اخر الاخبار
بعد 15 عاما من الحصار..

الأمم المتحدة تؤكد حاجة ثلث سكان قطاع غزة إلى دعم نفسي واجتماعي

نيويورك ـ قنا:

أكدت الأمم المتحدة حاجة ثلث سكان قطاع غزة إلى دعم نفسي واجتماعي، لاسيما أنه يعيشون تحت حصار متواصل منذ 15 عاما، مشيرة إلى أن أكثر فئات المجتمع حاجة لهذا الدعم هم الأطفال.
وأوضح مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية في الأراضي الفلسطينية المحتلة، في بيان، أن سكان القطاع يعانون، عقب انتهاء العدوان الإسرائيلي الأخير على غزة، من استفحال المستويات المرتفعة للصدمات والضغوط والاضطرابات النفسية التي كانت قائمة من قبل، مشيرة إلى أن الضرر الأكبر طال الأطفال في المناطق المتضررة، الذين كانوا في حاجة أصلا إلى خدمات الصحة العقلية والدعم النفسي والاجتماعي.
إلى ذلك، قالت أديل خضر، المديرة الإقليمية لـ”يونيسف” في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، في تصريحات، “إنه بعد ثلاثة أيام من العنف الشديد خلال العدوان الأخيرة على غزة، تكبد الأطفال خسائر فادحة، خاصة أن العديد منهم يعيش النزاع الخامس خلال الأعوام 15 الماضية”، مشددة على أن “العديد من الأطفال يعيشون بالفعل مع الآثار النفسية طويلة الأمد نتيجة تعرضهم المستمر للعنف”.
من جانبها، وصفت لين هاستينغز منسقة الشؤون الإنسانية في الأراضي الفلسطينية المحتلة، في بيان، الوضع الإنساني في غزة بـ”المتردي”، مبينة أنه من شأن هذا التصعيد الأخير أن يزيد الأمور سوءا “ورغم ذلك تقف الأمم المتحدة، عبر هياكلها، على أهبة الاستعداد للعمل مع الأطراف كافة لضمان الوفاء بالاحتياجات الإنسانية لأهالي القطاع”.
كما أجمع أطباء ومختصون، خلال ورشة دراسية دعت إليها وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين في الشرق الأدنى /الأونروا/ بالشراكة مع منظمة الأمم المتحدة للطفولة /يونسيف/، على حاجة ثلث سكان القطاع لدعم نفسي واجتماعي نتيجة تردي الأوضاع المعيشية والاقتصادية، وتزايد المخاطر الأمنية بسبب الاعتداءات المتكررة للاحتلال على غزة وأهاليها.
وكان الاحتلال الاسرائيلي قد شن، في بداية شهر أغسطس الجاري، عدوانا جديدا على قطاع غزة استمر ثلاثة أيام، أسفر عن استشهاد أكثر من ثلاثين شخصا وإصابة ما يزيد عن مئتي شخص، فضلا عن تدمير مباني سكنية ومرافق خدمية وبنى تحتية بكلفة قدرت بمليارات الدولارات.

العلامات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق
X