اخر الاخبار

وزير الثقافة يفتتح معرض 90 دقيقة للتصوير الضوئي في “كتارا”

الدوحة ـ قنا:

افتتح سعادة الشيخ عبدالرحمن بن حمد آل ثاني وزير الثقافة، مساء اليوم، معرض 90 دقيقة للمصور القطري جاسم أحمد البوعينين، بقاعة مبنى 18 في المؤسسة العامة للحي الثقافي “كتارا”. وسط حضور كبير لمسؤولين وفنانين وإعلاميين ومهتمين بفنون التصوير الضوئي والرياضة.
ضم المعرض الذي نظمه مركز قطر للتصوير، التابع لوزارة الثقافة، 90 صورة مختارة وثقت للبطولات الرياضية الكبرى التي استضافتها دولة قطر من عام 2010 إلى عام 2020 حققت فيها الدوحة لقب “عاصمة الرياضة العالمية” منها بطولة أمم آسيا، وبطولة كأس العالم للأندية، وكأس الخليج العربي، والسوبر الإفريقي، ونهائي دوري أبطال آسيا 2020 حتى كأس العرب لكرة القدم.
ونوه السيد عبدالله المصلح رئيس مركز قطر للتصوير بالمعرض الذي يلبي شغف عشاق فن التصوير الضوئي والمولعين بالرياضة. ويعكس أثرهما من خلال تصوير الحركة والمشاعر والانفعالات التي تصاحب الأحداث الرياضية.
وأوضح المصلح في تصريح خاص لوكالة الأنباء القطرية /قنا/ أن تنظيم المعرض جاء في إطار خطة شاملة للاستعداد والاحتفاء باستضافة البلاد لكأس العالم FIFA قطر 2022، تضمنت تنظيم محاضرات ودورات وورش تصوير ومعارض فنية. لافتا إلى أن تنظيم معرض 90 دقيقة جاء مبتكرا في تصميمة الداخلي على شكل ملعب كرة قدم.
وكشف أن المعرض سيستضيف في ثالث أيامه مصورا رياضيا عالميا من الأرجنتين سيقدم محاضرة نظرية وورشة عمل في فنون التصوير الرياضي.
وبين رئيس مركز قطر للتصوير في ختام تصريحه إن المركز وبشراكة مع المؤسسة العامة للحي الثقافي، يستعد لتنظيم معرض في شهر نوفمبر المقبل يشمل صورا من كأس العالم.
ومن جهته أوضح المصور جاسم البوعينين في تصريح مماثل لـ/قنا/ أن المعرض الذي يستمر حتى 30 سبتمبر الجاري، يحتفي باستضافة الدولة لمونديال كأس العالم FIFA قطر 2022 بتوثيق الأحداث والبطولات الرياضية الكبرى خلال 12 عاما، وإبراز جماليات التصوير وفنونه من خلال الرياضة، بالجمع بين إيقاع الفن وإيقاع كرة القدم.
واختتم البوعينين تصريحه لـ/قنا/ قائلا :أن الصور المختارة تعكس طريقته في اقتناص اللحظة المناسبة لإنتاج الصورة التي تعبر عن رؤيته الفنية والجمالية، وأن اختيار عنوان /90 دقيقة/ للمعرض جاء مستلهما من دقائق كرة القدم، وقد حرص على المشاركة بـ 90 صورة في المعرض ليتناسب عدد الصور مع العنوان، وأن جميع الصور المشاركة بالمعرض تتعلق بكرة القدم وتبرز الجماليات واللقطات الفنية والمميزة في هذه الرياضة التي تعد الأكثر جماهيرية وشعبية في العالم.
يشار إلى أن المصور جاسم أحمد البوعينين حاصل على جوائز محلية في مجال التصوير، وشارك في معارض جماعية وهو محكم مسابقات تصوير محلية ودولية. وقام برحلات سفاري إلى إفريقيا لتصوير الحياة البرية، ونشرت أعماله في مجلة /ناشيونال جيوغرافيك/.
يذكر ان مركز قطر للتصوير يعمل على تنمية وتطوير مهارات المصورين المحترفين والانتقال بالمتدربين من مرحلة الهواية إلى الاحتراف وتشجيعهم للمشاركة في المسابقات المحلية والدولية، والارتقاء بالتصوير وإتاحة الظروف المناسبة لممارسته بالأساليب والوسائل العلمية والفنية والتربوية، وتهيئة السبل والوسائل الكفيلة لأعضاء المركز لممارسة نشاطهم من خلال خطط وبرامج لتنمية القدرات وتحفيز الموهوبين.

العلامات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق
X