فنون وثقافة

ورشة حول الاتجار غير المشروع بالممتلكات الثقافية..الاثنين

الدوحة- قنا:

تنظمُ مكتبةُ قطرَ الوطنية، يوم الاثنين المقبل، ورشة «مكافحة الاتجار بالمُمتلكات الثقافية والتراث الوثائقي» بالشراكة مع وزارة الثقافة والسفارات: الأمريكية والإيطالية والفرنسية لدى الدولة.

وتهدف الورشة التي تقام بقاعة المحاضرات في المكتبة، لتعزيز الوعي بقضية الاتجار غير المشروع بالممتلكات الثقافية ودعم المتخصصين والمعنيين بالتصدي لهذه الظاهرة.

وسيُلقي سعادة الدكتور حمد بن عبدالعزيز الكواري وزير الدولة ورئيس مكتبة قطر الوطنية، كلمة الافتتاح، كما يتحدث في الورشة كل من السيد جاسم البوعينين مدير إدارة المكتبات بوزارة الثقافة، وعدد من السفراء.

وتناقشُ الورشةُ ظاهرةَ الاتجار غير المشروع بالممتلكات الثقافية التي وصلت لمستويات خطيرة في السنوات الأخيرة، لا سيما في المناطق التي تشهد نزاعات مسلحة وكوارث طبيعية، حيث استفحلت وصارت مصدرَ قلقٍ كبيرٍ للمُجتمع الدولي.

وستتناول ورشةُ العمل أفضلَ الممارسات في مكافحة الاتجار بالآثار، وتناقش البرامج والسياسات التي تحمي التراث الثقافي وحقوق الملكية، كما تسلط الضوء على القوانين والآليات التي تمنع بيع الآثار في مناطق النزاعات في المنطقة والعالم. وتطرح الإرشادات حول كيفية حماية الممتلكات الثقافية، وتحديد ممارسات الاتجار بها، والتدخل لمنع هذه الممارسات.

العلامات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق
X