fbpx
الراية الإقتصادية
تربط بين وسط الدوحة واستادَي الجنوب والبيت .. مواصلات:

تشغيل تجريبي لـ 1300 حافلة استعدادًا للمونديال

الحافلات تتحرك في 9 مسارات على مدار اليوم

الدوحة- عاطف الجبالي:

أعلنتْ شركةُ مواصلات عبر حسابها الرسمي على «تويتر» عن تشغيل تجريبي لأكثر من 1300 حافلة في 9 مسارات خلال اليوم، وسيكون ذلك بكامل الطاقة لخدمات حافلات قطر 2022، وتربطُ حركة الحافلات بين وسط الدوحة واستادَي الجنوب والبيت.

وقالت الشركةُ عبر حسابها الرسمي على «تويتر»: إنها تُجهزُ سائقيها لتقديم أفضل أداء. وتعتبرُ شبكةُ النقل من المحاور الرئيسيَّة في استضافة كأس العالم لكرة القدم FIFA قطر 2022، وقد حققت قطر خلال السنوات الماضية طفرةً هائلةً في تطوير هذا القطاع.

وقد أكملت وزارةُ المواصلات توريد كافة الحافلات الكهربائيَّة بعدد 741 حافلة كهربائية والتي سيتمُ تشغيلها بشكل كامل عن طريق شركة مواصلات (كروة) ضمن وسائل النقل العام لخدمة عمليات النقل خلال بطولة كأس العالم فيفا قطر 2022، ولتصبح إرثًا دائمًا لوسائل النقل الجماعي للطاقة النظيفة بعد البطولة.

وستُعزِّز هذه الخُطوة موقع دولة قطر كرائدة في مجال النقل الجماعي للطاقة النظيفة، لتكون مع الدول الأوليات في العالم التي لديها نظام حافلات كهربائية متكامل، إلى جانب تعزيز القيمة الإرثية الكامنة لنظام حافلات بطولة كأس العالم فيفا قطر 2022 لتحقيق إرث إيجابي، بما يبينُ بوضوح التزام قطر بحلول الطاقة النظيفة للنقل في العالم، ودعم توجه استضافة بطولة كأس عالم استثنائية صديقة للبيئة و «محايدة الكربون».

وخلال العام الحالي 2022 سيتمُ استخدام الحافلات الكهربائية لخدمات ميترو لينك، بالإضافة إلى استخدامها في مسارات النقل العام التي ستعملُ بشكل رئيسي في مدينة الدوحة، فضلًا عن استخدامها في مدينة لوسيل ومدينة الخور. وسيعملُ على تشغيل هذه الحافلات ما يزيد على 200 موظف فني وإداري، وأكثر من 3000 سائق.

وتتمثلُ أبرز ملامح خُطة التحوُّل الكهربائي للنقل العام في توفير 25٪ من أسطول الحافلات الخاصَّة ببطولة كأس العالم فيفا قطر 2022 لتكون كهربائيَّة، و75٪ من الأسطول ستكون حافلات وقود ديزل (EURO 5) الصديق للبيئة.

وبعد بطولة كأس العالم سيتمُّ استخدام أسطول الحافلات الكهربائيَّة لخدمة المدارس والنقل العام وتغذية تشغيل عمليَّات مترو الدوحة.

ووَفقًا للخُطة التنفيذيَّة ستكون 65٪ من الحافلات كهربائية بحلول العام 2023، و86% بحلول العام 2028، و100٪ بحلول العام 2030.

العلامات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق
X