المحليات
في إطار دعمها سلسلة القيمة للقمح

قطر الخيرية تعزز الأمن الغذائي بالشمال السوري

الدوحة  الراية:

افتتحت قطر الخيرية بالشراكة مع صندوق التمويل الإنساني الخاص بسوريا مخبزًا آليًا، إضافة إلى إعادة تأهيل صوامع الحبوب في مدينه الراعي التابعة لمحافظة حلب شمال سوريا.

وتمَ الافتتاح بحضور السيد باكير شان مدير إدارة الكوارث والطوارئ التركية (آفاد) في عنتاب، وأحمد يلماز منسق الزراعة في منطقة كلس، بالإضافة لمسؤولين من المجلس المحلي لبلدة الراعي وممثلين عن مديرية الزراعة في الراعي، وعدد من الجهات المحلية في المنطقة.

وتبلغُ الطاقة الإنتاجية للفرن الذي تم افتتاحه 5 آلاف رغيف في الساعة، كما تشتمل صوامع الحبوب في الراعي على 12 خلية بقدرة تخزينية تصل إلى 12 ألف طن، أما المطحنة فهي قادرة على إنتاج 50 طنًا من الطحين يوميًا. ويوفر مشروع دعم سلسلة القيمة للقمح شراء 2500 طن من القمح وطحنها لتوزيعها على المُستفيدين على شكل خبز مجاني ومدعوم.

وتأتي أهميةُ هذا المشروع كونه يساهم في تعزيز الأمن الغذائي للمنطقة عن طريق ربط الاحتياج بالإنتاج وتعزيز صمود المجتمعات المحلية في شمال غرب سوريا من خلال استعادة وتفعيل الأصول المنتجة كالصوامع والأفران والمطاحن وتمكين المزارعين من خلال دعمهم بالأنشطة المدرة للدخل وبناء قدرتهم وقدرة المجتمعات المحلية على إدارة المنشآت لتحقيق التنمية والاستدامة والاعتماد على الذات.

وحقق المشروع خلال مراحله الثلاث منذ عام 2019 إلى الآن منجزات عدة في ريف حلب شمال سوريا، أبرزها: دعم زراعة ثلاث محطات إكثارية لإكثار بذور القمح بالتعاون مع المؤسسة العامة لإكثار البذار وإعادة تأهيل ثلاث منشآت صوامع حبوب، تحوي 36 خلية تخزينية بسعة تصل إلى ألف طن للخلية الواحدة في كل من مدن وبلدات مارع، شران، والراعي، وتركيب مطحنتين بقدرة إنتاجية تبلغ 50 طنًا في اليوم في مدينتي مارع والراعي.

كما تم دعم 1004 مزارع قمح لزراعة 1 هكتار لكل منها بالمدخلات الزراعية (بذور- أسمدة- مبيدات- تكلفة الري التكميلي- كلفة الحصاد) حيث تمت زراعة 1004 هكتارات كإجمالي وإنتاج 4000 طن من القمح، وتم شراء 6.549 طنًا من القمح المستخدم للطحن من المزارعين لتشجيع تسويق وزراعة القمح من قِبل المزارعين في المنطقة، إضافة إلى توزيع نحو 7 ملايين و280 ألف ربطة خبز على الأهالي في الشمال السوري.

العلامات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق
X