المحليات
في التفتيش على الأغذية

«أيزو» لإدارة سلامة الغذاء بوزارة الصحة

وسن الباكر: تعزيز ثقة ومصداقية نتائج التفتيش عالميًا

الدوحة – الراية:

حصلتْ إدارةُ سلامة الغذاء بوزارة الصحَّة العامّة على الاعتماد الدولي من ديوان الاعتماد الأمريكي ANAB في مجال التفتيش على الأغذية المُستوردة والمحليَّة والمُنشآت المحليَّة وَفقًا لنظام «أيزو 17020». يأتي الاعتمادُ الدوليُّ ليؤكدَ توافق معايير وطرق التفتيش التي تنفذُها إدارةُ سلامة الغذاء بالوزارة مع المعايير الدوليَّة.

وقالت وسن عبد الله الباكر، مُدير إدارة سلامة الغذاء في وزارة الصحَّة العامة: إنَّ الحصول على الاعتماد من ديوان الاعتماد الأمريكي يُساهم في تعزيز ثقة ومصداقية نتائج التفتيش على المُستوى العالمي، ويُعدُّ اعترافًا رسميًا بإثبات النزاهة والكفاءة الفنية لجهات التفتيش كما تعطي العملاء والمستفيدين الثقة في كفاءة وجودة الخدمات المقدمة وَفقًا للمواصفة القياسية ISO/IEC 17020 . وأضافت: إنَّ هذا الإنجاز المُتميز على مستوى المنطقة سيساهم في تحسين أداء العمليَّات الفنيَّة، كما سيُساعد على تسريع الإجراءات وضبطها.

وأوضحت أنَّ إدارة سلامة الغذاء بأقسامها المُختصة بالرقابة المحلية والرقابة على الأغذية المستوردة خضعت للتدقيق من قِبل خبراء ديوان الاعتماد الأمريكي (ANAB) في نهاية شهر مايو الماضي، واجتازت المعايير والاشتراطات الخاصّة بالحصول على الاعتماد دون تسجيل أي نقاط عدم مطابقة.

يُذكرُ أنَّ مختبرات الأغذية المركزية التابعة لإدارة سلامة الغذاء سبق لها الحصول على تجديد الاعتراف الدولي، وذلك بعد اجتياز كافة الوحدات التحليليَّة بالمُختبرات للتفتيش الدولي السنوي طبقًا لمتطلبات المواصفة القياسيَّة للمختبرات التحليلية (ISO 17025:2005) والمنفذة من قِبل ديوان الاعتماد الأمريكي (ANAB).

وبحصول أقسام الرقابة المحليّة والمُستوردة على هذا الاعتماد تكون منظومة الرقابة الغذائيَّة بجميع أقسامها التابعة لإدارة سلامة الأغذية تعملُ وَفق أفضل المعايير الدوليّة ذات الصلة.

ويأتي هذا الاعتمادُ ضمن حزمة من المشاريع التي تهدفُ للارتقاءِ بمنظومة سلامة الغذاء في دولة قطر باتِّباعِ النهج العالمي في الرقابة على الغذاء وصولًا لأعلى مُستوى مُمكن من سلامة الغذاء عبر كامل السلسلة الغذائيَّة.

العلامات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق
X