أخبار دولية

أوكرانيا تعيد ربط محطة زابوريجيا النووية بالكهرباء

كييف – أ ف ب:

أعلنت أوكرانيا إعادة ربط محطة زابوريجيا النووية التي تحتلها القوات الروسية، بشبكة الكهرباء الأوكرانية أمس غداة قطع التيار عنها، وسط مخاوف مُتزايدة بشأن أمن الموقع. وأعلنت كييف الخميس الماضي، أنّ المحطّة الكبرى في أوروبا التي تتعرّض للقصف المُتكرّر، «فُصلت بشكل كامل» عن الشبكة «للمرة الأولى في تاريخها» إثر تضرّر خطوط كهربائية فيها، بسبب «أعمال المُحتل» الروسي. وسيطرت القوات الروسية في مارس على المحطة التي تضمّ ستة مفاعلات تبلغ طاقة كلّ منها ألف ميغاوات. وتتبادل موسكو وكييف الاتهامات منذ أسابيع بقصف موقع المحطة الواقعة قرب خط المواجهة، ما أثار مخاوف من حدوث كارثة نووية.

وكشفت شركة «إنرغوأتوم» المُشغّلة للمحطة على «تليجرام» عن أن أحد مُفاعلات محطة زابوريجيا الذي أوقف أعيد ربطه بشبكة الكهرباء، مؤكّدة أن أنظمة الأمان تعمل بصورة طبيعية. وأضاف المشغّل: إن المفاعل الذي أعيد ربطه «ينتج الكهرباء لسدّ حاجات أوكرانيا. ويجري العمل حاليًا على زيادة قوّة المُفاعل.

ومساء الخميس قال الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي: إنّ روسيا وضعت الأوكرانيين، كما كلّ الأوروبيين، على شفا كارثة نووية، يوميًا خلال ستة أشهر على بدء الغزو الروسي لبلاده. ودعت الأمم المُتحدة إلى إقامة منطقة منزوعة السلاح حول المحطة من أجل ضمان أمنها، والسماح بإرسال بعثة تفتيش دوليّة.

العلامات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق
X