المحليات
بمشاركة خبراء رائدين عالميًا

قمة «ويش» تبحث تطوير لقاحات كورونا

سلطانة أفضل: الابتكار والحوار لتخفيف حدة الحالات الصحية

الدوحة – الراية:

سيُناقشُ لفيفٌ من الخبراء الرائدين عالميًا في مجال تطوير اللقاحات موضوع ابتكار اللقاحات في قمة «ويش 2022» القادمة، التي يستضيفها مؤتمر القمة العالمي للابتكار في الرعاية الصحية «ويش»، مبادرة الصحة العالمية التابعة لمؤسسة قطر، هذا العام بشكلٍ يجمعُ بين الحضور الفعلي والافتراضي من 4 إلى 6 أكتوبر.

وستكون الدكتورة سوميا سواميناثان، كبيرة العلماء في منظمة الصحة العالمية، والدكتور جيروم كيم، المدير العام للمعهد الدولي للقاحات، والبروفيسورة سارة جيلبرت، أستاذة علم اللقاحات بجامعة أكسفورد والمؤسس المشارك لـ «فاكسيتاك» (Vaccitech)، من بين المُتحدّثين الرئيسيين طوال القمة التي تستمرُ ثلاثة أيام.

سيستكشفُ المُتحدثون في الجلسات النقاشية دور الابتكار في تطوير لقاحات «كوفيد-19» وتأثير ذلك على تطوير لقاحاتٍ ضد متحورات فيروس «كوفيد-19» الجديدة، بالإضافة إلى الأمراض المعدية الفيروسية الأخرى.

ويستغرقُ الأمر عادةً حوالي 10 سنوات (من المرحلة الأولى الخاصة بالاختبارات إلى الحصول على الموافقة الرسمية) لدواءٍ جديد لكي يتم طرحه في الأسواق. وقد قلبت جائحة «كوفيد-19» هذه الموازين رأسًا على عقب، مع تلقي العديد من اللقاحات الموافقة على الاستخدام بشكلٍ طارئ في فترة وجيزة جدًا. وكانت البروفيسورة سارة جيلبرت في طليعة هذا الإنجاز، ويُنسب إليها الفضل في إنقاذ ملايين الأرواح، بعد أن شاركت في تطوير لقاح أكسفورد أسترازينيكا المضاد لفيروس «كوفيد-19»؛ أحد اللقاحات الأولى التي استُخدمت في جميع أنحاء العالم، حيث تم توزيع أكثر من ملياري جرعة على ما لا يقل عن 170 دولة.

وعلّقت سلطانة أفضل الرئيس التنفيذي لـ «ويش»، قائلة: «نُدرك في ويش الآثار السلبيّة العميقة على الصحة الجسدية والنفسية التي تطرحها قضايا مثل الأوبئة، ونعتقد أن الابتكار، وإقامة الحوار بين الأطراف المعنية والممارسين الصحيين وصانعي السياسات، هما أمران ضروريان للتخفيف من حدة الحالات الصحية الطارئة في المُستقبل».

وأضافت: «لقد ذُكّرنا جميعًا على مدار العامين الماضيين بمدى أهمية البحث في مجال اللقاحات وتطويرها، ولماذا يُعد الابتكار في هذا المجال أمرًا أساسيًا لحماية صحة الشعوب. يُشرفنا أن نستضيفَ أذكى العقول في العالم في مجال ابتكار اللقاحات في قمة «ويش 2022»، ونتطلع إلى سماعهم يشاركون معارفهم وخبراتهم التي اكتسبوها خلال مواجهة وباء كوفيد-19».

وستكون جميع المواضيع المطروحة للنقاش في قمة «ويش 2022» مدعومةً بتقارير قائمة على الأدلة، أُعدّت تحت إشراف المجموعة الاستشارية للمنتدى المكونة من خبراء الصحة العالمية، والتي تقدم توصيات سياسية عمليّة.

وسينشر «منتدى ويش حول ابتكار اللقاحات» تقريرًا خلال القمة يستعرضُ العوامل التمكينية الأخرى للابتكار الصيدلاني، التي تمتدُ من التطورات في التكنولوجيا إلى الامتياز التشغيلي وتصميم التجارب السريرية.

العلامات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق
X