المحليات
خلال تفقد مشروع تطوير وتجميل الدوحة المركزية وشارع الكورنيش.. د. مهندس سعد المهندي:

الحفاظ على الهُوية القطريَّة أمام ضيوف المونديال

جعل المنطقة نابضة بالحياة عبر إعطاء الأولوية للإنسان

تجميل الشوارع الرئيسيَّة والمناطق السكنيَّة والحفاظ على البيئة

الدوحة – الراية:

أكَّدَ سعادةُ الدكتورِ المُهندس سعد بن أحمد المهندي رئيس هيئة الأشغال العامة «أشغال» أنَّ مشروع تطوير وتجميل الدوحة المركزية وشارع الكورنيش يسعى إلى الحفاظ على الهُوية القطريَّة أمام ضيوف الدولة في بطولة كأس العالم FIFA قطر 2022، وكذلك ربط المناطق الداخليَّة للمشاة ببعضها البعض، بالإضافة إلى ربطها خارجيًا بالمناطق المُحيطة بها، وإيجاد مناطق جديدة للمستخدمين، فضلًا عن ترميم المناطق الأثرية.

وأوضحَ سعادتُه على هامش زيارة عددٍ من المسؤولين القطريين ومسؤولي الاتحاد الدولي لكرة القدم «فيفا» للمشروع، أنَّ تجميل الدوحة المركزية وشارع الكورنيش يهدف إلى «أنسنة» المدينة من خلال جعل المنطقة نابضة بالحياة عبر إعطاء الأولوية للإنسان والمشاة وتعزيز أنماط الحياة الصحية والتقليل من الاعتماد على المركبات، بالإضافة إلى تجميل الشوارع الرئيسيَّة والمناطق السكنيَّة والحفاظ على البيئة.

وقالت المُهندسة سارة كافود نائب رئيس لجنة الإشراف على تجميل الطرق والأماكن العامة بالدولة: تُعدُّ منطقة الدوحة المركزية وشارع الكورنيش من أهم المعالم السياحية والحيوية والحضارية في الدولة، لذلك أولتها اللجنة اهتمامًا خاصًا عند التخطيط لعملية تطويرها لتظهرَ بشكل يعكسُ أهميتها السياحيّة والثقافيّة.

وقال المُهندس علي درويش رئيس قسم طرق الدوحة السريعة بإدارة مشروعات الطرق السريعة: تُعدُّ الدوحة المركزية وشارع الكورنيش من أهم المعالم الحضارية في الدولة، لذلك سيساهم تطبيق الرؤية الكاملة لها في تعزيز هُوية موروث دولة قطر التاريخي واحترام البيئة الطبيعية للدولة.

وقال المُهندس عبد الله ناصر النعيمي مُدير مشروع تطوير وتجميل الدوحة المركزية – الحزمة الأولى ب«أشغال»: تضمنت أعمالُ البنية التحتية تنفيذ شبكة تصريف مياه الأمطار وتوسعة حجم خزان المياه، وإنشاء شبكات للكهرباء والمياه والري والصرف الصحي والاتصالات، وتركيب أعمدة للكاميرات الأمنيّة.

وقال المُهندس حسن عبدالله الغانم، رئيس قسم مشاريع الطرق السريعة الخارجية بـ «أشغال»: يهدفُ مشروع تطوير الدوحة المركزية وشارع الكورنيش إلى تشجيع أنماط الحياة الصحية وتحسين جودة الحياة وخلق أماكن جاذبة وحيوية، لذلك حرصنا قدر الإمكان عند التنفيذ على تسريع وتيرة العمل في المشروع.

وتمَ إنشاء ثلاثة أنفاق للمشاة والدراجات الهوائية تربطُ بين الكورنيش ومدينة الدوحة، وهي: أنفاق الدفنة والكورنيش والبدع، بالإضافة لإنشاء نفق متحف الفن الإسلامي المُخصص للمشاة، حيث تهدفُ هذه الأنفاق إلى تعزيز حركة تنقل المشاة بين الكورنيش والجهة المُتصلة بالأنفاق.

كما تمَ تنفيذ 4 منصات خشبيّة بهدف خلق مساحات مُميزة ستُساهم في تنويع الأنشطة المُحتملة على كورنيش الدوحة، وكذلك الربط بين الماضي والحاضر بطريقة عصرية تحاكي واجهة الكورنيش البحريّة المُطلة على الأبراج، فالفكرة مُستوحاة من شكل المراكب التقليديّة التي تعتبر من أهم عناصر الهُوية لهذه المنطقة.

العلامات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق
X