fbpx
المحليات
نسخ إلكترونيَّة من الكتب والاختبارات عبر «الباركود».. د. حزام العوَّه لـ الراية :

جامعة قطر تطور مناهج الإنجليزية بالبرنامج التأسيسي

تنظيم مؤتمر اللغة الإنجليزية الدولي لجامعة قطر أكتوبر المقبل

إطلاق برنامج تطوير مهني لأعضاء هيئة التدريس

1000 طالب وطالبة مستجدون التحقوا بالبرنامج التأسيسي

انضمام 5 أساتذة جدد لأعضاء هيئة التدريس بالبرنامج

الدوحة – محروس رسلان:

كشفَ د. حزام العوَّه مديرُ البرنامجِ التأسيسي بجامعةِ قطر عن تطويرِ مناهجِ اللغةِ الإنجليزية التي يطرحُها البرنامج، منوهًا بتوفير نسخ إلكترونيَّة من الكتب والاختبارات على الجوال من خلال خاصية المسح الضوئي «الباركود» وذلك تيسيرًا على الطلاب. وقالَ في تصريحات خاصة لـ الراية على هامشِ اللقاء التعريفي لأعضاء هيئة التدريس الجدد: انضمَّ إلينا في البرنامج التأسيسي خمسةُ أساتذة من أعضاء هيئة التدريس الجدد، ونحن نرحِّب بهم ونتوقَّع منهم أن يُساهموا في عملية البناء المعرفي لعقول أبنائنا وتطوير قدراتهم. ونوَّه بأنَّ اختلاف الجنسيات والثقافات في جامعة قطر بالنسبة لأعضاء هيئة التدريس له مردود مهم على الطالب، لأنَّ ذلك من شأنه أن يُثري حصيلة الطالب الفكريَّة.

وأوضح أنه تم إطلاق برنامج تطوير مهني لأعضاء هيئة التدريس بالبرنامج يضم ورشًا ومحاضراتٍ وورش عمل، ويشهد استضافة متحدثين من خارج البرنامج لتزويد أعضاء هيئة التدريس ببعض الخبرات والمهارات الفارقة. وقال: ونحن الآن بصدد تنظيم مؤتمر اللغة الإنجليزية الدولي لجامعة قطر في أكتوبر المُقبل عن بُعد «أونلاين»، متوقعًا حضور 10 آلاف مشارك من مُختلف دول العالم بالمؤتمر.

الطلبة الجدد

وبخصوص عدد الطلبة الجدد المنضمين للبرنامج، قال: شهد البرنامج انضمام ألف طالب وطالبة تقريبًا من الطلبة المستجدين خلال فصل خريف 2022، لافتًا إلى أن هناك زيادة سنوية في أعداد المقبولين في البرنامج بمتوسط 7% سنويًا.

وأضاف: نحن في البرنامج التأسيسي نخدم نوعَين من الطلاب: طلاب المسار العلمي والهندسي والصحي، وطلاب المسار الأدبي الذين يدرسون باللغة العربية، حيث يتم تدريسُهم مقررات التواصل باللغة الإنجليزيَّة.

وتابع: تمَّ تدشينُ البرنامج التأسيسي العام 2005 في جامعة قطر بهدف تنمية قدرات الطلبة في اللغة الإنجليزيَّة والرياضيات وتكنولوجيا المعلومات «الكمبيوتر». وأشار إلى أنه في العام 2012 تم إعادة هيكلة البرنامج التأسيسي، وأصبح هناك قسمان: قسم اللغة الإنجليزية، وقسم الرياضيات، ويوجد بالبرنامج مكتب خاص بشؤون الطلبة.

البرنامج التأسيسي

وبخصوصِ فترةِ الدراسة بالبرنامج التأسيسي، قال: قد يقضي الطالب عندنا فصلًا دراسيًا واحدًا إلى أربعة فصول دراسية بحد أقصى مدة عامين، وفي المتوسط يقضي الطالب في البرنامج سنة دراسية واحدة. وأوضح أنَّ البرنامج يتكون من 50 ساعة دراسية موزعة بمعدل 25 ساعة دراسية لكل فصل دراسي، وقد تكون أقل، وذلك يرجع إلى احتياجات الطالب الأكاديميَّة.

وقال: البرنامج يتكوَّن من الرياضيات واللغة الإنجليزية، وفي اللغة الإنجليزية مثلًا يتكون البرنامج من مستوى أول، ومن مستوى ثانٍ، والمستوى الأولُ ينقسم إلى ثلاثة مقررات دراسية في اللغة الإنجليزية، وهي: مقرر اللغة الإنجليزية الشامل، ومقرر خاص بالكتابة الأكاديمية، ومقرر خاص في القراءة. وأبان أن الثلاثة مقررات تعادل 21 ساعة دراسية في الأسبوع، والمستوى الثاني هو نفس الأول مع الفارق بأنه يعد مستوى أعلى في دراسة اللغة الإنجليزية، حيث يدرس الطالب في الفصل الدراسي الأول، المستوى الأول وفي الفصل الدراسي الثاني، المستوى الثاني في اللغة الإنجليزيَّة. وشدَّد على ضرورة أن يحصل الطالب على معدل 70% من إجمالي درجات المقرر حتى يعد ناجحًا ومجتازًا للبرنامج التأسيسي، على خلاف كل الجامعات، حيث يعد الحصول على 60% معيارًا للنجاح في كُلياتها.

وأوضح أن الطالب عندما يقدم للحصول على قبول بالجامعة يقدم شهادة اختبار دولي في الرياضيات، وفي اللغة الإنجليزية، وذلك ضمن اشتراطات الجامعة.

وقالَ: وهناك اختبار في الرياضيات تم تطويره بالتعاون مع مركز الاختبار بالجامعة، يحمل اسم «كيويو ماس بليسر»، إلى جانب اختبار «ايه سي تي»، و «سات»، وإذا حصل الطالب على درجة 235 في الماس بليسر يُعفى من دراسة الرياضيات في البرنامج التأسيسي.

وفي حال لم يجتز الطالب الاختبار الدولي بنجاح وَفق المعدل المطلوب تخاطب الكلية البرنامج التأسسي بأنَّ الطالب، لم يُعفَ من دراسة البرنامج التأسيسي سواء في مادة الرياضيات، أو اللغة الإنجليزية، أو فيهما معًا، وعليه يلتحق الطالب بالبرنامج التأسيسي.

العلامات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق
X