المحليات
ينظمها الهلال الأحمر ومركز الجزيرة الأحد المقبل

ندوة إقليمية حول حماية الصحفيين والعاملين في المجال الإنساني

الدوحة- الراية:

بمُناسبةِ إحياءِ اليومِ العالمي للعملِ الخيري، يُنظمُ الهلالُ الأحمرُ القطريُّ ومركز الجزيرة للحريات العامَّة وحقوق الإنسان ندوةً إقليميَّةً تحت عنوان «الصحفيون والعاملون في المجال الإنساني: الواقع والتحديات»، بالتعاون مع قناة الجزيرة مباشر، وذلك يوم الأحد المُقبل. تهدفُ هذه الندوةُ إلى التذكير بمعايير الحماية القانونيَّة التي توفرها المواثيق والمُعاهدات الدولية للقانون الدولي الإنساني وحقوق الإنسان، وبحث التحديات التي تقف حائلًا أمام تطبيق تلك المعايير باعتبار أنَّ الصحفيين مدنيون وأن الاعتداء عليهم يرقى إلى جريمة حرب، أسوة بموظفي المساعدات الإنسانيَّة. كما تُسهمُ الندوة في تعزيز الجهود المُشتركة التي ظلت تبذلها المنظمات والإعلام من أجل مُكافحة الإفلات من العقاب وترسيخ سيادة حكم القانون، من خلال حشد أكبر تأييدٍ دولي ممكن لحماية الصحفيين والعمال الإنسانيين أثناء قيامهم بمهامهم المهنية الصحفية والإنسانية في البيئات الخطرة في أوقات النزاعات المُسلَّحة والكوارث الطبيعيَّة.

وفي افتتاحِ الندوة، ستكون هناك كلمة لسعادة السفير علي بن حسن الحمادي الأمين العام للهلال الأحمر القطري، وكلمة لسعادة الدكتور مصطفى سواق المدير العام لشبكة الجزيرة الإعلاميَّة بالوكالة. وتتضمن الندوةُ عدَّة جلسات تتناولُ عددًا من المحاور الهامة ذات الصلة بموضوع الندوة مثل: السياق القانوني لحماية الصحفيين والعاملين في المجال الإنساني، «العاملون في المجال الإنساني في البيئات الخطرة»، «الصحفيون في الخطوط الأمامية».

ويُشاركُ في هذه الجلسات طيفٌ من الخبراء وقيادات المُنظمات الدولية المعنية وممثلي أسر بعض ضحايا الانتهاكات. ومن أبرز المُشاركين: السيد مامادو صو رئيس البعثة الإقليمية للجنة الدولية للصليب الأحمر في دول مجلس التعاون الخليجي، الأستاذة‏ خديجة بتيل رئيس مجلس إدارة المعهد الدولي للصحافة، الأستاذ‏ غاليرمو كانيلا مسؤول سلامة الصحفيين بمنظمة الأمم المتحدة للتربية والعلوم والثقافة (اليونسكو)، الدكتور‏ يونس الخطيب رئيس مجلس إدارة الهلال الأحمر الفلسطيني، الأستاذة‏ رولا أمين المتحدثة باسم المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين، الدكتور‏ غسان الكحلوت مدير مركز إدارة النزاع والعمل الإنساني في معهد الدوحة للدراسات العُليا، الأستاذ ناصر أبو بكر نقيب الصحفيين الفلسطينيين ونائب رئيس الاتحاد الدولي للصحفيين، الدكتور‏ عمر مكي المستشار الإقليمي للقانون الدولي الإنساني للشرق الأوسط وشمال إفريقيا باللجنة الدولية للصليب الأحمر، الأستاذ‏ عبد الوهاب القراله رئيس لجنة الحريات في اتحاد الصحفيين العرب.

العلامات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق
X