اخر الاخبار
بزيادة 30 % عن العام الماضي.. الفيفا:

إنفاق 5 مليارات دولار في فترة الانتقالات الصيفية

494.4 مليون دولار لوكلاء اللاعبين مقابل 9717 انتقالاً دولياً

الدوحة – موقع الفيفا: 

نشر FIFA تقريراً موجزاً عن الانتقالات الدولية للفترة ما بين 1 يونيو و1 سبتمبر 2022، حيث شمل التقرير تحليلاً لنشاط سوق انتقالات اللاعبين على الصعيد الدولي خلال فترة الانتقالات التي تم إغلاقها مؤخراً. وأوضح التقرير أن السوق شهد انتعاشاً قوياً في ظل ارتفاع عدد الانتقالات في فئة الرجال حيث سُجل رقم قياسي جديد مع زيادة ناهزت 30 % في إجمالي الرسوم المدفوعة، بينما سجّلت فئة السيدات ارتفاع عدد الانتقالات خلال فترة التسجيل المخصصة لمنتصف العام، وذلك للسنة الخامسة على التوالي.

FIFA_Transfer_Market_Report_AR_Men

وشملت النتائج الرئيسية ما يلي:

  • 9717 انتقالاً دولياً في فئة اللاعبين المحترفين خلال فترة التسجيل في منتصف العام، أي بزيادة قدرها 16.2% مقارنة بالفترة نفسها من عام 2021، وهو ما يمثّل رقماً قياسياً جديداً.

  • تم إنفاق 5 مليارات دولار أمريكي في الانتقالات الدولية لفئة اللاعبين المحترفين الرجال، أي بزيادة قدرها 29.7 % مقارنة بالفترة ذاتها في عام 2021.

  • شهد سوق انتقالات اللاعبات المحترفات تسجيل رقم قياسي غير مسبوق في فترة فترة التسجيل لنصف السنة، إذ بلغ العدد الإجمالي 684 انتقالاً دولياً، أي بزيادة قدرها 14.4 % مقارنة بالفترة نفسها من عام 2021.

  • حققت الأندية البرتغالية بشكل خاص انتعاشاً قوياً في السوق خلال هذه المرحلة، حيث تزايدت إيراداتها من عائدات الانتقالات بثلاثة أضعاف مقارنة بالفترة نفسها من عام 2021، بعدما كانت قد سجلت تراجعاً هائلاً خلال العامين المنصرمين.

  • بَلغ إجمالي الرسوم المدفوعة مقابل خدمات وكلاء الأندية المُعلن عنها خلال الانتقالات ضِمن فترة التسجيل المخصصة لمنتصف هذا العام ما لا يقل عن 494.4 مليون دولار أمريكي، وهو رقم قياسي جديد، حيث شهدت السنوات العشر الماضية ارتفاعاً في نسبة الرسوم في هذا الصدد خلال نفس الفترة من 6.1 % عام 2012 إلى 9.9 % عام 2022، بينما وصلت الرسوم المدفوعة مقابل تدريب اللاعبين إلى 69 مليون دولار أمريكي.

FIFA_Transfer_Market_Report_2022_Women-Arabic

اتخذ FIFA خطوات هائلة نحو إنشاء نظام انتقالات أكثر إنصافاً وشفافية منذ عام 2017، حيث أقرّ مجلس FIFA ثلاثة إجراءات تشمل عدداً من الإصلاحات، وذلك تماشياً مع خطة رئيس FIFA المتمثلة في رؤية 2020-2023 من أجل جعل كرة القدم أكثر عالمية. تجدر الإشارة إلى أن هذه هي السنة الثالثة على التوالي التي ينشر فيها FIFA تقريراً موجزاً عن نشاط سوق الانتقالات بُعيد انتهاء فترة الانتقالات الدولية المخصصة لمنتصف العام، حيث يقدم هذا التقرير لمحة عامة على عمليات انتقال اللاعبين المحترفين واللاعبات المحترفات في مختلف أنحاء العالم. سينشر FIFA في يناير 2023 تحليلاً معمقاً للانتقالات الدولية المسجَّلة في عام 2022 بأكمله.

العلامات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق
X