء آخرين لتمكين الشباب.

العلامات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق
X