فنون وثقافة
الراية ترصد أبرز الفعاليات الثقافية والفنية خلال المونديال

فضاءات إبداعية وترفيهية تنتظر ضيوف قطر

«قطر تبدع» تطلق حزمة من الفعاليات الفنية 12 سبتمبر

معرض عالم كرة القدم في المتحف الأولمبي من 1 أكتوبر

موعد مع تجربة مميزة بمهرجان أركاديا سبيكتاكيولار للموسيقى

فعاليات للمشجعين في حديقة البدع ودرب لوسيل وغيرها الكثير

الدوحة- أشرف مصطفى:

تصاحبُ فعالياتِ المونديالِ تجاربُ استثنائيةٌ، وعالمٌ من الأحداث الإبداعيَّة المبهرة، إلى جانب إتاحة الفرصة أمام ضيوف قطر لزيارة 12 موقعًا أثريًا وقلعة، و23 متحفًا، تروج المناطق للسياحة الثقافية التي تعد من أهم الركائز التي قامت دولة قطر بتفعيلها بشكلٍ كبيرٍ بهدف استقطاب الجمهور، كما ستطلق الجهات المعنية بالثقافة والفنون سواء الرسمية أو الخاصة عددًا من المعارض التشكيلية، منها ما سيتمُ من خلاله استعراضُ التراث والثقافة القطرية، ومنها ما سيخصص كرة القدم موضوعًا لأعماله الفنية، أما بالنسبة لهواة الموسيقى فهم على موعد مع تجربة مميزة مع مهرجان أركاديا سبيكتاكيولار للموسيقى، والذي يقام بالقرب من محطة مترو راس أبوفنطاس، وسيتشهد العديدُ من المعالم السياحية أنشطةً ثقافية وترفيهية متنوِّعة، ومنها المتاحف، وسوق واقف، وكتارا، ومشيرب.

قطر تبدع

ستكونُ مبادرةُ «قطر تبدع» في ثوبها الجديد، هي المنصة الجامعة لإثراء تنوع الأنشطة الثقافية في قطر وتعزيزها والاحتفاء بها مع برنامج لا مثيل له من الفعاليات والمعارض والحفلات الحية، وجميعها موجهة حتى بداية بطولة كأس العالم FIFA قطر 2022، وما بعدها، ففي الثاني عشر من شهر سبتمبر المقبل سيتم إطلاق عددٍ من الفعاليات بمناسبة قرب انطلاق المونديال. كما أنه خلال الفترة من 26 إلى 30 سبتمبر سيتم الإعلان عن مهرجان للأزياء. هذا إلى جانب مجموعة من الفعاليات المتنوعة المتمثلة في المعارض، وفنون المسرح الموسيقي وغيرها من الفنون المختلفة.

تعملُ متاحفُ قطر خلال الفترة الحالية على تحويل البلاد إلى متحف فني كبير في الهواء الطلق، مع تركيب أكثر من 40 عملًا فنيًا عامًّا جديدًا، بحلول خريف 2022، في جميع الأماكن، تضم الحدائق، وأماكن التسوق، والمرافق التعليمية والرياضية، ومطار حمد الدولي، ومحطات المترو، وكذلك الملاعب المختارة لاستضافة ألعاب كأس العالم. وسيكون من أبرز الفعاليات في هذا الجانب: احتفاء متاحف قطر بتاريخ كرة القدم من خلال افتتاح معرض عالم كرة القدم في متحف قطر الأولمبي والرياضي 3- 2- 1، خلال الفترة من 1 أكتوبر المقبل وحتى أول أبريل 2023. وتَسعَى متاحفُ قطر إلى تحويل شوارع المدينة وأماكنها العامة إلى متاحف مجانية تفيض بالجمال والإبداع.

وسيكون في انتظار زوَّار قطر العديد من الأماكن الأثرية التي تعكسُ الإرثَ التاريخيَّ لدولة قطر، وتدعم حضورَها على خريطة التراثَين الإسلامي والعالمي، ومن أبرزها قلعة الزبارة وعين حليتان وأبراج برزان، وأبراج الخور، والمنحدرات الصخرية البيضاء في رأس بروق، ونقوش الجساسية، وجزيرة بن غنام، والقصر التاريخي، وقلعة الركيات. ويتوج ذلك جهود الدولة المتواصلة لإحياء التراث القطري والنهوض بمُختلف المواقع التراثيَّة بالبلاد.

وفيما يخصُّ مناطق الفعاليات فستكون الجماهير على موعد مع أجواء من الحماسة، والتشويق، حيث تقام الانشطة الثقافية والترفيهية في وجهات عدة، كحديقة البدع ودرب لوسيل وغيرها الكثير، وستحتفل الجماهير مع العالم بكل هدف، ومن أبرز فعاليات الجماهير في حديقة البدع (مهرجان FIFA للمشجعين) فسيبث 100 ساعة من الموسيقى الحية لنجوم عالميين وإقليميين. هذا إلى جانب منطقة الكورنيش، وستكون عبارة عن كرنفالات الشارع على امتداد الواجهة البحرية، بالإضافة إلى الحفلات الموسيقية، علمًا بأنَّ فعاليات الكورنيش ستتاح من 10 صباحًا حتى 12 من منتصف الليل. كما ستكون الجماهير على موعد في درب لوسيل مع عروض ترفيهية في الشوارع.

العلامات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق
X