fbpx
كتاب الراية

تربية ….7 طرق يستخدمها قادة المدارس في التكنولوجيا لدعم إبداع الطلاب

التواصل مع الآخرين يخلق خبرات تعليمية لا تُنسى

في تقرير جالوب (Gallup) لعام 2019 «الإبداع في التعلم» أظهر أن الطلاب يتعلمون أكثر عندما يصبحون مُبدعين في استخدام التكنولوجيا، لنتعرف على كيفية التخطيط لاستخدام التكنولوجيا والإبداع لتلبية احتياجات الطلاب الفردية مع رعاية إبداعاتهم، من خلال هذه الطرق السبع التي استخدمها بعض قادة المدارس، مثل المديرة جينا ليتز والمديرة المساعدة الدكتورة سامانثا إل دياسك:

١- يختارُ الطلاب كيفية إظهار ما تعلموه، فبدلًا من إجراء اختبار حول دورة حياة الفراشة «يقوم الطلاب باستخدام iPad لالتقاط صور لدورة حياة الفراشة» .

٢- التواصل مع الآخرين يخلق خبرات تعليمية لا تُنسى، فقد أفادت دراسة جالوب أن 41 بالمئة من المعلمين و68 بالمئة من الطلاب قالوا إنهم يستخدمون التكنولوجيا لكتابة الأوراق، وقال 13 في المئة فقط من المعلمين و25 في المئة من الطلاب إنهم استخدموا التكنولوجيا في المدرسة لتجربة شيء لم يكن بمقدورهم امتلاكه، فمثلًا في إحدى المدارس، قام طلاب الصف الأول في أمريكا بالتقاط صور معينة على iPad أرسلوها بالبريد الإلكتروني إلى طلاب الصف التاسع في اليابان، الذين استخدموها بعد ذلك لإنشاء كتاب تفاعلي متحرك، وهو ما سيتذكره الأطفال مدى الحياة لأنهم أنشؤوا وتعاونوا مع طلاب آخرين من جميع أنحاء العالم».

٣- الكل، مدرس وطالب، فعلى سبيل المثال في إحدى المدارس قام الطلاب بإنشاء مقاطع فيديو كل أسبوع لتعليم معلميهم اللغة الإسبانية، وأنشأ الطلاب دروسًا لموقع المدرسة على الويب لدعم العائلات، يشعر الطلاب بالتمكين عندما يدركون أن بإمكانهم استخدام التكنولوجيا لإنشاء شيء يمكن للآخرين التعلم منه.

٤-عندما يتم تشجيع الإبداع، يكون الطلاب أكثر تفاعلًا، فمثلًا يمكن للمعلمين إنشاء ثقافة إبداعية في الفصول الدراسية من خلال تخصيص الوقت والمساحة للطلاب لمشاركة اهتماماتهم وهواياتهم للتعرّف عليهم ومساعدتهم على بناء المجتمع، فيشعر الطلاب بالأمان عند المُخاطرة بالإبداع.

٥- صمم ثقافة إبداعية منهجية لمدرستك مثل إقامة احتفال سنوي يشاركُ فيه الطلاب والمعلمون والموظفون أعمالهم الإبداعية ويحتفلون بها، فمن خلال ذلك يتم استخدام أقصى طاقتهم لاستخدام التكنولوجيا والإبداع.

٦- التكنولوجيا أكثر من مجرد شاشة، فيمكن للطلاب استخدام العديد من التطبيقات المجانية لإنشاء الدروس الجذابة مثل Keynote و Pages التي تشجع على التفاعل والإبداع بدلًا من تجربة «الجلوس والاستماع» السلبية.

٧-الطلاب لديهم عقلية النمو، فالإبداع ليس له نموذج واحد يناسب الجميع، إنما يتم تشجيع الطلاب على امتلاك عقلية النمو من خلال أن يأخذَ الطلاب ملكية تعلمهم. وختامًا: في وجهة نظرك.. هل يركز قادة المدارس في دعم عملية الإبداع على عملية التعلم أم النتيجة؟

[email protected]

7[email protected]

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق
X