الراية الرياضية
عمر عبدالرحمن الجابر المدير التنفيذي لإدارة الإسكان في حوار شامل لـ الراية :

تجهيز 130 ألف غرفة لضيوف المونديال

حجز 428,000 ليلة فندقية حتى 18 أغسطس الجاري

توفير 3٫64 مليون ليلة فندقية.. وخيارات ملائمة ومُبتكرة للمشجعين والفرق والرعاة

أماكن الإقامة متوفرة .. والأسعار مناسبة وتبدأ بـ 80 دولارًا

جميع الوحدات السكنية مؤثثة ومجهزة بالتعاون مع «أكور العالمية »

خطة متكاملة لاستقبال اللاعبين والإداريين.. ونسعى لتقديم تجربة مميزة

أجرى الحوار- رئيس التحرير:

تَتواصلُ الاستعداداتُ على قدمٍ وساقٍ، من أجلِ الانتهاءِ من اللمساتِ الأخيرة لاستضافة دولةِ قطرَ كأسَ العالم للمرَّة الأولى في منطقةِ الشرقِ الأوسطِ، في الفترة بين 20 نوفمبر وحتى 18 ديسمبر 2022، وتسعَى اللجنةُ العُليا للمشاريع والإرث إلى توفير تجربةٍ استثنائيةٍ للجماهيرِ التي ستتواجد في هذا الحدثِ الكبير، وذلك بعد الانتهاءِ من كافة الملاعبِ والمنشآتِ والمرافق الخاصة بالبطولة، ومن أهم النقاطِ التي تشغل بال الجماهيرِ -القادمةِ إلى قطرَ- هي أماكن الإقامة في البطولة، حيث عملت اللجنة على توفير أماكن إقامة مميزة وبخيارات مختلفة، منها: الفلل، الشقق، قرى المُشجعين، الفنادق العائمة، بيوت العطلات، بالإضافة إلى الإقامة مع الأهل والأصدقاء، وهي مجهزة بالكامل وتتراوح بين فئات 3-5 نجوم، وهو ما يعطي خياراتٍ أكثر للجماهير من أجل عيش تجربة لا تُنسى، لاسيما في ظل الإقبال الكبير من الجماهير على حجز التذاكر ومقر الإقامة. الراية حرصتْ على الالتقاء مع عمر عبدالرحمن الجابر -المدير التنفيذي لإدارة الإسكان في اللجنة العُليا للمشاريع والإرث- من أجل الحديثِ عن آخرِ المستجداتِ وخياراتِ الإقامةِ المتوفرة للجماهير بشكل مُفصَّل، مع الاقتراب أكثر من استضافة العالم على أرض قطر.

عمر-عبدالرحمن-الجابر-المدير-التنفيذي-لإدارة-الإسكان
  • أمريكا الأكثر حجزًا على منصة الإقامة.. والسعودية الأولى عربيًا
  • يمكن حجز أماكن إقامة عبر مكاتب السفر وإضافتها لمنصة بطاقة «هَيَّا»

أكَّدَ الجابر أنَّ الجماهير التي حصلت على التذاكر وسجلت في منصة «هَيَّا» الرقمية، يمكنُها التسجيلُ على منصة الإقامة الرسمية للبطولة، من أجل اختيار أماكن الإقامة التي تناسبُهم، مشيرًا إلى أن اللجنةَ العُليا حرصت على توفير العديد من أماكن الإقامة وفي مناطق مختلفة في الدولة، وبأسعار مناسبة للجميع، حيث تبدأ من 80 دولارًا، من أجل توفير تجربة غير مسبوقةِ للجماهير. وأكَّد الجابر أنه تمَّ تجهيز ما يقارب 130 ألف غرفة مُتاحة لأكثر من مليون مشجع يتوقع حضورهم إلى البلاد، مُؤثثة ومجهَّزة بما يضمن تقديم 3.64 مليون ليلة فندقية، مشيرًا إلى أن منصة الإقامة سيتم تحديثها بشكل متواصل، وننصح الجماهير بأن تتابع المنصة باستمرار، حيث يتم إضافة أماكن سكنٍ بشكلٍ مستمرٍ. وتحدَّث الجابرُ عن قُرى المُشجِّعين التي ستكون لعشاق التخييم والأجواء غير التقليدية، وأكَّد أنها ستكون في 6 مواقع مختلفة وتقدم خدمات متكاملة وترفيهية للمشجعين، وبأسعارٍ معقولة. وأشارَ الجابر إلى أنَّ الجماهير ستعيش تجربة استثنائية، من خلال إمكانية الإقامة في مقر إقامة واحد طوال البطولة وحضور أكثر من مباراة في اليوم الواحد خلال دور المجموعات، بالإضافة إلى توفير تجربة تنقُّل مثاليَّة.

وتحدَّث الجابر عن الكثير من التفاصيل في هذا الحوار الذي نسرده في السطور التالية:

  • بدايةً حدِّثنا عن آخر التجهيزاتِ مع اقترابِ موعد استضافةِ مونديال قطر 2022؟

انتهينا، وللهِ الحمدُ، قبل عامٍ من موعد البطولة من تجهيزِ كافة استادات ومرافق ومنشآت البطولةِ بنسبةِ 100% فِي إنجازٍ غيرِ مبسوقٍ في التاريخِ الحديثِ لبطولاتِ كرةِ القدم، كما افتتحنا رَسميًا 7 استاداتٍ، ونُحضِّرُ في التاسع من سبتمبر لإقامةِ كأسِ سوبر لوسيل، بين بطلَي الدوريَين المصريِّ والسعوديِّ، في استاد لوسيل -الاستاد المُستضيف للمباراةِ النهائيةِ من البطولة- ويأتي هذا في توقيتٍ مميزٍ، وبرمزيةٍ مُهمة للعد التنازليِّ للبطولة المُرتقبةِ في نهاية العام الجاري. عمِلنا مع الشركاء الوطنيين والدوليين -يدًا بيدٍ- لضمانِ توفير تجربةٍ فريدةٍ، وسلسةٍ لكافةِ زوَّار قطرَ من المُنتخباتِ والجماهير، حيث أطلقنا عددًا من المبادراتِ مثل مبادرة «زينة» لتجميلِ مدن وشوارعِ قطر بتفاصيلَ تتعلقُ بالبطولة، كما أطلقنا برنامج العروضِ الفنية لدعوةِ الفنانين من كافة أنحاء العالم لتقديم عروضهم في قطر خلال فترة المونديال، كما أعلنَّا عن خيارات الإقامة المتنوِّعة للمشجعين.

كبائن المشجعين

خيارات الإقامة

  • حدِّثنا عن خيارات الإقامة عُمومًا؟

دشَّنت اللجنةُ العُليا للمشاريع والإرث منصةَ الإقامة الرسميَّة عبر الموقع الإلكتروني qatar2022.qa/‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏book ونعملُ بكل إمكاناتِنا لضمان وصول المشجعين لخيارات سكن متنوعةٍ ومبتكرةٍ وبأسعارٍ مناسبةٍ للجميع. وتشملُ خياراتُ الإقامة المُختلفة على المنصة: الفنادقَ، والوحداتِ السكنيةَ، مثل: الفلل والشُّقق، والفنادق العائمة، وقرى المُشجعين، وبيوت العطلاتِ، وأماكن الإقامة مع الأهلِ والأصدقاءِ، وخيارات سكنيَّة أخرى.

الكبائن من الداخل
  • تجهيز كافة استادات ومرافق البطولة قبل عام من انطلاق المونديال
  • وحدات سكنية متنوعة الأحجام والمزايا لتلبية احتياجات المشجعين
إحدى وحدات مخيم الخور

سيتوفرُ في قطرَ ما يقارب 130 ألف غرفة مُتاحة لأكثر من مليون مشجع -يُتوقع حضورُهم إلى البلاد طوال أيام البطولة ال 28- بما يضمنُ تقديم 3.64 مليون ليلة فندقية لتطرح بذلك خيارات ملائمة ومُبتكرة للمشجعين والفرق والرعاة المقرر توافدهم مع حلول الربع الأخير من هذا العام. ستكون جميع الوحدات السكنية التي تمَّ اختيارها سواء كانت عمارات أم مجمعات سكنية، مؤثثةً ومجهزة بالكامل، وذلك بالتعاون مع شركة «أكور العالمية» ACCOR التي ستقدم خدمات فندقية عالية لتلك الوحدات وللمرافق الخدمية بها مثل برك السباحة والصالة الرياضية إن وجدت، حيث إنَّ هذه الوحدات السكنية موزعة على مناطق مختلفة في الدولة، ابتداءً من مشيرب قلب الدوحة وحتى المدن الخارجية مثل الخور والوكرة؛ ونعمل في اللجنة العُليا على إضافة خيارات ووحدات سكنية جديدة على المنصة باستمرار، مثل: أول نزل بيئي زراعي متكامل في حينة سالمة، يقدم تجارب ثقافية وفنية وتعليمية وزراعيَّة على مستوى المنطقة بتصنيف 5 نجوم، ويوفر خيارات سكنية مكونة من خيام تعكس الطابع التقليدي القطري، ويتعاون مع مجموعة من الحرفيين في قطرَ لتقديم تجارب مُتميِّزة.

الفنادق العائمة

سَتَرْسُو الفنادقُ العائمة إم إس سي وورلد أوروبا (MSC World Europa) وإم إس سي بويسيا (MSC Poesia) في ميناء الدوحة باعتبارهما فنادق عائمة وأماكن إضافية إلى أماكن الإقامة المُتاحة للحجز من أجل المُشجعين، وستوفر للمشجعين حوالَيْ 4000 مقصورة للإيجار، يمكن أن تستوعب قرابة 9500 شخص، وستبقى هذه السفن راسية طوال مدة كأس العالم FIFA قطر 2022™، حتى يتمكن الضيوفُ المُسجَّلون من التنقل بحريَّة أثناء الدخول والخروج، كما هو الحال في الفنادق، حيث سيتمُّ توفير خط مخصص لنقل الجمهور إلى منطقة ميناء الدوحة والفنادق العائمة.

سيقدِّمُ كلا الفندقَين العائمَين مجموعةً متنوعةً من خيارات الغرف، من الكبائن التقليديَّة المطلة على البحر إلى الغرف ذات الشرفات والأجنحة الفاخرة، كما سيقدمان إمكانات متعددة لتناول الطعام وبرامج ترفيهية لجميع الأعمار وجميع الخدمات المتوفرة على الباخرة، مثل: السينما والمسرح والمسابح والنادي الصحي وغيرها الكثير. وسيكون الموقع استراتيجيًا من ناحية إطلالة الغرف على البحر أو على مدينة الدوحة والتطور العمراني من جهة أخرى، إضافة إلى سهولة التنقل في المدينة والوصول إلى الاستادات، إذ يبعد الميناء عن استاد 974 مسافة 6.5 كم، وعن قلب الدوحة 10 كم، وهو ما يعني قربه من وسائل المواصلات العامة، وقربه إلى أهم المراكز الحضرية في المدينة مثل متحف قطر الوطني ومتحف الفن الإسلامي وحديقة البدع وممشى الكورنيش وسوق واقف والمحطة الرئيسية للمترو، وغيرها.

 قرى المُشجِّعين

سنوفِّر 6 مواقع لقرى المُشجِّعين بمختلف فئاتها موزعة على عدة مناطق، تتألف من قرى مؤقتة وكبائن مُتنقلة، تقدم خدمات متكاملة وترفيهية للمشجعين، وبأسعار معقولة، حيث ستوجد، مثلًا، 1800 خيمة في جزيرة قطيفان تكفي لاستيعاب 3600 شخص، و8000 كابينة موزَّعة على ثلاثة أماكن في قطر وبأسعار رمزيَّة، إضافة لمدينة الكبائن في المسيلة ومخيم الخور الذي يحتوي على 200 خيمة تعكس الطابع القطري الأصيل وأول نزل بيئي (حينة سالمة).

تُعدُّ قرى المشجعين مثاليةً للمشجعين الذين يريدون أن يكونوا في قلب أجواء البطولة، والتنقل بسهولة إلى الدوحة والاستادات، وستكونُ متاحةً لمحبي التخييم، والأجواء غير التقليدية، مع العديد من الخيارات والأنشطة الترفيهية، كما تشمل المرافق الموجودة في قرى المشجعين عددًا من منافذ الطعام التي تقدم مجموعةً واسعةً من المأكولات.

  • «براحة الجنوب» حققت أعلى طلبات الإقامة منذ انطلاق المنصة الرسمية
  • بيوت العطلات للزوَّار تقدم مجموعة من أماكن الإقامة بتصميمات مميزة

بيوت العطلات

تقدِّمُ بيوتُ العطلات للزوَّار خلال كأس العالم FIFA قطر 2022™ مجموعةً متنوِّعةً من أماكن الإقامة المتاحة بتصميماتها البديعة، كما توفر خدماتٍ مخصصةً وتقع في أماكن مُختلفة من المدينة حسب الاحتياج. وتتميز بيوت العطلات عن غيرها من خيارات الإقامة باحتوائها على مرافق إضافية، مثل: بِرَك السباحة وصالات الرياضة، والملاعب المخصصة للأطفال، وخدمات الكونسيرج، وغيرها، كما أنَّها تكون على شكل شقق مؤثثة ومجهَّزة بالكامل، كما أن هذه الوحدات يتم إضافتها باستمرار، مع التأكيد على أن إدارتها تكون إدارة خاصَّة، وغير تابعة للجنة العُليا للمشاريع والإرث.. ويتم عرضها في المنصة لدعم القطاع الخاص وإشراكه في توفير خيارات إضافيَّة لجمهور كأس العالم.

الإقامة مع الأهل والأصدقاء

التزامًا مِنَّا بتقديم بطولة مستدامة، ورغبة في توفير خيارات إقامةٍ جديدةٍ ومتنوعة أمام المشجِّعين، طرحنا عبرَ المنصة الرسمية خيار استضافة السكن مع الأهل والأصدقاء خلال فترة البطولة؛ على أن تسجل الوحدات السكنية وأن تقدم طلبات الاستضافة عبر موقع منصة الإقامة الرسميَّة لبطولة كأس العالم قطر 2022.

  • كمْ منَ الوقت ستستغرقُه الجماهيرُ في التنقل من وإلى أماكنِ الإقامةِ وإلى الاستادات؟

ستُسهمُ الطبيعةُ المتقاربة لدولة قطر في حصر حاجةِ المشجعين إلى مكان إقامة واحد خلال فترة وجودهم في قطر، وستسمح لهم بالتنقل بسهولة ومشاهدة أكثر من مباراة خلال مرحلة دور المجموعات.

كما نعمل بالتنسيق مع مختلف الجهات بالدولة على توفير خيارات متنوعة من حلول النقل العام كالمترو والباصات العامة وسيارات الأجرة، وكذلك الحلول الذكية والمبتكرة والصديقة للبيئة، بما يضمن انسيابية تحرك كافة ضيوف وزوَّار قطر.

وسيستفيدُ المُشجعونَ خلال البطولة من استثمار الدولة في شبكة النقل المتطورة خلال السنوات الماضية، والتي أسهمت في تقريب المسافاتِ بين استادات البطولة ومرافقها والوجهات المختلفة في الدولة، وبما يكفُلُ التنقل بينها بأريحيَّة دون عناء.

  • ما الأماكن الأكثر طلبًا للجماهيرِ وما جنسيات الجماهير الأكثر حجزًا للإقامة؟

حقَّقتْ براحةُ الجنوب أعلى طلباتِ الإقامة منذ انطلاق منصة الإقامة الرسمية. وكانت الجماهير الأكثر حجزًا على منصة الإقامة، على المستوى الدولي: الولايات المتحدة، ثم المكسيك، ثم الأرجنتين تليها المملكة المتحدة، وعلى مستوى دول الخليج: المملكة العربية السعودية ثم الكويت وعمان والبحرين والإمارات العربية المتحدة بالترتيب.

  • ما شروطُ حجوزات الإقامة وهل يُشترط الحصول على بطاقة «هيَّا» الرقمية؟

يُشترط لحجز أماكن الإقامة شراء تذاكر مباريات كأس العالم من موقع FIFA، وبخلاف ذلك يمكن زيارة موقعنا الرسمي الخاص بالإقامة لمعرفة كافة الشروط والأحكام.

كما سيحتاجُ جميعُ المُشجعين الدوليين إلى بطاقة هَيَّا لدخول دولة قطر خلال البطولة، وكذلك للمشجعين من داخل دولة قطر لدخول استادات البطولة.

  • توفير 6 مواقع لقرى المشجعين بمختلف فئاتها موزعة على عدة مناطق
  • توقيت «كأس سوبر لوسيل» مميز وبرمزية مُهمة.. ونتوقع حضور 80 ألفًا

إقامة عائليَّة

  • هل ستتوفر أماكن إقامة للعائلات؟

خَطَّطْنا ومنذ فوز قطر باستضافة كأس العالم قطر 2022، إلى تقديم نسخة من البطولة شاملة للجميع، وملائمة لجميع أفراد الأسرة، وعليهِ، حرصنا عبر المنصة الرسمية للإقامة على تقديم وحدات سكنيَّة متنوعة الأحجام والمميزات، وتلبِّي كافة احتياجات المُشجعين سواء من الأفراد أو العائلات.. وعلى سبيل المثال ستجد في الموقع الشقق المكونة من غرفة وغرفتَين وثلاثٍ، إضافة إلى المجمعات السكنية التي بها فلل يصل عدد الغرف فيها إلى 5 غرف نوم.

  • المعروف أنَّ هناك جماهيرَ من كافةِ أنحاء العالم، وهناك بعض العادات والتقاليد المُختلفة عن عاداتنا العربية، هل سيتم تحديدُ أماكن مُعينة للجماهيرِ العربية خلال البطولة؟

هناك خياراتٌ متعددةٌ للإقامة، تناسب الجميع وتلبِّي مختلف المتطلبات دون وجود أماكن إقامة مخصصة لمشجعين أو فئة بعينها، حيث إننا نرحب بالجميع ونتمنى منهم احترام عاداتنا وتقاليدنا وندعوهم إلى اكتشاف هذه العادات والثقافة القطرية التي ستضيف لهم الكثير لتكون إرثًا ينقلونه إلى دولهم ويكون ذلك سببًا لعودتهم وزيارة دولة قطر بعد بطولة كأس العالم.

بطولةٌ مستدامة

  • الأسعار هي الشغلُ الشاغلُ للجماهير القادمة إلى قطر، فهل ستكون خياراتُ الإقامة مناسبة لكافة الجماهير على غرار الشقق والفلل والمُجمَّعات السكنية والفنادق العائمة؟

نؤكِّدُ توفير كافة خيارات الإقامة المُمكنة لضمان أن تكون كأس العالم FIFA قطر 2022™ بطولة مستدامة وفي متناول الجميع، حيث تبدأ أسعارُ خيارات الإقامة من 80$، ونلتزم بتوفير خياراتٍ متنوعة بأسعار مناسبة تضمن لجميع المشجعين السفر إلى قطر لدعم منتخباتهم، والاستمتاع بالأجواء الموندياليةِ، في أوَّل نسخة من البطولة في العالم العربي. مع العلم بأنه وللمرة الأولى منذ انطلاق بطولات كأس العالم تقوم الدولة المستضيفة بتوفير سكن للجمهور بخدمات مميزة وأسعار في متناول الجميع. كما أنَّ بعض الخيارات مثل البواخر العائمة وقرى المشجعين متوفرة في المنصة الرسمية فقط.

  • لأوَّل مرَّة يتمُّ تقديمُ معظمِ أماكن الإقامة عبر منصة رسمية، كيف ترى هذه التجربة وهل ستكونُ هناكَ خياراتٌ أو منصات أخرى تتعامل معها الجماهير في الفترة المُقبلة؟

تُقدَمُ الخياراتُ السكنيةُ بشكلٍ أساسيٍّ عبر المنصة الرسمية للإقامة، ولكن يمكن للمشجِّعين حجز أماكن إقامة عبر مواقع حجوزات الفنادق والشقق على الإنترنت، أو عبر مكاتب السفر، على أن يتم إضافة حجوزاتهم على منصة بطاقة هيَّا الرقمية لضمان تأكيدِها وتفعيلِها خلالَ فترة البُطولة.

وجاءَ تدشينُ منصة الإقامةِ الرسمية لرغبتنا بتقديمِ تجربة سهلة للمشجعين، وأيضًا لتزويدهم بخيارات متنوِّعة وفي المتناول.

  • متى يمكن للجماهير التواجد في مقار الإقامة في مونديال قطر؟

ستبدأ أماكن الإقامة باستقبال الجماهير مع بدء توافدهم لحضور مباريات البطولة.

  • بيعَتْ حتى الآن أكثر من 2.4 مليون تذكرة، ما مدى الإقبال على حجوزات الإقامة مع تخطِّي مبيعات التذاكر مليونَي تذكرة؟

سجَّل موقعُ منصة الإقامةِ الرسميةِ حتى تاريخ 18 أغسطس 2022 حجز حوالي 428.000 ليلة فندقية، وكان اليومُ السابع من البطولة، الموافق 26 نوفمبر 2022، هو ذِروة الحجوزات..كما تجاوزت الحجوزات المؤكدة نسبة 60% في دور المجموعات.

  • حدِّثنا عن إرثِ أماكنِ السكن في قطر؟

ستساهم خططنا على صعيد أماكن الإقامة بعدمِ تركِ منشآتٍ غيرِ مستغلة بعد 2022، كما تعني الطبيعة المتقاربة المسافات للبطولة أنَّ المنتخباتِ والمشجعين لن يحتاجوا إلا لمكان إقامةٍ واحدٍ خلال فترة تواجدهم في قطر.

  • هل اختيرَت مواقعُ إقامة الجماهير بحسب قربها من ملاعب منتخباتِها؟

تقعُ مسؤوليةُ اختيارِ أماكنِ الإقامةِ ومواقِعِها على المشجعينَ الراغبينَ بحضور البطولة، سواء كانت قريبة أم بعيدة عن مقرات وملاعب منتخباتها.

  • مع إعلان FIFA مقار إقامة المنتخبات، ما الذي يمكن تقديمه من خدمات ضيافة للمنتخبات المشاركة؟

أعددنا خُطةً متكاملةً لاستقبال اللاعبين والإداريين ونسعى لتقديم تجربة مميزة وسلسة للمنتخبات المشاركة، وَفق أعلى المعايير العالميَّة، كما استضافت الدوحة قبل 140 يومًا من البطولة ورشةَ عمل لمُمثلي المنتخبات المتأهلة للبطولة، لمناقشة الاستعداداتِ الجاريةِ لاستضافة البطولة. وشهدت فعالياتُ ورشة العمل حضورَ وفودِ 32 منتخبًا، ضمَّت مديري وأطباء الفرق، إضافة إلى المسؤول الإعلاميِّ لكل منتخب، للتعرُّف عن قرب على كافة التفاصيل المتعلقة باستضافة المونديال، وفي مقدمتِها الأمنُ والنقلُ والتقنياتُ المرتبطةُ بكرة القدم والتحكيم، إضافة إلى زيارة مقار إقامة المنتخبات المشاركة، وملاعب التدريب المخصصة لهم.

العلامات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق
X