الأخيرة و بانوراما
ضمن برنامجين صيفيين في وايل كورنيل

تعريف طلاب الثانوية بمهنة الطب

الدوحة – الراية:

 أتاحتْ وايل كورنيل للطب – قطر لطلابِ المرحلة الثانويَّة من 42 مدرسة فرصةَ التعرُّف عن قربٍ على الحياة الجامعيَّة لطالب الطب واستكشاف الآفاق الواعدة للمهن الطبيَّة، وذلك في إطار برنامجَين صيفيَّين نظمهما مكتبُ التواصل الطلابي والتطوير التعليمي. وقد تمَّ اختيارُ الطلاب المُشاركين على أساس طموحِهم وشغفِهم بالعلوم والرياضيات، من مدارس ثانوية في قطر والخارج. والبرنامجانِ الصيفيانِ اللذان انعقدا طوال أسبوعَين، هما: برنامج إثراء المعرفة لمرحلة ما قبل الكلية، وبرنامج قطر لمستكشف الطب، حيث أتاحا للطلاب فرصةَ التواصُل والتفاعُل المُباشر مع أعضاء الهيئتَين التدريسية والإدارية بالكلية من خلال جلسات تعلُّم مباشر محاكية بدقةٍ تجرِبةَ طلاب الطب الحاليين.

وتَضمَّنَ البرنامجانِ جلساتِ تعلُّم شملت: علوم الأحياء والكيمياء، الصيدلة، التشريح، استقصاء الأمراض، البحوث الطبية، طب الأعصاب، طب أمراض الكُلى، طب الأطفال، دينامية العلاقة بين المريض والطبيب، والأخلاقيَّات الطبية. وشمل البرنامجان أيضًا جلسات عن: مهارات الدراسة وإدارة الوقت، كتابة المقالة التعريفية الشخصية المرفقة بطلبات القبول بالجامعات، تقديم طلبات الالتحاق بكليات الطب، العافية الشخصية، المهن الطبية، القراءة، الإسعافات الأولية إلى جانب مقدِّمة تعريفية عن مختبر المهارات الإكلينيكيَّة والمحاكاة المضاهي لأكثر المُختبرات المماثلة تقدّمًا في العالم، حيث تابع المُشاركون حلقة عمل عن طب القلب بالاستعانة بالدمية القلبية- الرئوية الآلية «هارفي» المصممة لمحاكاة عشرات الأمراض القلبية والتنفسية بما يُيسِّر على طلاب الطب التعرُّف عليها وتشخيصها.

وتضمَّن برنامجُ إثراء المعرفة لمرحلة ما قبل الكلية تمرين العروض التقديمية، فقد تم تقسيم الطلاب إلى مجموعات، وعكفت كل مجموعة منها طوال البرنامج على إجراء بحث في أحد المجالات الطبية، ومن ثمَّ تقديم عرض عن أهم نتائج البحث في اليوم الأخير من البرنامج.

العلامات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق
X