fbpx
المحليات
تتوج المفاوضات التي استضافتها قطر بمشاركة إقليمية ودولية

مجلس الوزراء يرحب بتوقيع اتفاقية السلام التشادي بالدوحة

الاتفاقية التاريخية تؤسس لمرحلة جديدة وتفتح أبواب السلام في تشاد

قطر تدعم الحوار الوطني التشادي لتحقيق المصالحة الوطنية الشاملة

استنكار الاعتداءات الإسرائيلية المستمرة على الشعب الفلسطيني

الدوحة- قنا:

ترأسَ معالي الشَّيخ خالد بن خليفة بن عبدالعزيز آل ثاني، رئيس مجلس الوزراء وزير الداخليَّة، الاجتماعَ العادي الذي عقده المجلسُ ظهر أمس بمقرِّه في الديوان الأميري.

وعقبَ الاجتماع أدلى سعادةُ السيد محمد بن عبدالله السليطي، وزير الدولة لشؤون مجلس الوزراء بما يلي:

في بداية الاجتماع رحَّب مجلس الوزراء بتوقيع الأطراف التشادية في الثامن من شهر أغسطس الحالي على اتفاقية الدوحة للسلام، ومشاركة الحركات السياسية العسكرية في الحوار الوطني الشامل السيادي في تشاد، وذلك تحت رعاية دولة قطر، وتتويجًا للمفاوضات التي استضافتها خلال الأشهر الخمسة الماضية بمشاركة إقليمية ودوليَّة.

وأكدَ المجلسُ أنَّ هذه الاتفاقية التاريخية تؤسسُ لمرحلة جديدة في تشاد وتفتحُ أبواب السلام والاستقرار والازدهار أمام شعبها.

وأعربَ المجلسُ عن حرص دولة قطر ودعمها لإنجاح الحوار الوطني في العاصمة التشادية إنجامينا، وبمُشاركة كافة الأطراف، وبما يؤدِّي إلى تحقيق المُصالحة الوطنية الشاملة.

وجددَ مجلسُ الوزراء إدانة واستنكار دولة قطر للاعتداءات الإسرائيلية المُستمرة على الشعب الفلسطيني الشقيق وما يتعرضُ له من قتل وقمع وترويع وحملات اعتقال وهدم للمنازل ومواصلة التوسع الاستيطاني في الأراضي الفلسطينية المُحتلة وانتهاكات صارخة لمبادئ حقوق الإنسان والقانون الدولي تحت سمع وبصر المُجتمع الدولي.

وأكدَ المجلس أن المُمارسات الإسرائيلية القمعية والوحشية واقتحامات المُستوطنين لباحات المسجد الأقصى المبارك تحت حماية قوات الاحتلال سوف تقوِّضُ فرص تحقيق السلام والقضاء على حل الدولتَين وتصعيد التوتر في المنطقة بصورة أكثر خطورة، ويدعو المجلسُ المجتمع الدولي إلى تكثيف الجهود والعمل الجاد على تنفيذ قرارات الشرعية الدولية وإرغام إسرائيل على التوقف فورًا عن ممارساتها العدوانية ضد الشعب الفلسطيني والإقرار بكامل حقوقه المشروعة وفي مقدمتها حقه في إقامة دولته المُستقلة كاملة السيادة على كامل أراضيه المُحتلة عام 1967 وعاصمتها القدس الشرقية.

وبعد ذلك نظرَ مجلس الوزراء في الموضوعات المُدرجة على جدول الأعمال على النحو التالي:

أولًا- الموافقة على:

1- الانضمام إلى بروتوكول مدريد بشأن التسجيل الدولي للعلامات.

2- مشروع مذكرة تفاهم للتعاون في المجال الزراعي بين وزارة البلدية في دولة قطر ووزارة الزراعة والثروة الحيوانية في جمهورية السلفادور.

3- مشروع مذكرة تفاهم للتعاون في مجال الشباب والرياضة بين وزارة الرياضة والشباب في دولة قطر ووزارة الثقافة والشباب والرياضة في جمهورية كوسوفو.

ثانيًا – استعرضَ مجلسُ الوزراء الموضوعات التالية واتخذ بشأنها القرارات المُناسبة:

1- نتائج منتدى الأعمال القطري الإسباني.

2- نتائج أعمال الدورة الثامنة للجنة القطرية الإيرانية المُشتركة.

3- نتائج الجزء الرفيع المستوى من اجتماعات مؤتمرات الأطراف في اتفاقيات بازل، وروتردام، واستوكهولم.

4- نتائج المُشاركة في الدورة الخامسة لجمعية الأمم المُتحدة والاحتفال بالذكرى ال (50) لإنشاء برنامج الأمم المُتحدة للبيئة.

العلامات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق
X